المحتوى الرئيسى

مهرجان القيروان للشعر العربي ينطلق 7 ديسمبر

11/28 17:02

عبد الله محمد العويس رئيس دائرة الثقافة في الشارقة

ينظم بيت الشعر بالقيروان "تونس"، في الفترة 7 حتى 9 ديسمبر/كانون الأول المقبل، فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان القيروان للشعر العربي، برعاية كريمة من الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وبمشاركة شعراء من تونس والوطن العربي. 

وأفاد عبدالله محمد العويس، رئيس دائرة الثقافة بالشارقة، بأن بيت الشعر في القيروان يستقطب جمهورا متنوعا من المبدعين ومحبي الشعر والأدب، ويحتضن المواهب الشابة، الذي عزز بدوره التواصل الثقافي بين المبدعين والجمهور، في محيط ثقافي إبداعي وأدبي خلاق. 

وأضاف العويس أن مهرجان القيروان عبر دوراته السابقة ساهم في استنهاض الحراك الثقافي في تونس بشكل واضح من خلال برامج ثقافية وأمسيات شعرية، مما جعله وجهة للمبدعين عامة والشعراء خاصة، كما أن المهرجان يعتبر تتويجا لعطاء العام، وترسيخاً لاستمرارية المشـروع الثقافي والنهضوي العربي الذي يكرس ضرورة الاهتمام بالهوية الثقافية التي يعتبر الشعر أحد أبرز تجلياتها، وفق رؤية راعي النهضة والثقافة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة. 

وحول برنامج مهرجان القيروان للشعر العربي المقبل، قال العويس يتضمن المهرجان فعاليات وأنشطة ثقافية يشارك فيه شعراء ومبدعين من أجيال مختلفة ومدارس شعرية متنوعة حيث يبدأ البرنامج اليوم الأول الجمعة في 7 ديسمبر 2018 في دار الثقافة بالقيروان بمعرض وثائقي يجسد نشاط بيت الشعر عبر ثلاث سنوات، يليه الحفل الخطابي، ثم فاصل موسيقي للفنان العازف جمال الشابي في قصائد مغناة، بعدها قراءات شعرية لمجموعة من شعراء تونس، تختتم فعاليات اليوم الأول بأمسية شعرية كبرى يشارك فيها كوكبة من شعراء مخضرمين من تونس والوطن العربي، وفقرة موسيقية لفرقة "نوى". 

أما فعاليات اليوم الثاني السبت 8 ديسمبر فتتضمن ندوة أدبية بعنوان "الشعر والذاكرة" يشارك فيها الدكتورة نور الهدى باديس أستاذة الأدب العربي بجامعة منّوبة، الدكتور محمّد مججوب أستاذ الفلسفة ومدير دار المعلّمين العليا بتونس وإدارة الدكتور منصف الوهايبي، تليها قراءات شعرية لمجموعة من الشعراء من تونس، بعدها يشارك شعراء شباب في أمسية شعرية بنماذج من قصائدهم التي تعبر عن إبداعاتهم. وتتضمن فعاليات اليوم الثالث الأحد 9 ديسمبر قراءات شعرية مع مراوحات موسيقية، يليها تكريم المشاركين من شعراء ومبدعين.

"منارات" هي نبض الحياة الثقافية ومساحة لتقديم قراءات ذات طابع نقدي حول أهم الانتاجات الثقافية العالمية والعربية.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل