المحتوى الرئيسى

صور| كل ما تريد معرفته عن وزارة الدفاع المصرية "أوكتاجون"

11/21 10:26

يبدو أن عهد الطفرة الإنشائية التي تعيشها مصر، بعدما طالت الطرق والكباري والأنفاق، وحتى المدن الجديدة، ستصل قريبًا أحد أبرز الوزارات الحيوية في مصر، لتصبح من أهم الوزارات في الشرق الأوسط، إذ كشفت صور القمر الصناعي لـ"جوجل" عن ملامح مقر وزارة الدفاع المصرية الجديدة التي تقع في العاصمة الإدارية الجديدة وأطلق عليه "أوكتاجون".

المصطلح الهندسي يتكون من شقين كلاهما يوناني الأصل، octa ويعني ثماني، وgon أي ضلع، ولهذا فإن معنى الكلمة الثماني الأضلاع، وهو على وزن نظيره الأمريكي البنتاجون والذي يعني خماسي الأضلاع.

مما يتكون المقر الجديد لوزارة الدفاع المصرية؟

"أوكتاجون" يحوي بين طياته جميع مقار أفرع القوات المسلحة المصرية، ومن المقرر أن يتم افتتاحه قريبًا.

وهو عبارة عن 10 مباني، 8 منها خارجية وأثنين داخلية، كل مبنى فيها ذو ثمان أوجه ترتبط ببعضها البعض، وبممرات موصولة بالقلب "المبنى الرئيسي" الموجود في المنتصف.

ما هو الطراز الذي بني عليه المشروع؟

الطراز الفرعوني هو سمة "أوكتاجون" المثمن، متراصه يتوسطهم مبنيان وزاريان مركزيان يقعان في مركز الدائرة ويتصلان ببعضهما البعض وبباقي المباني الثمانية الخارجية بممرات طولية، وحدد عدد المباني يساوي عدد إدارات الجيش المصري.

أين سيكون مقر وزارة الدفاع الجديدة؟

تقام في قلب العاصمة الإدارية التي أعلنته عنها الحكومة المصرية في مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري في مارس 2015، وتقع بين القاهرة الكبرى وقناة السويس بالقرب من الطريق الدائري الإقليمي وطريق "القاهرة/السويس"، ويخطط لكي تكون المنطقة مقراً للبرلمان والرئاسة والوزارات الرئيسية، وكذلك السفارات الأجنبية ويتضمن المشروع أيضاً متنزه رئيسي ومطار دولي.

المباني المتصلة ببعضها تقع على مساحة تقدر بـ45 ألف متر وتلك المساحة الفعلية للمباني، أما المساحة الكلية لأرض المشروع فتبلغ 190 ألف متر مربع تقريبًا.

ما هي أفرع القوات المسلحة التي ستكون هناك؟

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل