المحتوى الرئيسى

'أصبحوا يحبون الضوء'.. طفرة جينية لعناكب المناطق الحضرية

11/19 03:31

كشف علماء الأحياء عن أن العناكب التي تعيش في المدينة تفقد مخاوفها من الضوء من خلال بناء شبكاتها في مناطق مضاءة جيدا، حيث يمكن العثور عليها بسهولة.

ووفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية اقترحوا أن العناكب قد تستفيد من الإيواء في المناطق المضيئة بعد التغلب على كرههم للضوء.

عندما يتم تشغيل الأضواء المنزلية من قبل أصحابها تتجمد العناكب بينما تحاول تشق طريقها عبر الغرفة المعتمة سابقا، وكانوا في الماضي يبنون شبكاتهم في زوايا مظلمة حيث من غير المحتمل أن يجد سكان العقار مخابئهم الخفية.

ومع ذلك أثبت العلماء منذ ذلك الحين أن الأمور قد تتطور بعد أن استخدمت مجموعة في جامعة ريغنسبورغ، بألمانيا، العناكب المختبرة من المواقع الحضرية والريفية.

أخذت المخلوقات من المناطق في جميع أنحاء أوروبا لاختبار ما إذا كان خوفهم من الضوء يتغير كما كان يعتقد سابقا، تشير النتائج إلى أن العناكب من المناطق الزراعية ما زالت تتجنب المناطق المضيئة كمكان لبناء شبكاتها، لكن العناكب من المواقع الحضرية كانت سعيدة لبناء شبكاتها في المناطق المضاءة والمظلمة.

وقال الدكتور تومر كاكزكيس، عالم الأحياء في جامعة ريجينسبيرج، والذي قاد الدراسة: "قد تكون العناكب الحضرية تتطور لتفضل الضوء لأنها تحصل على المزيد من الطعام هناك أو قد يكون من الأسهل البقاء داخل المباني في فصل الشتاء، لذا فإن العناكب التي لا تمانع في بقاء الضوء طالما أنها على قيد حياة أفضل."

استخدم الدكتور "كاكزكيس" وزملاؤه منزل العنكبوت Steatoda triangulosa، المعروف أيضا باسم العنكبوت العنكبوت التثليلي، لدراستهم.

وقالت أنا ماريا باستيداس أوروتيا وهي عالمة بيولوجية في جامعة لودفيج ماكسيميليان في ميونيخ والتي شاركت في تأليف الدراسة: "وجدنا أن العناكب الريفية تتجنب الجانب المضيء وترغب في بناء شبكاتها في الظلام، بينما لم تكن العناكب الحضرية حقا مهتمة بأماكن بناء شبكاتها. لا يبدو أن الضوء يزعجهم".

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل