المحتوى الرئيسى

الجندي الكوري الشمالي المنشق العام الماضي هو نجل جنرال

11/19 10:52

طرد مواطن أميركي بعد دخوله كوريا الشمالية بطريقة غير شرعية

الولايات المتحدة تحض على مواصلة الضغط على كوريا الشمالية

باحثون أميركيون: كوريا الشمالية تخفي قواعد للصواريخ

سيول: كوريا الشمالية طلبت إرجاء المحادثات مع بومبيو

روسيا تثير مسألة العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية في مجلس الأمن

بومبيو يلتقي الرجل الثاني في كوريا الشمالية الخميس

كوريا الشمالية تلوح بالعودة إلى سياستها النووية

طوكيو: ذكرت صحيفة يابانية أن الجندي الكوري الشمالي الذي انشق وفر إلى الشطر الجنوبي تحت وابل من الرصاص في العام الماضي هو نجل جنرال، أكد أن معظم الكوريين الشماليين الشباب لا يكنّون الولاء للزعيم كيم جونغ أون. 

تصدرت عملية فرار الجندي أوه تشونغ سونغ عبر الحدود عند قرية بانمونجوم في المنطقة منزوعة السلاح تحت وابل من الرصاص الذي أطلقه رفاقه، تصدرت عناوين وسائل الإعلام العالمية خلال العام الماضي، فيما تم نقله إلى المستشفى لإصابته بجروح خطيرة. 

يعدّ انشقاق الجنود أمرًا نادرًا للغاية في بانمونجوم، نقطة الجذب السياحي والمكان الوحيد عند الحدود، حيث تقف قوات من الطرفين وجهًا لوجه. 

وذكرت صحيفة "سانكي شيمبون" اليابانية أن أوه (25 عامًا) هو نجل جنرال، وذلك في ما قالت إنها أول مقابلة إعلامية للجندي المنشق. لكن رغم وصفه نفسه بأنه من "الطبقة العليا" في المجتمع الكوري الشمالي، إلا أنه أكد أنه لا يشعر بأي ولاء تجاه القيادة في بيونغ يانغ. 

وقال بحسب الصحيفة "في الشطر الشمالي، لا يأبه الناس، وخاصة الجيل الأصغر سنًا، لبعضهم البعض، ولا للسياسة ولا لقادتهم، لا يوجد حس الولاء". أضاف إنه كان "غير مهتم" بحكم كيم جونغ أون - وهو من الجيل الثالث من عائلة كيم التي تقود كوريا الشمالية. كما أكد أنه لم يكن يهتم بنظرة أصدقائه إلى الأمر. 

تابع: "80  بالمئة من أبناء جيلي غير مهتمين على الأرجح، ولا يشعرون بالولاء"، معتبرًا أن ذلك "أمر طبيعي نظرًا إلى أن نظام توريث السلطة يعد أمرًا مفروغًا منه بغضّ النظر عن عدم قدرته على إطعام الناس". ونفى أوه تقارير إعلامية كورية جنوبية أشارت إلى أنه مطلوب في الشطر الشمالي على خلفية اتهامه بالقتل.

ذكرت الصحيفة أنه بدأ بتناول الكحول بعد خلاف لم يحدد أسبابه مع بعض أصدقائه. وأثناء عودته إلى موقعه، تجاوز نقطة تفتيش فخشي أن يتم إعدامه، ولذا قرر مواصلة طريقه، والفرار. وقال "خفت أن يتم إعدامي إذا عدت، فعبرت الحدود". 

وأفادت الصحيفة أن مسؤولين في الاستخبارات اليابانية أكدوا هوية أوه. وأظهر تسجيل مصور نشرته الصحيفة على موقعها الالكتروني الجندي المنشق مرتديًا سترة سوداء وقميصًا أبيض اللون، حيث تحدث بلكنة كورية شمالية من دون أن يتم الكشف عن وجهه. 

تحول المشهد الجيوسياسي في شبه الجزيرة الكورية بشكل كبير منذ العام الماضي، عندما هدد الرئيس الأميركي دونالد ترمب بشن حرب على كوريا الشمالية التي تملك أسلحة نووية. 

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل