المحتوى الرئيسى

«العليا للحج»: تحديد قيمة التعويض المادي للحجاج المضارين في أزمة «منى» خلال أيام

11/18 17:13

• الاتفاق على بدء إجراءات موسم الحج القادم مبكرا لتلافي السلبيات

قال أشرف شيحة عضو اللجنة العليا للحج والعمرة التابعة لوزارة السياحة، إنه تم الاتفاق مع مؤسسة الطوافة السعودية على دفع تعويض مادي للحجاج المصريين الذين لم يجدوا مخيما لهم بمنطقة منى بأول أيام عيد الأضحى خلال موسم الحج الماضي.

وأضاف «شيحة»، في تصريحات صحفية اليوم الأحد، أن الاجتماع الذي جمع وفد اللجنة بمسئولي مؤسسة الطوافة الأسبوع الماضي بالسعودية، أسفر عن ضرورة تعويض هؤلاء الحجاج ماديا عما أصابهم من ضرر.

وأشار إلى أن مجلس إدارة مؤسسة الطوافة سيعقد اجتماعا خلال أيام لتحديد القيمة المادية للتعويض، لافتا إلى وجود بعض الاختلافات في تقدير أعداد الحجاج والقيمة المالية للتعويض، حيث يرى الجانب المصري ضرورة دفع تعويض 500 ريال لكل حاج من مجموع نحو 320 حاجا، قيمة اليوم الذي لم يجد به هؤلاء الحجاج مخيم لهم بمنى بحج العام الماضي، فيما ترى المؤسسة أن قيمة التعويض لكل حاج لا تزيد عن 250 ريالا، وأن أعداد الحجاج لم يزد عن 220 حاجا، منوها بأنه سيتم حسم تلك الأمور خلال الأسبوع الجاري.

وأكد عضو اللجنة العليا للحج والعمرة أن اللجنة تعمل حاليا لضمان جودة الخدمة المقدمة لضيوف الرحمن خلال موسم الحج الجديد 1440 هجريا، وفي ذات الوقت منح الشركات المدة الكافية لتسويق برامجهم.

وأشار «شيحة» إلى أنه سيتم إلغاء إجراء معاينة المساكن الخاصة بالحجاج خلال موسم الحج المقبل بالنسبة للشركات التي وافقت وزارة السياحة على الفنادق التي تعاقدت معها العام الماضي، طالما لم يطرأ أي تغيير على الفنادق، مع قيام الشركات بالتوقيع على إقرار بعدم حدوث أي تغيير في الفنادق سلبا أو إيجابا عن الحج الماضي.

وأضاف عضو اللجنة العليا للحج والعمرة أنه تم الاتفاق على بدء إجراءات موسم الحج هذا العام مبكرا، موضحا أنه سيتم فتح باب التقدم للحج للمواطنين الراغبين في التقدم للحج السياحي قبل بدء العام المقبل بحيث يسمح لشركات السياحة بالتسويق لبرامج الحج لمدة 90 يوما على الأقل، على أن تجري القرعة الإلكترونية لاختيار 36 ألف مواطن من بين المتقدمين للحج خلال شهر مارس القادم.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل