المحتوى الرئيسى

أغانى وبرامج دينية فى خطة قطاع الإذاعة للاحتفال بالمولد النبوى

11/18 12:11

أعدت قطاعات الوطنية للإعلام خريطة برامجية للاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، حيث يتم تطويع العديد من البرامج وتخصيص فترات مفتوحة لعرض السيرة النبوية العطرة لنبي الرحمة محمد صل الله عليه وسلم والدروس المستفادة منها، وجاءت خريطة قطاع الإذاعة كالتالي:

جاءت خطة شبكة البرنامج العام والتي تشمل إذاعتي البرنامج العام وإذاعة الكبار للاحتفال بذكرى المولد النبوي تركز على الدروس المستفادة من سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم وكيف تعظم الاستفادة منها في حياتنا اليومية.

وتشمل خطة الاحتفال مجموعة من أحاديث الصباح لباقة من علماء الدين، وإذاعة مجموعة من أحاديث التراث وإذاعة حلقات من البرنامج الخاص "الرسول في عيون الشعراء"، أما الفترات المفتوحة فتتوزع على مدار اليوم ومنها "مولد المختار أشرق" و"البرنامج الخاص" و"نساء حول النبي"، كما سيتم تقديم مسلسل "بني الهدي"، ومسلسل "يا حبيبى يا محمد"، وسهرة "مولد النور".

وتقدم إذاعة الكبار مجموعة من الفترات منها "ولد الهدي" و"رجال حول الرسول" و"محمد رسول الحضارة"، فضلًا عن العديد من البرامج والأغنيات وفقرات الربط.

تحتفل الشبكة الثقافية بالإذاعة المصرية والتي تضم إذاعات البرنامج الثقافي والبرنامج الموسيقى والبرنامج الأوروبي المحلي بذكرى المولد النبوي الشريف.

حيث ستقدم إذاعة البرنامج الثقافي مجموعة من الفترات والبرامج والأغنيات التي تحتفي بالمناسبة ومنها الفترة المفتوحة "بلا حدود" والقصائد الدينية المغنا، كما يقدم البرنامج الأوروبي برامج مطوعة عن المناسبة الشريفة.

أما إذاعة البرنامج الموسيقى فتقدم مجموعة من الروائع الغنائية والموسيقية، وتقدم فرقة الموسيقى العربية مجموعة من الألحان، بالإضافة إلى قصائد وأغنيات.

وتشمل احتفالية شبكة الشباب والرياضة مجموعة من الفترات المفتوحة منها: "على خطى الحبيب" حول المعجزات التي واكبت المولد، "ولد الهدى"، وأخرى تحت عنوان "نور الإيمان" والفترة المفتوحة "حياتنا"، كما تتضمن الاحتفالية مجموعة من البرامج منها "مسك الختام" و"الرحمة المهداة" و"من هدى الحبيب"، واستعراض مع الحب والسماحة.

كما سيتم تطويع مجموعة من البرامج، بالإضافة إلى الخريطة الغنائية بما يتناسب مع الاحتفالية.

وجاءت خطة إذاعة صوت العرب للاحتفال بالمولد النبوي الشريف، حيث يتم تطويع عدد من البرامج ومنها "الحديث الديني" و"محمد المثل الأعلى" و"كل يوم كتاب"، في منتصف ليلة المولد النبوي الشريف يذاع برنامج "بشارات مولد الرسول"حول بشارات مولد المصطفى عليه الصلاة والسلام والتغيرات الاجتماعية التي أحدثها ميلاده.

في صباح المولد النبوي الشريف يذاع مجموعة برامج منها: "صباح الخير يا عرب" وتعرض فقرات من مولد وحياة الرسول ومظاهر الاحتفال بالمولد، ويليه برنامج "حلمت بيك يا نبي" وفترة مع المستمعين حول الرؤى الخاصة بالرسول عليه الصلاة والسلام في المنام.

وفي فترة الظهيرة يذاع برنامج "عروسة حصان" حول الفن الشعبي المرتبط بالعروسة والحصان في المولد وباقي أنواع الحلوى، وبرنامج "أغاني وعجباني" وحلقة خاصة عن أغنيات المولد النبوي، وبرنامج "المنادي النبي صل الله عليه وسلم " حول الآيات القرآنية التي تبدأ بالنداء للرسول عليه الصلاة والسلام وقصة النداءات التي يتم تناولها.

وفي فترة المساء يتناول برنامج "أسرتي" حلقة خاصة عن الأكلات المتميزة في دول عربية مختلفة، وبرنامج "الشعر وميلاد المصطفى" حول أشعار مدح الرسول.

كما يذاع مسلسل "أمهات النبي" ويتم عرض أغاني دينية وأناشيد في مدح الرسول طوال اليوم، وتذيع إذاعة وادي النيل برنامج "في رحاب المصطفى" للحديث عن النبي وحياته وصفاته، ويعرض مسلسل عن الرسول بعنوان "النبي في طفولته"، كما يذاع طول اليوم عدد من الأغاني الدينية.

وتطوع إذاعة صوت فلسطين برامجها طوال اليوم وتعرض عددًا من الأغاني والتواشيح الدينية، كما يتناول برنامج "ولد الهدى" الظروف المحيطة بمولد الرسول وسيرته، وتذاع فترات مفتوحة لاستضافة خطباء المسجد الاقصى وإبراز قيمة الاحتفال بالمولد النبوي وتوحيد الأمة العربية.

وتشمل احتفالية إذاعة الشرق الأوسط تطويع عدد من البرامج للحديث عن سيرة الرسول كقدوة لنا وغرس القيم الدينية السليمة في أبنائنا ومظاهر الاحتفال بالمولد وصناعة الحلوى والأعمال الفنية التي تتناول سيرة النبي منها: أخبارك إيه، أحلى دنيا، كلام النهاردة، ستات وبس، حكاية وراء حكاية، والساعة دي بتاعتنا.

وجاءت خطة إذاعة القران الكريم عبر تطويع جميع البرامج للحديث عن المناسبة، ويتم إذاعة مسابقة "ولد الهدى" التي تتناول الأحداث التاريخية من السيرة النبوية، كما يتم نقل إذاعة خارجية من المساجد الكبرى لنقل تلاوات إعلام القراء.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل