المحتوى الرئيسى

رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين: القطاع الخاص الأقدر على التنمية.. وعودة قوية للتدفقات الأجنبية قريبا

11/17 23:21

توقع حسين صبور رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين السابق عودة المستثمرين الأجانب إلى السوق المصرية خلال الفترة المقبلة بقوة، بعد التحسن الكبير الذى شهدته السوق المصرية وعدم تأثرها بالأموال التى خرجت منها، لاسيما فى السندات الحكومية وأذون الخزانة.

وأضاف عضو مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار السابق أن قوة الاقتصاد المصرى، والفرص الكبيرة المتاحة فى السوق، إضافة إلى عدم تأثر الاقتصاد بأزمة الأسواق الناشئة بشكل كبير خلال الفترة الماضية، هو ما دعا العديد من الشركات والمستثمرين إلى التفكير بشكل جدى فى زيادة حجم استثماراتهم فى السوق مرة أخرى.

يأتى هذا فى الوقت الذى رشح فيه صندوق النقد الدولي فى تقرير «آفاق الاقتصاد الإقليمى فى منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى» مصر وتونس كوجهتين من بين دول المنطقة التى يتوقع أن تشهد زيادة فى الاستثمارات الخاصة نتيجة تحسن الثقة. وتوقع التقرير أن تقود مصر نمو الصادرات الإقليمية فى 2018 لترتفع بمعدل 15.4% وتتفوق على معدل نمو الواردات المتوقع أن يصل إلى 10.1%.

وربط التقرير تلك الطفرة إلى حد كبير بالأوضاع فى مصر، والتى تشهد انحسار الاختلالات الاقتصادية الكلية خلال عامى 2016ــ2017 وتحسن بيئة الأعمال، اضافة إلى ارتفاع معدلات قدوم السائحين على نحو مطرد بعد التحسينات التى طرأت على الأوضاع الأمنية، وانخفاض سعر الصرف، واستئناف رحلات الطيران المباشرة من روسيا.

ويرى صبور أن الاقتصاد ليس ضعيفا خاصة مقارنة بما يحدث فى الدول المجاورة، وقال: «لدينا بدائل وفرص استثمارية وقوانين مشجعة وجاذبة، وهو ما سيؤدى إلى زيادة حجم رءوس الاموال الاجنبية فى السوق».

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل