المحتوى الرئيسى

اكتشاف دفنة لامرأة حامل بمشروع كوم أمبو الأثري في صعيد مصر

11/16 00:46

اكتشاف دفنة لامرأة حامل في شهورها الأخيرة في كوم أمبو بأسوان

كشفت البعثة الإيطالية الأمريكية الأثرية المشتركة عن دفنة لامرأة حامل في شهورها الأخيرة، وذلك في أثناء أعمال مشروع كوم أمبو الأثري بأسوان.

وأوضح دكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أنه تم العثور على الدفنة شبه كاملة داخل جبانة استخدمها الرحالة الذين انتقلوا إلى مصر عبر المناطق الصحراوية من الناحية الجنوبية، خلال عصر الانتقال الثاني "1750-1550 قبل الميلاد".

وأكد الوزيري أن الدراسات الأولية أشارت إلى أن عمر السيدة عند الوفاه كان حوالي ٢٥ عاما، وكانت في شهور حملها الأخيرة وعلى وشك الولادة، حيث إن هيكل الجنين موجود في منطقة الحوض واستقر بالفعل في وضعية الولادة.

كما كشفت التحاليل الأولية لرفات السيدة عن مشاكل أو اختلال في منطقة الحوض، والتي أوضحت أنها كانت ربما تعاني من كسر تم علاجه بطريقة غير صحيحة، وهو على الأرجح ما أدى إلى الوفاة.

وأشار وزيري إلى أن الهيكل العظمي للسيدة وجد ملفوفا بلفافة من الجلد، وبجوارها أوانٍ من الفخار، إحداها جرة مصرية الصنع متهالكة نتيجة كثرة الاستخدام، وأخرى وعاء مصقول باللون الأحمر والأسود من الداخل، والتي من المعتاد أن يصنعه الرحالة الذين كانوا يعيشون في هذه المنطقة وهي تشبه الأواني النوبية الصنع.

كما وجد بداخل الدفنة قرابين غير متوقعة، وهي عبارة عن حبات من قشرة بيضة النعام غير كاملة، وهو الأمر الذي يرجح أن هذه السيدة كانت من صانعي الخرز، وقد وضعت أسرتها كمية كبيرة من المواد غير المستخدمة لتكريم ذكراها.

تتضمن "غرفة الأخبار" أهم الأخبار الإقليمية والدولية، وترصد الأحداث لحظة بلحظة لتكون محطتك الأولى للحصول على الخبر الصحيح.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل