المحتوى الرئيسى

استقالة 4 وزراء بريطانيين احتجاجا على اتفاق بريكست

11/16 15:48

الوزراء رفضوا خطة الخروج التي أعدتها رئيسة الوزراء تيريزا ماي

أعلن 4 وزراء بريطانيين، الخميس، استقالتهم من حكومة رئيسة الوزراء تيريزا ماي، وذلك على خلفية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، واتفاق بريكست الذي طرحته ماي.

واستقال دومينيك راب، وزير شؤون انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، الخميس، احتجاجا على الاتفاق الخاص بالخروج من الاتحاد، الذي أعدته تيريزا ماي.

وكتب الوزير على تويتر: "يؤسفني أن أقول إنه بعد اجتماع مجلس الوزراء أمس بشأن اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي كان لا مفر من الاستقالة"، قائلا: "خطة ماي تهدد وحدة المملكة المتحدة وسلامة أراضيها".

كما أعلن شايليش فارا وزير الدولة البريطاني المكلف بشؤون أيرلندا الشمالية، الخميس، استقالته على خلفية اتفاق بريكست الذي وصفه بأنه لا يجعل من المملكة المتحدة "دولة مستقلة ذات سيادة".

وكتب الوزير البريطاني، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أن الاتفاق "يترك المملكة المتحدة بين خروج ولا خروج، دون تحديد مهلة زمنية لنصبح فيها أخيرا دولة مستقلة".  

وزيرة العمل والمعاشات البريطانية استير ماكفي استقالت هي الأخرى، الخميس، من منصبها على خلفية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقالت ماكفي في خطاب لماي: "الاتفاق الذي طرحتيه على الحكومة أمس لا يحترم نتيجة الاستفتاء".

كما أعلنت سويلا بريفرمان وزيرة الدولة لشؤون بريكست، الخميس، استقالتها من الحكومة البريطانية لتصبح رابع وزير يستقيل من الحكومة احتجاجا على مشروع اتفاق الانسحاب من الاتحاد الأوروبي في يوم واحد.

وكتبت بريفرمان في رسالة استقالتها لتيريزا ماي أن "التنازلات" المقدمة لبروكسل في مسودة الاتفاق "لا تحترم إرادة الشعب".

يأتي ذلك فيما أعلن رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، الخميس، عقد قمة يوم 25 نوفمبر/تشرين الثاني لتوقيع مشروع الاتفاق حول بريكست الذي تم التوصل إليه أمس الأربعاء مع بريطانيا.

وقال توسك، في تصريح ببروكسل: "إذا سار كل شيء على ما يرام، ستعقد قمة استثنائية للمجلس الأوروبي لوضع اللمسات الأخيرة وتوقيع اتفاق بريكست الأحد 25 نوفمبر/تشرين الثاني".

وفي أول تعليق لها على الاستقالات المفاجئة، حذرت رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي الخميس نواب البرلمان من أنهم يواجهون احتمال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق أو التخلي عن بريكست في حال لم يدعموا مشروع اتفاقها مع بروكسل.

وقالت ماي في كلمته أمام البرلمان: "يمكننا اختيار الخروج من دون اتفاق، ومواجهة التخلي عن بريكست، أو يمكننا اختيار التكاتف ودعم أفضل اتفاق يمكن التفاوض حوله" فيما علت هتافات التأييد عندما ذكرت احتمال التخلي عن بريكست.

وكان جو جونسون، الشقيق الأصغر لبوريس جونسون، استقال من حكومة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، يوم الجمعة الماضي، ودعا إلى إجراء استفتاء آخر لتجنب التبعية أو الفوضى التي قد تترتب على خطط رئيسة الوزراء تيريزا ماي للخروج من الاتحاد الأوروبي.

وقال جو جونسون، بعد تقديمه استقالته من منصب وزير الدولة لشؤون النقل، إن "بريطانيا تقف على شفا أكبر أزمة منذ الحرب العالمية الثانية".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل