المحتوى الرئيسى

صور| وزير النقل ومحافظ القليوبية يضعان حجر أساس كوبري الشرقاوية بشبرا

11/15 15:33

قال الدكتور هشام عرفات وزير النقل، إن الوزارة تعمل على تنفيذ خطة الرئيس عبدالفتاح السيسي، بإنشاء عدد كبير من المحاور والكباري والطرق التي من شأنها توفير الوقت والجهد على المسافرين، فضلاً عن تحديث جميع إشارات السكة الحديد والمزلقانات للحد من حوادث القطارات.

وأشار إلى أن عام 2019 سيكون بداية تحسين خدمات خطوط القطارات والبنية الأساسية، من إشارات وعربات جديدة ومطورة ومزلقانات وإشارات، وشراء عدد من الجرارات لدعم أسطول خدمات النقل بهيئة السكة الحديد، مشيرًا إلى أن خطوط السكة الحديد لم يصل إليها يد التطوير منذ 50 عامًا.

جاء ذلك، خلال وضع الوزير يرافقه الدكتور علاء مرزوق محافظ القليوبية والدكتورة ايمان ريان نائب المحافظ، وصلاح حسب الله المتحدث الرسمي لمجلس النواب، واللواء عادل ترك رئيس هيئة الطرق والكباري، حجر أساس كوبري الشرقاوية على الطريق الزراعي بشبرا الخيمة، والذي يخدم قرابة الـ3 ملايين مواطن من أبناء شبرا الخيمة والمدن المجاورة، ويربط منطقة شرق السكة الحديد والشرقاوية بالطريق الزراعي مباشر، ويهدف إلى إلغاء الاستعانة بالمزلقان الموجود بالمنطقة الذي يتسبب في تعطيل الحركة المرورية للقادمين من ميدان المؤسسة ومتجهين لمدينة بنها وباقي المحافظات.

وأشار وزير النقل إلى أن مدة تنفيذ المشروع تبلغ 18 شهرًا وطول الكوبري في الاتجاة القادم من ميت نما يصل، إلى الطريق الزراعي 670 متر وطول الموبري في الاتجاه القادم من الطريق الزراعي، إلى ميت نما 600 متر وعرض الكوبري 9 أمتار عبارة عن حارة مرورية  لكل اتجاه.

ويعد بناء الكوبري تطويرًا للطريق الزراعي، حيث سيتم توسعة الطريق على الكوبري القائم على ترعة الشرقاوية، في الاتجاه القادم من القاهرة إلى الوجة  البحري من حارتين إلى ثلاث حارات عن طريق تحريك الكوبستات الفاصلة بين الاتجاهين.

وأكد أنه ببناء الكوبري يتم تقسيم المنطقة، إلى ثلاث حارات لكل اتجاه بعد عمل الكوبري في المنطقة التي سيتواجد بها مطلع ومنزل الكوبري، على جانبي الطريق.

ونوه بأن الكوبري يخدم قطاعًا كبيرًا من مناطق محافظة القليوبية خلف السكة الحديد، وخاصة منطقة الشرقاوية، حيث بلغت تكلفته 200 مليون جنيه.

وأضاف الوزير أن إنشاء هذا الكوبري يأتي في إطار خطة الوزارة لإنشاء مجموعة من الكباري العلوية على الطريق الزراعي، لحل مشكلات الاختناقات المرورية، والحد من الحوادث المتكررة، خاصة عند تقاطعات الطريق مع مداخل المدن، مشيرًا إلى أن عملية إنشاء كوبري سيارات أعلى ترعة الشرقاوية، والسكة الحديد بحي غرب شبرا الخيمة، سيسهم في تخفيف التكدس المروري بمدينة شبرا الخيمة، وتيسير الحركة المرورية للمواطنين بحي غرب ومنع الحوادث التي تقع على المزلقان، بالإضافة إلى رفع كفاءة طريق القاهرة/الإسكندرية الزراعي، عند تقاطع مزلقان الشرقاوية مع الطريق.

وقال دكتور علاء مرزوق محافظ القليوبية، إن الكوبري سيخف الزحام بكوبري أحمد عرابى، و يقضي على التكدسات المرورية بطريق "القاهرة-الإسكندرية" الزراعي بسبب مزلقات الشرقاوية، الذي يسبب فشل مروري عند غلقه لعبور القطارات، مشيرًا إلى أنه سيخدم مناطق بيجام والسعادة والتعاون ومنطي وميت نما وميت حلفا وحوض العمدة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل