المحتوى الرئيسى

رئيس مجلس الأمة الكويتي يرد على الإساءة للمصريين - E3lam.Org

11/15 01:25

قال مرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتي، إنّ العلاقات بين الشعبين المصري والكويتي تاريخية، ولا يمكن لأي حدث التأثير عليها، متابعًا: “الدم المصري موجود تحت التراب الكويتي، والدم الكويتي موجود تحت التراب المصري”.

أضاف الغانم، خلال مُداخلة هاتفية لبرنامج “كل يوم” المُذاع على قناة ON E، تقديم وائل الإبراشي وخلود زهران، أنّه يتمنى ألا تُثار فتنة بين الشعبين، ولن يستطيع أحد فعل ذلك، موضحًا أنّ الكويت تعتبر المصريين المقيمين فيها، مواطنون يشاركون في بنائها.

نرشح لك: فوكس نيوز تدعم سي إن إن ضد البيت الأبيض

زاد رئيس مجلس الأمة العربية: “كل شيء بدأ في الكويت كان مرتبطًا بمصر، بداية من بعثات التعليم، مرورًا بالدستور الذي يعتبر مصدر فخرنا وسبب جغرافيتنا ووطننا الحر، ووجود صحافة حرة”، متابعًا:”هناك الكثير من الأمور ولا أود أن أعيدها، وذلك يؤكد عمق العلاقات بين البلدين”.

استطرد الغانم، أنّه فيما يخص الحوادث التي وقعت هنا وهناك فالأمر متوقع وطبيعي، لكنها حوادث استثنائية، ودائمًا مرجعها القضاء العادل والنزيه، وأضاف: “نفخر أيضًا بوجود العديد من إخواننا القضاة المصريين في صفوف القضاء الكويتي، والعديد من الأساتذة الذين تتلمذ على أيديهم قضاة كويتين”.

أعرب رئيس مجلس الأمة العربية، عن أمنياته بألا تأخذ التصريحات التي تحولت لإساءات متبادلة بين البلدين أكبر من حجمها الحقيقي، وتابع: “القصاص حق، ومن أخطأ يجب أنّ يعاقب، لكن عبر القنوات السليمة وهي دار القضاء”.

أكد الغانم أنّ العلاقات المصرية الكويتية نموذجًا قويًا، وهناك احترام متبادل بين الشعبين الكويتي والمصري، وزاد: “أهل الكويت لم ينسوا دور ومساهمة الجيش المصري في تحرير أرض الكويت، كما أنّ هناك العديد من أبناء الكويت الذين استشهدوا وضحوا بأنفسهم في حرب أكتوبر، فضلًا عن الروابط الأسرية والجوانب الاقتصادية المشتركة”.

في السياق ذاته، وجّهت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة لشؤون الهجرة، في مُداخلة هاتفية للبرنامج ذاته، الشكر للشعب والإعلام الكويتي، الذي أكد حبه وتقديره للشعب المصري ورفضه لما أُثير مؤخرًا، موضحة أنّ ما حدث كان خطأ فرديًا، وأنّها تواصلت مع المصريين المقيمين في الخارج، وطلبت منهم عدم الرد نهائيًا.

أكدت وزيرة الهجرة أنّها لن تعلق على الواقعة، لافتة إلى أهمية إسدال الستار على ما حدث، والاكتفاء بعمق العلاقات وحب الشعبين والتعاون والتنسيق بين الطرفين.

كانت النائبة بمجلس الأمة الكويتي صفاء الهاشم، هاجمت وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج نبيلة مكرم، عقب التصريحات التي أدلت بها الأخيرة على خلفية قضية مواطنتها المقيمة في الكويت والتي تعرضت للضرب والسحل، إثر مشاجرة مؤخرا مع 4 سيدات كويتيات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل