المحتوى الرئيسى

الشرقاوي: تكتل 25-30 يحذر من المساس بالحق الإنساني والدستوري لمجانية التعليم | المنصورة

11/14 17:37

قال النائب أحمد الشرقاوى عن دائرة المنصورة، اليوم الأربعاء، إنه لا أحد يختلف في أي نظام اقتصادي أو سياسي، على أن التعليم حق إنساني، وكفلته كافة الدساتير والدستور المصري عام 2014، في مادة ١٩ ومواد ٢٠، ٢١، ٢٢، ٢٣ أنه حق وضمان جودته مسؤولية الدولة.

وأضاف الشرقاوى في بيان له، أن أحد أهم مكونات الاستثمار في البشر، هو ضمان وكفالة الدولة لتعليم أبنائها جيدًا بمستوى واحد، حتى تستفيد منهم كل في مجاله وتستفيد بشكل أكبر من الفائقين منهم، والذين هم غالبًا ما يكونوا من أبناء الفقراء ومتوسطي الحال، الذين لولا المجانية ما كانوا ليحظوا بفرصة تعليم وما انتفعت الدولة بهم.

وأكد البرلماني أن الشعب المصري، قد ناضل لسنوات حتى نال تلك المجانية التي سمحت للملايين من أبناء تلك الطبقات الفقيرة والوسطى بالتعلم والرقي، حتى وصلوا إلى ما وصلوا إليه، لافتًا إلى أنهم في واقع الممارسة لم يجعلوا التعليم أولويتهم.

وأشار إلى أن توجيه الأموال اللازمة لبناء المدارس وتجهيزها، ورفع رواتب وكفاءة المدرسين، وتطوير وتوحيد نظام التعليم، هو السبيل لصناعة تعليم وطني كفء يدخل الجميع تحت مظلته، ولا يضطرون للجوء لا للدروس الخصوصية ولا للأنظمة الدولية.

وأوضح الشرقاوي: “تكتل 25-30 يرى أن السياسات الاقتصادية الخاطئة، وعدم تحقيق الالتزام الدستوري للتعليم أدى إلى تدني في منظومة التعليم، مما دفع المصريين للجوء للدروس الخصوصية واقتطاعهم من قوت يومهم لتوفير تعليم بديل جيد لأبنائهم، وذلك هو عرض لمرض فشل التعليم وليس هو ذاته المرض”.

وتابع أن الحصول على الأموال المدفوعة في الدروس ليس حق للحكومة، وإنما يجب عليها أن تقدم للمواطنين نظامًا تعليميًا لا تضطر معه الأسر المصرية إلى اللجوء لتلك الدروس، وتطبيق ضريبة تصاعدية ستجعل الأغنياء سعداء عندما يدفعونها، بينما يجد أبناؤهم تعليمًا مناسبًا داخل المدارس الحكومية.

وبين النائب أن تكتل 25-30 يحذر من المساس بالحق الإنساني والدستوري لمجانية التعليم، أو العبث بها تحت أى مسمى من ترشيد أو توجيه أو ما شابه، ليس فقط لأنه حق للمواطنين على الدولة، من خلال توفير أبنية تعليمية مجهزة ومدرسين أكفاء ونظام تعليم متطور.

وأشار إلى ضرورة التزام من يديرون الدولة بأن يستثمروا في أبنائها جميعًا، حتى ننتج مواطنين مؤهلين لحمل آمال الوطن فى نهضة يستحقها بعد طول انكسار.

وتابع: “لو لم تكن أولوية الدولة التعليم فتوجه أغلب مواردها المتاحة له، فلا نهضة منتظرة ولا تقدم مأمول”.

يمكنكم الاشتراك في خدمة WhatsApp من خلال إرسال رسالة على رقم : 01275662237 لتصل لكم أخبارنا

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل