المحتوى الرئيسى

وزير المالية: التعليم والصحة سبب تقدم الدول

11/12 23:50

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إنه لا توجد دولة في العالم يمكن أن تتقدم دون تطوير ملفي التعليم والصحة، لكن دخل الدولة ضعيف، وهناك أولويات أكثر منهما مثل توفير المعاش للمواطنين، وتوفير الأمن.

وأضاف «معيط»، خلال حواره مع الفضائية «المصرية»، مساء الاثنين، أن الإصلاح الاقتصادي أدى لتقليل عجز الموازنة ولذلك هناك إشادات من المؤسسات الدولية بما قامت به مصر من إصلاح.

وأكد وزير المالية، أن خلق فرص العمل يعد أفضل حماية اجتماعية نستطيع تقديمها للدولة والمواطنين، وذلك لحماية الأسرة المصرية بالكامل.

وأشار إلى أن ميزانية الدولة هذا العام بلغت 1.24 ترليون جنيه، وإيرادات الدولة قدرت بـ989 مليار جنيه، وأقساط الدين الخارجي والداخلي قدرت بـ 817 مليار جنيه، وهذا يعني أن المتبقي من إيرادات الدولة أقل من 100 مليار جنيه لمرتبات وكل الوزارات.

وأوضح أن الحل في زيادة الأسعار هو زيادة الإنتاج المحلي مع جذب الاستثمارات، مؤكدًا على أن العامل الرئيس لنجاح الاستثمار هو مشاركة القطاع الخاص، سواء العربي أو الأجنبي.

ولفت إلى أن الدولة قامت بوضع ميزانية تبلغ نحو 18 مليار جنيه لصالح تكافل وكرامة، مؤكدًا على أن مالا يقل عن 3 ملايين أسرة استفادت من البرنامج العام الماضي.

وأضاف أن المواطن يقيس تحسن الوضع الاقتصادي بقدرته على الوفاء باحتياجات أسرته، لافتاً إلى أن الاقتصاد لا يقاس بهذه الطريقة، فالمواطن قد يتوفر لديه الأموال، ولا يستطيع شراء سلعة معينة بسبب عدم وجود عملة صعبة.

وأشار إلى أن مصر خلقت ما يقرب من 4 مليون فرصة عمل في قطاع الإنشاءات لتوفير فرص عمل للعائدين من ليبيا، معقبًا: «الناس عايزة تأكل لقمة حلال، ولو ما لقوش فرصة للعمل الحلال هيأذونا كلنا».

ولفت إلى أن الحفاظ على الأمن له تكلفة مالية كبيرة، مشيراً إلى أن عمليات القوات المسلحة في سيناء ضد الإرهابيين، وتأمين الحدود مع ليبيا كان له تكلفة اقتصادية كبيرة.

وأوضح أن السبب الرئيسي في مشكلة الكهرباء السنوات الماضية ،كانت بسبب تهالك المحطات وضعف إنتاجها وعدم وجود صيانة دورية من قطع غيار ، وهو ما تغير فى الوقت الراهن.

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل