المحتوى الرئيسى

في ذكرى رحيل الساحر.. كواليس آخر حكاياته مع "عروس البحر" - إسكندراني

11/12 20:39

“هنا اتصورت 4 مشاهد أكشن من مسلسل رأس الغول، وفي مشاهد اتصورت في المكس.. أنا اللي جيبت السلاسل والحاجات اللي استخدموها في التصوير كان راجل مجدع وابن بلد الله يرحمه” هكذا يبدأ عاطف عبد الله، صاحب متجر بيع توريدات بحرية داخل سوق الجمعة، حكاياته عن الراحل محمود عبد العزيز.

يحكي عبد الله ذكرياته مع الراحل الساحر الفنان محمود عبد العزيز  عندما زار منطقة ميناء البصل وسوق الجمعة لاستكمال مشاهد المطاردات هناك “كان بيقعد ويتكلم معانا ويضحك، كان راجل بسيط ومتواضع هو ابن الدايرة هنا من الورديان، وكان بيحب إسكندرية وأهل منطقته”.

يجلس فتحي حسن، تاجر قطن، داخل متجره المكدس بالأجولة، متذكرًا مواقفه مع الفنان محمود عبد العزيز، يقول “كان يزور المناطق، التي تشتهر بيبع الملابس والأثاث المستعمل والعملات والأنتيكات القديمة، كان غاوي يجمع العملات القديمة، وكان بيوصي ناس عارفها هنا تجيبله العملات دي، وكنا نستنوا هنا يوم الخميس والجمعة من بعد 12 بليل، ونقعدوا قاعدة بلدي حلوة بروح الفكاهة.. هو كان جميل الله يرحمه”.

ويذكر أن مسلسل رأس الغول، الذي تم عرضه في شهر رمضان عام 2016 تم تصوير بعض المشاهد الخارجية في الإسكندرية، والذي احتوى مشاهدة في الإسكندرية على مطاردات ومشاهد أكشن للنجم الراحل، الذي كان يلعب دور “عم درويش”.

وتدور أحداث هذه المشاهد حول مطاردة عدد من رجال العصابات لـ”عم درويش”، بعدما أعياهم البحث عنه، وتشتعل هذه المطاردات بتفجير عدد من السيارات وتكسير عدد آخر.

مسلسل “راس الغول” يشترك فى بطولته لقاء الخميسي، وميرفت أمين، ورامي وحيد، ومظهر أبو النجا، وفاروق الفيشاوي، وصبري عبدالمنعم، ومن تأليف وائل حمدي، وإخراج أحمد سمير فرج.

ارتبطت عروس البحر باسم محمود عبد العزيز، فكما كانت مسقط رأسه، ففقد شهدت آخر أعماله، وهي ذاتها المدينة التي طلب الساحر أن يدفن فيها.

في الإسكندرية ولد الفنان محمود عبد العزيز في 4 يونيو عام 1946، بحي الورديان بالإسكندرية، في شارع الشيخ “طموم”، بمنزل مكون من 3 طوابق، ظل محتفظا به بعد وفاة والده، رغم استقراره بالقاهرة.

حصل على بكالوريوس الزراعة من جامعة الإسكندرية، ثم حصل علي درجة الماجستير في تربية النحل، بدأ مشواره الفني من خلال الانضمام إلى فريق المسرح بكلية الزراعة، حتى قدم أول أدواره التلفزيونية من خلال مسلسل “الدوامة” في بداية السبعينيات.

بدأ محمود عبد العزيز العمل في السينما من خلال فيلم “الحفيد” عام 1974، واستطاع أن يلفت الأنظار إليه وأن يحجز مكانه على الساحة السينمائية، ثم بدأ رحلته مع أدوار البطولة عام 1975 من خلال فيلم “حتى آخر العمر”، إلى أن بلغ رصيده السينمائي نحو 84 فيلما.

قدم للسينما عددا من الأدوار المتنوعة بين الرومانسية والكوميدية والواقعية، ومن أبرز أعماله السينمائية: “مع حبي وأشواقي” و”كفاني يا قلب” و”وضاع العمر يا ولد” و”البنات عايزه إيه” و”إعدام طالب ثانوي” و”العار” و”وكالة البلح” و”العذراء والشعر الأبيض” و”تزوير في أوراق رسمية” و”إعدام ميت” و”الشقة من حق الزوجة” و”الكيف” و”جري الوحوش” و”الدنيا على جناح يمامة” و”الكيت كات” و”الساحر” و”ليله البيبي دول” و”إبراهيم الأبيض”.

كما قدم العديد من الأدوار التلفزيونية المهمة، منها: “شجرة اللبلاب” و”الدوامة” و”البشاير” و”محمود المصري”، بينما كان أبرز أعماله التليفزيونية مسلسل “رأفت الهجان” الذي قدمه في منتصف الثمانينيات، ثم مسلسل محمود المصري، وجبل الحلال، وآخر أعماله رأس الغول.

نال الفنان محمود عبد العزيز خلال مشواره الفني العديد من الجوائز والأوسمة من مختلف المهرجانات الدولية والمحلية، وحصل علي جائزة أحسن ممثل من مهرجان دمشق السينمائي الدولي ومهرجان الإسكندرية السينمائي عن فيلم “الكيت كات” وجائزة أحسن ممثل من مهرجان زنزبار الدولي عن فيلم “القبطان”، كما حصل علي جائزة أحسن ممثل من مهرجان مسقط عن فيلم “الساحر”، وجائزة أحسن ممثل في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن فيلم “سوق المتعة”.

بعد أشهر من رحيله غير حي غرب الإسكندرية “ميدان الصينية”، أحد أكبر ميادين منطقة الورديان بمينا البصل، مسقط رأس الفنان الراحل، لبحمل اسم “الفنان محمود عبد العزيز”.

في الدورة 34 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط هذا العام، أعلن الأمير أباظة، رئيس المهرجان، إطلاق اسم الفنان الكبير محمود عبدالعزيز، على أحد الجوائز المقدمة في المهرجان، تخليدا لذكراه، وتقديرًا لمسيرته الفنية، التي قدم خلالها ما يقرب من مائة فيلم للسينما وعشرات المسلسلات التلفزيونية التي حصل خلالها على العديد من الجوائز في مصر والعالم العربي.

قبل أن يرحل الساحر، خلّد شخصيات فنية عدة، ظلت في ذهن جمهوره، منها: “الشيخ حسني” في الكيت كات، “رأفت الهجان”، “مزاجانجي” في فيلم الكيف، “دكتور عادل” في العار، “أبوكرتونة”، “عبد الملك زرزور” في فيلم إبراهيم الأبيض، “أبوهيبة ” في مسلسل جبل الحلال، “عم درويش” في آخر أعماله مسلسل رأس الغول.

يمكنكم الاشتراك في خدمة WhatsApp من خلال إرسال رسالة على رقم : 01275667554 لتصل لكم أخبارنا

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل