المحتوى الرئيسى
رياضة

احذر حلوى مولد "بير السلم"..وهكذا تفرق بين السليمة والفاسدة

11/09 11:23

مع اقتراب احتفال المصريين بالمولد النبوي الشريف، بدأت محال بيع الحلوى في الانتشار، وازداد الباعة الجائلين على أرصفة الطروقات والأحياء الشعبية، وامام محطات المترو.

وفي كل عام تقوم وزارة التموين بضبط أطنان من الحلوى في أماكن تصنيع غير مرخصة، وتصادر عربات محملة من أماكن مجهولة المصدر وغير صالحة للاستهلاك الآدمي.

هذه الحلوى رغم عدم معرفة المواطنين بمصدرها إلا أنها تجد إقبالًا متزايدًا هذه الأيام.. مصراوي استطلع رأي الدكتور حازم المصري، أخصائي التغذية العلاجية بالمركز المصري البريطاني عن أضرار الحلوى مجهولة المصدر.

وقال المصري، إن حلوى المولد مجهولة المصدر من أكثر الأطعمة الخطرة على صحة الإنسان، لاحتوائها على بكتريا الأفلاتوكسين الضارة والمميتة، لأن المكسرات (الحمص والفول السوداني والسمسم) تكون مخزنة من فائض شهر رمضان الماضي، ومنتهية الصلاحية.

وأضاف في تصريحات لمصراوي،"هذه الحلوى تصنع من السمن الصناعي وزيوت مهدرجة ومواد صناعية، وتضاف إليها مكسبات طعم ورائحة بالإضافة إلى الألوان الصناعية".

وأوضح أخصائي التغذية العلاجية أن حلوى مصانع بير السلم تصيب من يتناولها بالأمراض المختلفة كالحساسية والتلبك المعوي الحاد، وتضر الجهاز الهضمي، وتسبب الإصابة بالإسهال وربما بالتسمم الغذائي.

كما تسبب ضعف الجهاز المناعي للجسم، وتعتبر من مسببات الأمراض السرطانية وخاصة في المعدة والكبد، ويضر وظائف الكلى والبنكرياس، وانخفاض شديد في معدل ضغط الدم، بجانب مضاعفات كثيرة نحن في غنى عنه بالأخص لدى مرضى السكر، والأطفال الذين يتناولون كميات كبيرة.

وقدم أخصائي التغذية العلاجية بعض العلامات التي عليك ملاحظتها عند شراء "حلوى المولد" للتفرق بين السليمة والفاسدة، ومنها:

1-تغير لون الحلوى أو وجود بعض البقع الداكنة عليها، وقد تكون خضراء أو بيضاء اللون.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل