المحتوى الرئيسى

اقضي على الشعور بالتوتر في عملك بـ10 إجراءات

10/24 03:04

مع تسارع وتيرة الحياة وزيادة الأعباء اليومية في العمل، يشعر الكثيرون بالتوتر والإجهاد، ويقود ذلك في بعض الأحيان إلى الإصابة بأمراض عضوية ونفسية.

ويمكن تفادي تأثير أعباء الحياة اليومية، من خلال بعض الإجراءات اليومية، بحسب موقع "لايف هاك":

1- التنظيم قبل كل شيء

لمنع تراكم الأعمال، لا بد من تنظيم جدول يومي محدد، يساعدك على إنجاز الواجبات والمهام اليومية في موعدها، مما يخفف من الضغوطات التي يمكن أن تتعرض لها.

2- الكمال غاية لا تدرك

لا تحاول أن تصل إلى درجة الكمال في عملك، فهذا الأمر غير ممكن، والأفضل أن تؤدي عملك على النحو الأمثل، الذي يساعدك على التطور المهني، ويحقق لك الارتقاء في السلم الوظيفي.

تجنب قدر الإمكان المشاحنات والخلافات مع زملائك ورؤسائك في العمل، وفي حال وقوعها، حاول أن تحلها بأسرع وقت ممكن، لأن أي نزاع ينشأ معهم يجعلك تعمل في أجواء متوترة طوال الوقت.

لا تحاول أن تؤدي جميع الأعمال بنفسك، ففي النهاية لست إنساناً خارقاً، ولديك قدرات محدودة على إنجاز الأعمال وفق الوقت المحدد، لذلك من الأفضل أن توكل كل مهمة إلى الشخص المناسب في العمل.

5- تعلم أن تقول لا

توقع دوماً ان يحاول رب العمل أن يوكل إليك أكبر قدر من المهام، ويجب عليك أن تكون على دراية بالقدر الذي يمكنك إنجازه، وحاول أن تعتذر بأدب إذا كانت هذه المهام تفوق طاقتك.

لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد، حكمة شهيرة طالما سمعناها، وهي بالفعل السبيل لتجنب تراكم الأعمال، والشعور بالضغط عند محاولة إنجازها.

أنت بحاجة من وقت لآخر لبعض النشاطات الترفيهية مثل قراءة الكتب أو الاستماع إلى الموسيقى أو مشاهدة فيلم في السينما، كما يمكنك الخروج برفقة الأصدقاء للتسوق، فهذه النشاطات تساعدك على التخلص من آثار التوتر.

يميل البعض إلى تناول كميات أكبر من الطعام عند الشعور بالتوتر، في حين تخف شهية آخرين، والطريقة الأفضل للتعامل مع هذه الحالة هي اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل