المحتوى الرئيسى

أستاذ بـ"الأزهر": لابد للحوار مع الآخر ألا يمس العقائد

10/22 14:11

قال الدكتور محمد شامة، أستاذ الدراسات الإسلامية بكلية اللغات والترجمة جامعة الأزهر، إن الحوار في حد ذاته مطلب حيوي لتصحيح المفاهيم التي يتهم الغرب الإسلام والمسلمين بها، ووصفهم معتنقوه بالرافضين التعايش وأنهم مع الآخر أما قتله أو مقتولين وأنهم شعوب متخلفة وهمجيين ومعاديين للتقدم العلمي.

وأضاف شامة، خلال كلمته في ندوة الأزهر الدولية "الإسلام والغرب.. تنوع وتكامل"، لابد أن نركز علي الحوار مع النفس ورموز التيارات والمذاهب داخل مجتمعاتنا فلابد من ترتيب البيت من الداخل، وان نبدأ في تصحيح المفاهيم التي علقت في ذهن الآخر من تمزق نعيشه فيما بيننا، رغم أننا نتفق في الاصول وهي القران والسنة.

وتابع لابد من التوضيح فيما بيننا أن النص مقدس والتفكير أمر بشري يمكن الاختلاف فيه، وان الحوار بين السنة والشيعة ضرورة دينية وحتمية بشرية وكذلك التيارات والجماعات الإسلامية، وأن نتحاور مع العلمانيين وتوضيح مواقف الإسلام من الحريات والديمقرطية.

وأضاف، أنه لابد للحوار مع الأخر ألا يمس العقائد ووجود الاعتراف المتبادل بأن الإسلام دين وأن الآخر على دين محترم وإن لم أؤمن به، ومن ذلك لابد من احترام اختلاف الثقافات، وأن يكون الحوار لتبادل المعلومات والخبرات وليس لفرض الرأي، وأن نعترف بالأصل الواحد، فجميعنا من أصل واحد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل