المحتوى الرئيسى

نقيب الفلاحين يكشف عن سبب الارتفاع "الجنوني" في أسعار البطاطس

10/22 11:55

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين، إن سبب ارتفاع أسعار البطاطس يرجع لـ"العروة الماضية"، حيث تكبد مزراعو البطاطس خسائر كبيرة بعد تراجع سعر البيع ووصول سعر الطن في المزرعة لـ900 جنيه وصول خسائر الفدان لـ7500، علاوة على ارتفاع تكاليف الزراعة من أسعار الأسمدة والتقاوي وأجور العمالة المتواصلة، حتى وصلت تكاليف زراعة فدان البطاطس إلى 25 ألف جنيه في الدورة.

وأضاف أن ذلك أدى لعزوف كثير من مزارعي البطاطس عن زراعة البطاطس، حيث قلت المساحة المزروعة من 600 ألف فدان إلى حوالي 400 ألف فدان، الأمر الذي أدى لقلة المعروض مقابل ارتفاع الطلب، فزادت الأسعار.

وأوضح أنه من المفترض أن يمنع تخزين البطاطس في شهر أكتوبر من كل عام، لأن هذه الفترة فاصل عروات ويكون المعروض قليل ويلجأ أصحاب الثلاجات إلى التخزين لاحتكار المحصول، مضيفا: "كما أن على الحكومة ضبط الأسعار وإحداث توازن منع التصدير لحين ضبط الأسعار، واكتفاء السوق المحلي لأنه من غير المعقول أن نسمح بالتصدير في ظل وصول كيلو البطاطس إلى 12 جنيه للمستهلك".

وأشار حسين أبوصدام إلى أن التجار أصحاب "البطاطس المخزنة المبردة"، هم من يتحكمون بالسعر الآن لعدم وجود محصول لدى الفلاحين، ولافتا إلى أن هذه الأسعار ستنخفض آخر نوفمبر المقبل، مع جني محصول بطاطس العروة النيلية المنزرعة في المنيا والمنوفية والقليوبية والدقهلية والبحيرة.

Comments

عاجل