المحتوى الرئيسى

طريد السياحة يرسم البورتريه على كورنيش الإسكندرية: الفن آخر باب نطرقه - إسكندراني

10/22 01:40

بورتريهات للفنان ياسر جلال، وأمير كرارة، والفنانة غادة عبد الرازق، وغيرهم، يعرضهم سعد المصري، على المارة يومًا عند سور كورنيش البحر بوسط الإسكندرية، الذي أصبح مجلسه الدائم منذ عام مضى، رغم تغير الفصول، وتبادل حرارة الصيف وبرودة الشتاء عليه.

سعد المصري، الرجل الأربعينيي، يجلس في صمت اختياري على سور الكورنيش، يتذكر رحلة حياته مع العمل في قطاع السياحة بشرم الشيخ ثم إلى الرسم في الإسكندرية.

أوراق الكانسون وأقلام الرصاص تجلس بجاوره، تنتظر زبونها القادم، لتشرع فور موافقته على رسم بورتريه في وقت لا يتعدى أقصاه نصف الساعة وبحد أقصى للسعر 60 جنيها.

“عرضي الفن للزبون جعل وضعي غريب أمام المارة،لأن الفن يصعب اختياره كعمل، لأنه لا يساوي أي فلوس، ولا يتولد منه مشروع تجاري خاص لصاحبه، لكنه جديد ومختلف على كورنيش الإسكندرية” هكذا يقول المصري لـ”إسكندراني”.

رسم البورتريهات للمواطنيين، آخر خيط لجأ إليه سعد المصري، عقب اضطراره إلى إنهاء عمله في قطاع السياحة في شرم الشيخ، بعد أن عمل دام هناك لمدة 17 عاما، فتح خلالها بازاريين.

“قطاع السياحة اتبدل في شرم الشيخ عقب الثورة” هكذا يحكي الرسام الأربعيني قصته، الذي أضاف فيها أن حادث الطائرة الروسية كان القشة التي قصمت ظهر البعير، فالهبوط كان حادًا وقاسيًا، ما اضره وكثير من زملائه لـ”الجلوس في البيت”، على حد وصفه.

يقول المصري “قطاع السياحة كان بيكسب وبيعيش بيتي كويس، لكن اضطررت للنزول للعمل، فلا يمكن الجلوس، فالإنسان مع الوقت حيعجز وحينضحك عليه وحيمد إيده”.

غلق جميع الأبواب، دفعت المصري إلى الرسم في الشارع للمواطنين، قائلًا: صنعة ربنا أعطهالي منذ نعومة أظافري، أصبحت مصدر رزقي”، مضيفًا: أنا بسمع تعليقات كثيرة على الكورنيش من الناس، لكني بركز في عملي، لأنه أكل عيشي.

فترة العمل التي اختارها هي من الساعة الواحدة ظهرا إلى السادسة مساءً، وهي فترة تواجده وفق قوله “اكسبتني زبون جيد، وخاصة أنا أقل سعر الذي يكون بين 40 جنيها للبورتريه الفحم، و60 جنيها للألوان، وطبيعة تلك الرسم تصل إلى 200 جنيه.

أهم الشخصيات التي رسمها ويعرضها للجمهور الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، الفنانة شادية، طه حسين، نجيب محفوظ، مريم العذراء، يقول: “جمال عبد الناصر بيترسم في أيدي بسرعة، أحط القلم بلاقيه يترسم معرفش إزاي.

مكسب المصري من تلك الرسم متغير وغير مضمون يوميا، بقوله “ساعات برسم 2 و3 بوترييه في اليوم، وساعات مفيش، والمكسب كله في العيد”.

ما يأمله الرسام يوميا أن يستمر في ذلك العمل، “أريد ترك بصمة وجيدة للناس، هذا أفضل ما يفعله الإنسان في الحياة”.

يمكنكم الاشتراك في خدمة WhatsApp من خلال إرسال رسالة على رقم : 01275667554 لتصل لكم أخبارنا

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل