المحتوى الرئيسى

انضمام محررى المواقع الإلكترونية لـ"الصحفيين" - برلمانى

10/21 05:01

طالب عدد من أساتذة كليات الإعلام والخبراء بانضمام محررى المواقع الإلكترونية إلى عضوية نقابة الصحفيين، واضعين عددا من الشروط يجب أن يأخذها مجلس النقابة فى اعتباره عن تعديل القانون بحيث يسمح بانضمامهم، من بينها أن يكون المواقع حاصل على ترخيص وله جهاز تحريرى وكيان إدارى.

فى البداية، أكد الدكتور حسن عماد مكاوى عميد كلية الإعلام بجامعة القاهرة الأسبق، أنه يجب تعديل قانون نقابة الصحفيين بحيث يسمح بانضمام محررى المواقع الإلكترونية وحصولهم على عضوية النقابة ولكن بشروط.

وأضاف حسن عماد مكاوى فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أنه يجب وضع شروط حاسمة للسماح لمحررى المواقع الإلكترونية بالانضمام لنقابة الصحفيين وأن يكون من بين الشروط أن يكون المتقدم خريج إحدى كليات الصحافة والإعلام وأن يكون مشتغلا بأحد المواقع الإلكترونية المعترف بها وأن يعمل فى إطار مؤسسة إعلامية معترف بها.

وتابع حسن عماد مكاوى قائلا: "هناك بعض المواقع الإلكترونية لها أهمية تناظر الصحف المطبوعة لذلك يجب السماح لمحرريها بالانضمام لنقابة الصحفيين، ولابد من وضع شروط للانضمام حتى تضمن أن من يمارس العمل الإعلامى عن طريق المواقع الإلكترونية مستوفى لمتطلبات المهنة".

ونوه الدكتور ياسر عبد العزيز الخبير الإعلامى، إلى أنه يجب على نقابة الصحفيين أن تجد المجال المناسب لاستيعاب العاملين فى المواقع الإلكترونية، مضيفا أن المنصة الإلكترونية هى مستقبل العمل الإعلامى والصحفى.

وأشار ياسر عبد العزيز فى تصريحات لـ"اليوم السابع" إلى أن قانون النقابة بصدد إعادة صياغته وأن المطلوب فى التعديلات هى أن يسمح للعاملين فى المواقع الإلكترونية بالحصول على عضوية النقابة بشرط إثبات علاقة العمل مع مؤسسة اعلامية مسجله أو مرخصة وأن تكون طبيعة العمل تتصل بإنتاج محتوى اعلامى وصحفى.

ولفت الدكتور محمود علم الدين، عضو الهيئة الوطنية للصحافة أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، إلى أنه مع أحقية محررى المواقع الإلكترونية فى الانضمام لعضوية نقابة الصحفيين ولكن بشروط، مشددا على ضرورة أن تكون تلك المواقع مسجلة ومعترف بها.

وشدد محمود علم الدين فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه لابد أن تكون المواقع الإلكترونية التى سيسمح لمحرريها بالحصول على عضوية النقابة مواقع احترافية وحاصلة على ترخيص قانونى أو فى طريقها لتقنين وضعها وأن تكون مؤسسية ولها جهاز تحريرى وكيان إدارى.

و اختتم الدكتور محمود علم الدين تصريحاته قائلا :" لابد أن تكون المواقع الالكترونية عبارة عن مؤسسة صحفية الكترونية صغيرة واحترافية حتى يكون هناك فرق بين من يعملون فى مواقع احترافية على الآنترنت تناظر الورقية وبين من يكتبون فى مواقع التواصل الاجتماعى".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل