المحتوى الرئيسى

بعد 4 شهور.. ابن الخفير يعيد هيكلة الضرائب والحسابات الحكومية في المالية

10/19 23:16

4 شهور هي فترة عمل الدكتور محمد معيط، وزير المالية الحالي، بعد أدائه اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي في حكومة الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء وتحديدا في منتصف يونيو الماضي.

وزير مالية مصر الحالي والذي أعلن بشكل صريح أنه ينتمي لأسرة بسيطة جدا فعلي الرغم من عمل والده في وظيفة خفير؛ لم تمنعه ظروفه في تحقيق حلمه، حتي وأن تعرض للظلم ذات مرة في كلية التجارة بالجامعة وحرمانه من التعيين كمعيد بعد وصوله لترتيب الثاني علي الدفعة لعام 1984 بتقدير عام جيد جدا.

معيط البالغ عمره 56 عاما، لم يمنعه طموحه من العمل في قطاعات هامة ومفصلية وربما كانت صعبة بالنسبة للبعض، سواء في قطاع التأمين والرقابة المالية والموازنة العامة والحسابات الإكتوارية والإحصائية وكذلك الدراسة.

واستطاع معيط بعد تخرجه للعمل في وظيفة أخصائي اكتتاب وتسوية تعويضات بشركة المهندس للتأمين لمدة عام، ثم مساعدا ومحاضرا للإحصاء والتأمين بكلية التجارة بجامعة القاهرة بفرع الخرطوم بالسودان، لمدة 3 سنوات ثم محاضرا للإحصاء والأساليب الكمية والتأمين بالكلية نفسها لمدة 7 سنوات انتهت في 1995.

مع بداية 1997 وصولا لعام 2003 شغل معيط منصب محاضرا في نفس القطاع السابق بجامعة سيتي بلندن، ثم محاضرا منتدبا ومديرا لبرامج التأين وادار الخطر بجامعة برمنجهام بإنجلترا في الفترة 2004 حتي 2005، ثم كبير محاضرين للعلوم الإكتوارية بجامعة جلاسكو بأسكتلندا في الفترة من 2004 حتي 2007

وخلال عام 2007 والذي شهد تحولات في حياة "معيط" ليصبح مديرا تنفيذيا لمعهد التأمين المصري ثم خبيرا استشاريا بهيئة الرقابة المالية حتي تاريخه، فمستشار لوزير المالية حتي 2009 إلي أن أصبح مساعدا للوزير حتي عام 2013.

وعمل " معيط" في الفترة من 2010 حتي 2013 رئيسا للإدارة الاكتوارية بوزارة المالية، ونائب للهيئة القومية للتأمين الاجتماعي في الفترة من 2011 حتي 2012، وقائما بأعمال رئيس هيئة الرقابة المالية في 2013، ثم نائبا لرئيس الهيئة حتي 2015، لينتقل بعدها لوزارة الصحة ويصبح مساعدا للوزير للشئون الإدارية لمدة عام في 2014 حتي 2015.

ليعود مرة أخري لوزارة المالية في منصب مساعد أول للوزير لشئون الخزانة العامة لمدة عام، ليتولي منصب نائبا لوزير المالية لشئون الخزانة العامة في الفترة من 2016 حتي 2018 بحكومة المهندس شريف إسماعيل.

وشارك معيط بصفته عضوا لمجالس إدارة بعدد من الجهات من بينها (بنك الإسكندرية والاستثمار القومي، الهيئة العربية للتصنيع، القابضة فاكسيرا، اللجنة الحكومية لإعادة هيكلة أجور العاملين بالدولة، الهيئة العامة للرقابة المالية بصفته نائبا لرئيس مجلس الإدارة، الشركة الدولية للتأجير التمويلي، رئيس مجلس الموازنة العامة، معهد التخطيط القومي، اللجنة القومية لتنمية موارد الدولة، القابضة للتأمين الصحي، وغيرها).

معيط والذي يعد مهندسا لقانون التأمين الصحي الجديد والذي وضع لمساته بالتعاون مع مسئولين داخل وزارة الصحة بصفته مسئولا سابقا بالوزارة، بالإضافة للبروتوكول الموقع مع وزارة التضامن لإعادة هيكلة أموال التأمينات ضمن إجراءات فض التشابكات المالية مع الحكومة للسيطرة علي الدين العام، وتفعيل منظومة ميكنة الحسابات والمدفوعات الحكومية.

ابن الخفير استطاع في 4 شهور أن يعيد هيكلة منظومة الضرائب العامة ليبدأ في تطوير الإدارات الضريبية لمصلحتي الضرائب والضرائب العقارية وإصدار قانون المناقصات والمزايدات الجديد والخاص بالتعاقدات الحكومية، بالإضافة لتكوين حلقات اتصال مع الوزارات الأخري لفض التشابكات المالية مع الجهات المختلفة وحل أزمات المستثمرين والمتعاملين مع الجهاز الحكومي بالتنسيق مع الوزارات المختصة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل