المحتوى الرئيسى

في اليوم العالمي لالتهاب المفاصل.. 10 نصائح للحد من آلامه

10/19 14:30

يحتفي العالم في التاسع عشر من أكتوبر من كل عام باليوم العالمي لالتهاب المفاصل؛ لزيادة الوعي بهذا المرض، والكشف المبكر عنه واتباع نمط حياة صحية، والعمل على تشجيع مصابي التهاب المفاصل ومقدمي الرعاية وعموم الناس باغتنام كل فرصة ممكنة يمكن أن تحدث تغييرًا في حياة المصابين بالمرض، لاسيما وأن هناك إحصائيات تشير إلى أن نحو 50 مليون شخصًا من الرجال والنساء يعانون من التهاب المفاصل حول العالم.

في هذا الصدد تقدم "الفجر"، بعض الحقائق والنصائح لتفادي لعلاج التهاب المفاصل وتفادي الآلام، التي تتمثل أعراضه في آلام المفاصل وتيبسها وتورمها هي أكثر أعراض التهاب المفاصل شيوعًا. انخفاض  نطاق حركتك، واحمرار في الجلد حول المفصل و كثير من المصابين بالتهاب المفاصل يلاحظون أن أعراضهم أسوأ في الصباح.

أما في حالة التهاب المفاصل الرثياني ، قد تشعر بالتعب أو تعاني من فقدان الشهية بسبب الالتهاب الذي يسببه نشاط جهاز المناعة، وقد تصاب أيضًا بفقر الدم  مما يعني انخفاض عدد كريات الدم الحمراء أو الإصابة بحرارة طفيفة، كما يمكن أن يسبب التهاب المفاصل الحاد حدوث تشوه في المفصل إذا ترك دون علاج.

1-ليس له سن محدد، حيث يمكنه اصابة الانسان في جميع الاعمار سواء رجال أو نساء او أطفال، ويؤثر التهاب المفاصل على أداء الإنسان في حياته العامة على المستوى الشخصي والاجتماعي والاقتصادي والصحي.

2- يعتبر التهاب المفاصل  أحد أسباب اللجوء للمعاش المبكر، وهناك أنواع من التهاب المفاصل اكثر شيوعا عند النساء عن الرجال والعكس.

3- كما هناك أنماط حياتية غير صحية تمثل عامل خطورة على التهاب المفاصل، كالتدخين، وزيادة الوزن، والتقدم في السن، وأيضاً بعض المهن التي تعتمد بإفراط على حركة واستخدام المفاصل، أما تغير المناخ أو سوء التغذية ليسوا من عوامل التهاب المفاصل.

4- يجب انقاص الوزن، لأنه يساعد ذلك على تقليل الضغط على المفاصل وبالتالي تقليل الألم ومنع حدوث أضرار في المستقبل.

5- ممارسة الرياضة، فان الحركة المنتظمة تساعد على الحفاظ على المرونة في المفاصل، ويمكن أدائها عن طريق المشي أو السباحة أو أي تمارين بسيطة.

6- الكمادات الساخنة والباردة، وضع كمادات ساخنة على أماكن الألم تعمل على تخفيف الصلابة في المفاصل خصوصا في الصباح الباكر، أما الباردة فتعد أفضل طريقة لتخفيف آلام المفاصل، والتورم، والالتهاب.

7- الاسترخاء، يساعد على تقليل ألم التهاب المفاصل عن طريق الحد من التوتر والاكتئاب وقلة الشعور بالألم.

8- وضع الأحماض الدهنية الأوميجا 3 داخل النظام الغذائي تساعد على الحد من تصلب المفاصل وتقليل الألم.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل