المحتوى الرئيسى

رسالة مصر للعالم من سيناء.. الأبرز في صحف الجمعة | المصري اليوم

10/19 07:07

صحف القاهرة تستعرض حصاد وثمار الزيارة الناجحة للرئيس السيسي إلى روسيا

أبرزت صحف القاهرة الصادرة اليوم الجمعة، نتائج وحصاد الزيارة الناجحة التي قام بها الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى روسيا، كما تابعت توجيهات الرئيس للحكومة باستمرار العمل على تطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ليكون إحدى الركائز الأساسية للنمو الاقتصادى والاجتماعى في الدولة.

واستعرضت صحف (الأهرام) و(الأخبار) و(الجمهورية) نتائج الزيارة الناجحة للرئيس السيسي إلى روسيا، حيث أبرزت (الأهرام) تحت عنوان (حصاد ناجح لزيارة السيسى إلى روسيا.. نقلة نوعية في التعاون الاقتصادى والعسكرى ومكافحة الإرهاب) تواصل أصداء الزيارة التاريخية التي بدأها الرئيس السيسي بالعاصمة موسكو، حيث ألقى كلمة أمام مجلس الفيدرالية الروسي، ثم التقى رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف، واختتمها بمباحثات موسعة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، في سوتشي، وتوجت بتوقيع اتفاق الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي بين الدولتين، وهي المرة الأولي التي توقع فيها روسيا اتفاقية على هذه الشاكلة مع دولة عربية.

وأضافت الصحيفة أن الزيارة حققت حصادا وفيرا في المجالات المختلفة، حيث أعرب السيسى وبوتين عن رضاهما عن تقدم خطوات إنشاء المحطة النووية بالضبعة، ووجها بسرعة تنفيذ مشروع المنطقة الصناعية الروسية في شرق بورسعيد، وهو المشروع الذي يتيح توطين التكنولوجيا والتصنيع بمصر، لاسيما مع ارتفاع التبادل التجاري بين البلدين العام الماضي 22%.

وتحت عنوان (حصاد كبير لزيارة السيسي إلى روسيا)، ذكرت صحيفة (الأخبار) أن تفاعلات خاصة واستثنائية شهدتها زيارة الرئيس السيسي إلى روسيا الاتحادية والتي اختتمها مساء أمس الأول بعد ثلاثة أيام ثرية باللقاءات والمباحثات الودية بدأت من العاصمة موسكو وانتهت في مدينة سوتشي الساحلية التي احتضنت مباحثات منفصلة متصلة بين السيسي وبوتين.

ونقلت الصحيفة عن تقرير أعدته هيئة الاستعلامات إن حصاد هذه الزيارة يؤكد أنها- بالفعل- أطلقت مرحلة جديدة، وفصلاً أكثر تطوراً بين مصر كدولة كبرى في منطقتها وأمتها وقارتها، وروسيا الدولة العظمى التي تتعاظم مكانتها ويتعزز دورها في السياسة والاقتصاد العالميين، وأشار التقرير إلى أن الزيارة تختلف في وقائعها ودلالاتها ونتائجها عن الزيارات السابقة للرئيس السيسي على مدى الأعوام الأربعة الماضية، لسبب جوهري، وهو أنها كانت بمثابة حصاد لمجمل ماحققته هذه الزيارات، وتتويج لتطورات إيجابية هائلة وخطوات كبيرة تحققت في مسيرة العلاقات المصرية الروسية منذ عام 2014.

بدورها، ذكرت صحيفة (الجمهورية) تحت عنوان (ثمار زيارة السيسي لموسكو.. سياسية واقتصادية) أن زيارة السيسي لروسيا حققت نجاحات كبيرة في كل المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية.. تنطلق مفاوضات منطقة التجارة الحرة بين البلدين قبل نهاية العام.. والسماح للسلع المصرية بالنفاذ إلى الأسواق الروسية بجمارك تفضيلية.. إلى جانب العمل للانتهاء من محطة الضبعة النووية.. والمنطقة الصناعية الروسية بالقناة.

وفي شأن رئاسي آخر، ذكرت صحيفة (الأخبار) أن الرئيس السيسي، خلال اجتماعه أمس مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، باستمرار العمل على تطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ليكون إحدى الركائز الأساسية للنمو الاقتصادى والاجتماعى في الدولة، والعمل على تهيئة بيئة جاذبة للإبداع والاستثمار التكنولوجى، وتعميق الصناعات التكنولوجية المتخصصة.

ونقلت الصحيفة عن الرئيس مطالبته بإيلاء الأولوية لتوطين التكنولوجيا ونقل المعرفة بما يسهم في تكوين أجيال جديدة من النابغين والموهوبين القادرين على دفع القدرات المصرية في هذا القطاع، كما وجه بزيادة حجم التصنيع الالكتروني على أن يتضمن نسبا مرتفعة من القيم المضافة محليا بما يسهم في توفير المزيد من فرص العمل للشباب.

وفي شأن محلي آخر، نشرت صحيفة (الأهرام) أن قائد قوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب افتتح أربع مدارس للتعليم الأساسي لخدمة عدد من التجمعات البدوية والقرى النائية بنطاق مدينة بئر العبدبمحافظة شمال سيناء، وذلك تزامنا مع احتفالات الشعب المصرى وقواته المسلحة بالذكرى الـ 45 لانتصارات أكتوبر المجيدة، واستمراراً لجهود القوات المسلحة بالتعاون مع القطاع المدنى لتطوير المنظومة التعليمية بشبه جزيرة سيناء.

وأضافت الصحيفة أن الافتتاحات شملت مدرسة الشهيد العميد أ.ح أحمد محمد عبدالله الكفراوى بقرية آل جرير، ومدرسة الشهيد الرقيب أول أحمد رضا عبدالحكيم ناصف بقرية الروضة، والتي أقامتها القوات المسلحة بالتعاون مع عدد من مؤسسات المجتمع المدني.

إلى ذلك، ذكرت صحيفة (الجمهورية) أن مصر وليبيا اتفقتا على عودة الشركات الكهربائية المصرية للعمل في الأراضي الليبية فورا في مشروعات الكهرباء فور إصدار التصاريح الأمنية لدعم عمليات إعادة الإعمار وإصلاح الخطوط التي تضررت من الانفلات الأمني والحرب هناك وتقديم المساعدة لسرعة تأهيل الشبكة الليبية لتلبية احتياجات المواطنين وتوفير متطلبات مرحلة ما بعد الاستقرار وعودة الهدوء والمصالحة الليبية.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال اللقاء الموسع للوفد الليبي رفيع المستوى أمس وقيادات وزارة الإنتاج الحربي وقطاع الكهرباء بحضور المهندس جابر الدسوقي رئيس القابضة ومعه رئيس شركة نقل الكهرباء المهندس جمال عبدالرحيم وكل من المهندس كمال قريم رئيس شركة السد العالي للمشروعات الكهربائية وجمال أبوتيت رئيس الشركة العامة للمشروعات الكهربائية ورئيس شركة كهروميكا المصرية كما حضر اللقاء رئيس الشركة المصرية الليبية المشتركة الأفريقية.

وأشارت الصحيفة أن الجانبين اتفقا على أولوية إصلاح خطوط نقل الكهرباء التي تربط الأراضي المصرية الليبية ورفع قدراتها من 220 كيلووات؛ بما يمكن من زيادة الطاقة المتبادلة وتلبية احتياجات الجانب الليبي فورا من الكهرباء الفائضة في الشبكة المصرية، كما تم التوصل إلى حلول للمشاكل العالقة نتيجة اندلاع الثورة الليبية وما تبعها من مغادرة الشركات المصرية التي كانت تعمل هناك للمشروعات والتي تضررت من سرقة معداتها تم الاتفاق بين الجانبين على اعتبار العمل في خطوط النقل للجهد العالي والفائق بين سرت وأجدابيا مشروعات جديدة مع صرف مستحقات الشركات المصرية وتعويضها عن الأضرار التي لحقت بها.

وفي الشأن الاقتصادي، سلطت صحيفة (الأخبار) الضوء على تصريحات وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد التي أعلنت خلالها توجيه استثمارات لقطاع الصناعة بقيمة 746٫2 مليار جنيه حتي منتصف عام 2022، مضيفة أن الاستثمارات تشمل تخصيص 74 ملياراً للقطاع الصناعي خلال العام المالي الحالي.

ونقلت الصحيفة عن الوزيرة القول- في فعاليات مبادرة (دليلك للاستثمار الصناعي في مصر)‬ أمس التي أطلقها المركز المصري للدراسات الاقتصادية تحت رعاية رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي- إن خطة العام الحالي تستهدف إنشاء 5000 مصنع جديد بنسبة نمو 111% مقارنة بالعام السابق؛ ما يوفر 150 ألف فرصة عمل جديدة، فضلاً عن تطبيق سياسات لتشجيع انضمام 600 مصنع من القطاع غير الرسمي إلى القطاع الرسمي.

وفي الشأن ذاته، أبرزت الصحيفة تأكيد وزير التجارة والصناعة المهندس عمرو نصار- خلال لقائه مع ممثلي بعثة تجارية تضم 25 من كبريات الشركات الايطالية العاملة في مختلف المجالات- أن الزخم الاقتصادي الذي تشهده العلاقات المصرية- الايطالية حاليا يمهد لانطلاقة قوية في علاقات التعاون التجاري والصناعي بين البلدين، مشيرا إلى إمكانية الاستفادة من السوق المصرية كمحور تصنيعي وتصديري للصناعات الايطالية لأسواق افريقيا والشرق الأوسط والخليج العربي.

وتحت عنوان (المآذن تعانق أجراس الكنائس)، أفردت صحيفة (الجمهورية) صفحاتها الداخلية لمتابعة انطلاق ملتقى السلام العالمي بمدينة سانت كاترين تحت شعار (هنا نصلي معاً) برعاية منظمة اليونسكو ومحافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة وبحضور عدد من الوزراء والشخصيات الدولية العامة.

ونقلت الصحيفة عن وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج السفيرة نبيلة مكرم- التي شاركت أمس في الملتقي المقام بالتعاون بين وزارات الهجرة والأوقاف والثقافة والسياحة والاستثمار والتعاون الدولي والبيئة والشباب والرياضة والآثار واللجنة الدينية بمجلس النواب- تأكيدها ضرورة إرسال رسالة سلام عامة للإنسانية جمعاء من أرض السلام مدينة سيناء، تلك الرقعة التي جمعت مختلف الأديان السماوية، لهذا تأتي أهمية اتخاذ خطوات جادة لإظهار الصورة الحقيقية عن مصر بسماحة شعبها ومحبتها للسلام، ويمثل ذلك إشارة للتأكيد عن أن مصر بلد الأمن والأمان والسلام العالمي.

ونقلت الصحيفة عن وزير التنمية المحلية محمود شعراوي القول إن ملتقى السلام العالمي فرصة لإظهار وجه مصر الحضاري ورسالة سلام ومحبة للعالم أجمع، مضيفا أن الوزارة تدعم جهود التنمية في هذه البقعة الغالية من أرض مصر، حيث تم وضع خطة بالتعاون مع الأجهزة المعنية ومحافظة جنوب سيناء لتطوير مدخل دير سانت كاترين وجاري الانتهاء من المرحلة الأولى للتطوير بتكلفة تتعدى 7.5 مليون جنيه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل