المحتوى الرئيسى

محافظ كفر الشيخ: المواطن شريك فى تقييم رؤساء المدن والقرى - برلمانى

10/12 19:45

تعددت الملفات الشائكة التى وضعها "برلمانى" بين يدى الدكتور إسماعيل طه، محافظ كفر الشيخ، والذى وعد منذ اليوم الأول بدراسة تلك الملفات، ومر على تولى المحافظ لمهام منصبه 38 يوماً، وهناك من الملفات التى بدأ بالفعل فى فتحها ومنها أتخذ عدد من الإجراءات وسيتم البدء بها ولكن ما لفت نظر أهالى كفر الشيخ لجان التفتيش المالى والإدارى التى تجوب المصالح الحكومية، وأصبحت مصر رعب لعدد كبير من الموظفين خاصة أن كل يوم يتم تحويل عدد من الموظفين للتحقيق لايقل عن 50 موظفاً.

مصرف كوتشنر مصدر إزعاج الأهالى

أكد الدكتور إسماعيل طه،محافظ كفر الشيخ، الدولة تتكاتف بتعليمات من الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية لإقامة محطات معالجة مصرف كوتشنر على مراحل بتكاتف كافة الوزرات والحصول على معونات لدعم المشروع، وهناك اهتمام كبير من كل الجهات المعنية بهذا الملف .

حملة فيروس"سى" وقوائم انتظار لصرف العلاج 

قال محافظ كفر الشيخ، تنفيذاً لمبادرة رئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية للقضاء على "فيروس سى 2020"، تم عمل مسح طبى شامل واجراء التحاليل والفحوصات الطبية بالمجان لـ 52924 مواطن لمكافحة فيروس "سى" بمحافظة كفرالشيخ منذ بداية عمل الحملة فى 24 فبراير حتى 23 سبتمبر الجارى 2018، مؤكداً تم إجراء التحليل المبدئى للكشف على الأجسام المضادة لفيروس سى "الاليزا ELISA" ل 8597 مواطن ، وثم إجراء التحليل النهائى لفيروس سى PCR" "  نتج عنها 1111 حالة إيجابية، بنسبة 12.92%، وتم صرف العلاج بالمجان لـ 713 حالة، وجارى استكمال أعمال الحملة.

وأضاف محافظ كفر الشيخ، "لو عقدنا مقارنة بين نسبة الإصابة بالفيروس منذ 4 سنوات والأن نجد فارق كبير فكانت نسبة الإصابة 30% إما الان 12.29%، وسيتم القضاء عليها خلال مبادرة الرئيس".

التعديات على الأراضى الزراعية واملاك الدولة وبحيرة

أكد محافظ كفر الشيخ، على أن كل الجهات مسئولة عن مواجهة التعديات على الأراضى الزراعية بداية من مسئول الجمعية الزراعية، ورئيس الوحدة القروية، وأنه أصدر قراراً  بإزالة التعديات فى المهد، مع إحالة رؤساء المراكز والمدن والقرى والجمعيات الزراعية للنيابة بدون استثناء فى حالة مخالفة القوانين، بالإضافة إلى تنظيم حملات لإزالة التعديات على بحيرة البرلس، وتشغيل قسم شرطة مسطحات البرلس الجديد، مؤكداً أن المحافظ تسير بخطى ثابته فى الموجه الحادية عشر لإزالة التعديات على أملاك الدولة، بالتعاون مع كافة أجهزة الدولة، وتم استراد عدد من الأفدنة أملاك الدولة بقرى ومركز البرلس وبلطيم ، وسيتم تنفيذ قرارت الإزالات للتعديات على الأراضى الواقعة بين بلطيم والبرلس المقتطعة من البحجيرة المجاورة للطريق.

مشكلة الإسكان الاجتماعى وحق 12 ألف مواطن فى السكن منذ عام 2005م

قال محافظ كفر الشيخ، "تم حصر جميع الحالات التى سددت مبلغ 5 آلاف جنيه وتم إرسال البيانات كاملة إلى بنك الإسكان والتعمير وكذلك لوزارات الإسكان وصندوق تمويل الإسكان لفحص الحالات واستكمال إجراءات التخصيص لهم، مؤكداً أن المحافظة خطت خطوات إيجابية فى هذا الملف وخاصة مشروعات الإسكان الاجتماعي، وتم وضع خطة لإنشاء  4982 وحدة سكنية بتكلفة 562 مليون جنيه، خلال 3 مراحل ،وتم طرح  19 عمارة وبرج اسكان بموقع مقلب القمامة بغرب مدينة كفرالشيخ على مساحة تتجاوز 13 فداناً وتم التصديق على طرح إقامة 5 عمارات سكنية بغرب المدينة بالاضافة الى 3 عمارات نماذج خاصة تنفذها وزارة الاسكان".

قال محافظ كفر الشيخ، "تنظم المدارس مجموعات تقوية للطلاب فى بعض المواد الدراسية التى يرغبون فى تقوية أنفسهم فيها، وأنه شدد على تفعيلها،للتصدى لظاهرة الدروس الخصوصية التى أصبحت تؤرق الأسر المصرية بشكل كبير، وذلك مقابل اشتراكات مناسبة، وتُعلن المدرسة عن قيمة الاشتراك ومواعيد المجموعات وأسماء المعلمين فى لوحة إعلانات المدرسة بإشراف ومتابعة الجهات المختصة، على أن يكون للطالب الحق فى اختيار المدرس الذى يرغب فى أن يشترك فى مجموعات التقويم لديه، حتى لو من خارج المدرسة المقيد بها الطالب ، مؤكداً أن نظام التعليم الجديد كفيل بالقضاء على الدروس الخصوصية" .

قال محافظ كفر الشيخ، أنه يولى اهتماماً كبيراً بالشباب، والإستماع لأرائهم، ومحاورتهم والإستماع لأفكارهم والإستفادة منها،وأنه أعلن عن عقد لقاءات معهم بصفة دورية ، وتوفير فرص عمل لهم ، وسيتم الإعلان خلال الأسبوع المقبل عن كل الوظائف الشاغرة فى القطاع الخاص سواء داخل أو خارج كفر الشيخ، لتوفير فرص عمل للشباب.

وأكد على أن عدد المشروعات التى تقدم بها الشباب إلى برنامج مشروعك، بلغت 5040 مشروعًا، وتمت الموافقة والتمويل الفعلى لـ 4008 مشروعًا، وفرت 8887 فرصة عمل والتى تم تمويلها بقيمة 412 مليون و507 ألف جنيه فى صورة قروض لمشروعات الشباب بمراكز ومدن المحافظة، وأن هناك 575 مشروعًا تحت الدراسة، وتم رفض 399 مشروع.

المدن الصناعية والتيسيرات التى المقدمه للمستثمرين

وقال محافظ كفر الشيخ، إنه سيتم الإعلان عن طرح قطع أراضى بمنطقة مطوبس الصناعية بشمال المحافظة للاستثمار قريبا بالتعاون مع الهيئة العامة للاستثمار، مؤكداً أن المنطقة الصناعية بمطوبس على مساحة 1660 فدان قد تم إنشائها عام 2009 ،وأقيم بها 56 مصنع بالمرحلة التمهيدية، كما تم طرح 135 قطعة بالمرحلة الأولى وتم تخصيص منها 90 مشروعاً بالتعاون مع الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

وأضاف "جارى طرح عدد 45 قطعة متبقية، وجارى حالياً دراسة تخطيط وتنفيذ أعمال البنية الأساسية بالمرحلة الثانية بمساحة 220 فدان تقريباً، وجارى حاليا انهاء اجراءات اقامة المنطقة الحرفية بالحامول، كما سيتم إنشاء المرحلة الثانية من المدينة الصناعية ببلطيم ،وتقديم تيسرات للمستثمرين الجادين لإقامة مشروعاتهم".

تفعيل بروتوكول المحافظة والأوقفاف لإستغلال 51 ألف فدان

قال محافظ كفر الشيخ، إنه تم الاتفاق مع هيئة الأوقاف المصرية على استثمار أراضى الأوقاف غير المستغلة لصالح مشروعات التنمية بكفرالشيخ سواء الاراضى الواقعة بالمدن أو على الطريق الدولى الساحلى، لإقامة المشروعات العملاقة وعائدها مناصفة.

قال محافظ كفر الشيخ، إنه تم فتح 17 منفذاً لبيع منتجات غليون من الأسماك المتنوعة، على مستوى المحافظة، مما أدى لخفض أسعار الأسماك ل 23 جنيه للبورى و90 جنيه للفيلية والجنبرى ب 230 جنيه ، مؤكداً أنه كلف رؤساء المراكز والمدن بإقامة منافذ ثابتة ومنافذ بسيارات متحركة لبيع أسماك غليون والسلع الغذائية والاستهلاكية للمواطنين بأسعار مخفضة وبخاصة فى القرى الأكثر احتياجاً والفئات المستهدفة اجتماعياً.

تحويل 2000 موظف للتحقيق خلال شهر

قال محافظ كفر الشيخ ، إنه كلف بالمتابعة الميدانية للجان التفتيش المالى والإدارى بالمرور على جميع القطاعات الخدمية والمصالح الحكومية لتحقيق الانضباط فى العمل وتقديم خدمات حقيقية للمواطنين، وتقييم الأداء، وستستمر أعمال اللجان يومياً مهما بلغ عدد المحولين للتحيقيق حتى ولو وصول للألاف ،ماداموا مقصرين لأن هدفه التزام الموظفين بمواقع عملهم لتقديم الخدمات للمواطنين، وهذا حق الدولة ولن يفرط فيه، مؤكداً أن تلك اللجان أتت بثمارها خاصة فى المناطق التى تم المرور عليها.

ما موقف المحافظ من الخدمات التى يطلبها النواب لدوائرهم؟

قال محافظ كفر الشيخ ، إنه يلتقى بأعضاء مجلس النواب بالمحافظة، لمعرفة مشاكل الدوائر ووضع الاستراتيجية المناسبة لحلها، ومناقشة تنفيذ العديد من المشروعات الخدمية والتنموية بالمحافظة، لبحث آليات التعاون والتواصل المستمر بين الجهاز التنفيذى ونواب كفرالشيخ ومتابعة كل ما يفيد المواطن من مشروعات جديدة وخدمات فى جميع المجالات والرؤية المستقبلية للمحافظة بالإضافة إلى التنسيق لعرض المشاكل التى تعانى منها محافظة كفرالشيخ ، وأنه يأمل فى المزيد من التعاون مع النواب من أجل أبناء المحافظة والصالح العام، ولن تكون هناك استثناءات لمواطن على حساب مواطن أخر.

القرى المحرومة من الخدمات من مشروعات صرف متوقفة منذ سنوات

قال الدكتور إسماعيل طه، أن الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، أعلن فى اجتماع مجلس المحافظين، إنه تم تخصيص 5.4 مليار جنيه للمشروعات المتعثرة على مستوى محافظات الجمهورية، ويجب أن نستغل هذه الميزانية فى انهاء معوقات المشروعات المتوقفة، مشددا على حصر أسباب تعثر المشروعات وتوقفها.

وأشار إلى أنه تم تخصيص 228,6 مليون جنيه للمشروعات المتعثرة بمحافظة كفرالشيخ والتى تضم 7 مشروعات صرف صحى، يجب الانتهاء قبل 30 مايو؛ و 12 مليون جنيه للشباب والرياضة وفضلاً عن مخصصات المشروعات المتعثرة بالتعليم العالى والرى والطرق، فضلاً عن حصر 26 قرية على مستوى المحافظة لتوصيل خدمة الصرف الصحى لها.

وأضاف أنه يولى اهتمام كبير بشروعات الخطة الاستثمارية وتوصيل المرافق للقرى، وإعادة التفكير فى رصف القرى، واستخدام الرصف بالبلاطات الخرسانية فى الشوارع الضيقة والمعدومة، مؤكداً أنه لن نتقدم إلا بالمشاركة المجتمعية، وأنه كلف بحصر كل الشركات العاملة بكفرالشيخ لتنظيم بروتوكول مؤسسى للمشاركة المجتمعية على مستوى عالى من الكفاءة ، بالإضافة لتوفير جميع مستلزمات المستشفيات والقضاء على فيروس سي، من خلال اطلاق مبادرة تحت شعار "كفرالشيخ خالية من فيروس سى"، بالمشاركة المجتمعية وبخاصة بالقرى الأكثر احتياجاً، وسد عجز الأطباء بالمستشفيات والوحدات الصحية واعادة توزيع الأطباء.

وقال المحافظ، إنه بحث استكمال مشروع النقل الجماعى، مع رئيس مجلس ادارة شركة كفرالشيخ للنقل البرى، واستكمال الدفعة النهائية فى شهر أكتوبر الجارى ،كما تناول اللقاء مقترح بروتوكول بين الشركة والجامعة لنقل الطلاب من مراكز ومدن المحافظة إلى الجامعة باشتراكات محددة للطلاب لتخفيف المعاناة عنهم.

تسجيل كل كلمة بالفيديو والصور لما يدور فى مكتبك ونشرها وعدم السماح بالمقابلات الجماعية

قال المحافظ، "ليس الهدف الشو الإعلامى ولكن ليعلم المواطن ما يقوم به المسئولين من أجله وما تقوم به الدولة من إنجازات ويتأكد المواطن من جدية التعاطى مع القضايا والملفات المختلفة بالمحافظة والتعرف أكثر على تفاصيل المشاكل لوضع الحلول النهائية والحقيقية لها ، كما أن تلك الفيديوهات شاهد عيان على كل ما يتم انجازه والوعود التى نعد بها كدليل لنا أو علينا أما اللقاءات الفردية لا الجماعية ليستمع لكل مواطن ومسئول بعناية كاملة وكل ما يدور مُسجل ولا توجد أسرار نخبأها".

هل سنرى أول استثناء بكفر الشيخ؟

قال محافظ كفرالشيخ، "تتم معاملة الجميع سواء طبقاً للقانون وللصالح العام ولا استثناء لأحد، ولن يرى مواطن استثناء فالجميع سواء" .

معاناة عمال التربية والتعليم وصرف روابهم كل 3 أشهر

قال محافظ كفر الشيخ، "تم صرف أخر شهور مستحقه لهم ،وأنه حريص على انتظام صرف رواتبهم لأنه حق لابد من أدائه ،وسيبحث ألية صرف روابهم بصورة مغيارة عن الوضع السابق".

ملف السياحة ووضع كنيسة العذراء مريم ضمن زيارات وفد الفاتيكان

أكد محافظ كفر الشيخ، على وضع خطة متكاملة لتنشيط السياحة والترويج للمشروعات السياحية والمواقع الأثرية بمحافظة كفرالشيخ والتى تضم مختلف أنواع السياحة منها المصرية والفرعونية بالتعاون مع الجهات المعنية منها السياحة الدينية القبطية، خاصة كنيسة العذراء مريم بسخا التى شهدت مسار رحلة العائلة المقدسة، مضيفا أن أهم بنود الخطة التى تم وضعها توضيح تاريخ الكنيسة ورحلة العائلة المقدسة السيدة مريم، ومما تحتويه الكنيسة من أثار ومحتويات نادرة ومنها حجر مكتوب على ظهره كلمة الله، والجهة الأخرى منه أثار قدم سيدنا عيسى، بالإضافة الى عدد من المقتنيات الاثرية النادرة التى يعود تاريخها الى القرن الـ19،إلى جانب عدد من الأيقونات الأثرية القيمة.

هناك أراضى تابعة لوزارة الزراعة غير مستغلة وأبنية  مهجورة ما موقف المحافظة منها ؟

قال المحافظ، "سيُفعل البروتوكول الذى أبرمته المحافظة مع وزارة الزراعة لاستثمار الأراضى الغير مستغلة لإقامة مشروعات نفع عام، وتم حصر مساحة 120 فداناً ضمن بروتوكول وزارة الزراعة، فى نطاق مدينة كفرالشيخ لصالح مشروعات التنمية".

قال محافظ كفر الشيخ، "من بين المصانع المهملة منذ 20 عاماً مصنع سخا للألبان سيتم إعادة تشغيله بالتعاون مع الهيئة العامة للاستثمار والقطاع الخاص، حتى تعود محافظة كفرالشيخ إلى مكانتها فى تصدير منتجات الألبان الى محافظات الجمهورية".

وأضاف طه، "أما تنمية الساحلى الشمالى لمحافظة كفرالشيخ،سيتم إنشاء مجمع مزارع دواجن بطاقة إنتاجية 6 ملايين طائر،كمرحلة أولى، وبورصة زراعية دولية، وبورصة دولية للدواجن، ومجمع متكامل لأسواق الجملة، فضلاً عن عدد من المشروعات الأخرى".

وقال الدكتور إسماعيل طه، "تم تخصيص 20 فدانا لإقامة منطقة تجارية لوجستية بالتعاون مع وزارة التموين،وانشاء مصنعين للرمال السوداء، بالمنطقة الاستثمارية ، الأول بشمال شرق البرلس على مساحة 115فداناً، ،لاستخراج 41 عنصراً معدنياً من الرمال السوداء، تقوم عليها العديد من الصناعات المتفردة والمتنوعة، وتدريب الكوادر المصرية العاملة فى هذا المجال، باستخدام أحدث التكنولوجيا العالمية لتعظيم الاستفادة من الموارد الاقتصادية المتاحة".

فرص العمل التى وفرتها المحافظة

قال محافظ كفر الشيخ، "جميع المشروعات القومية التى تم اقامتها الدولة وفرت 24 ألف فرصة عمل مباشرة أو غير مباشرة لأبناء كفرالشيخ سواء بالمزرعة السمكية الصناعية بغليون، ومحطة كهرباء البرلس ، كما ستوفر المشروعات الجارية إقامتها الألألاف من فرص العمل بالإضافة لتوفير فرص عمل بالقطاع الخاص سيتم الإعلن عنها الأسبوع المقبل" .

قال محافظ كفر الشيخ، أنه قرر حصر الطرق المتهالكة سواء كانت الطرق الداخلية أو الرئيسية وأيضا الطرق التى مضى عليها 10 سنوات ولم يتم عمل صيانة لها، ووضع هذه الطرق فى خريطة وجدول يوضح البيانات الرئيسية، والتكاليف المتوقعة، والتقرير الفنى بالحالة الفعلية لهذه الطرق والجهة المسئولة عن الصيانة، من خلال لجنة تضم السكرتير العام للمحافظة، وأساتذة متخصصين من كلية الهندسة بجامعة كفرالشيخ،وكل الجهات المعنية، كما سيتم رفع كفاءة مدخل كفرالشيخ الرئيسي، وعمل الصيانة اللازمة للطرق بالتعاون مع هيئة الطرق".

ما الهدف من اللقاء الجماهيرى والفروع الجديدة لتلقى شكاوى المواطنين والمرأة بديوان المحافظة؟

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل