المحتوى الرئيسى
رياضة

وكالة الطاقة الدولية: ارتفاع غير مسبوق في العرض والطلب على النفط

10/12 16:38

كشفت الوكالة الدولية للطاقة، اليوم الجمعةن أن سوق النفط، سيشهد ارتفاعًا تاريخيًا لم يشهد مثله، وأنه ليس هناك أي مؤشرات على تراجعه خلال الفترة المقبلة.

وأوردت الوكالة على موقعها الإلكتروني الرسمي عبر الإنترنت، أن كلاً من العرض والطلب العالمي للنفط يقترب الآن من ارتفاعات جديدة ومهمة تاريخياً عند 100 مليون برميل يوميًا، ولا تظهر هناك أي علامات على التوقف عن النمو في أي وقت قريب.

وذكرت دراسة جديدة للوكالة الدولية للطاقة، أنه قبل خمسة عشر عاماً، كانت التوقعات بارتفاع الإمدادات رائجة، حيث أنه من المفترض أن يبدأ الإنتاج من دول خارج منظمة أوبك في التراجع. ولكنه في الواقع، ارتفع الإنتاج، متأثرًا بالثورة الصخرية في الولايات المتحدة، وبدعم من زيادات الانتاج الكبيرة من البرازيل وكندا وأماكن أخرى.

وتابعت الدراسة، أنه في المستقبل، يمكن تدخل العديد من الإمدادات المحتملة إلى السوق من أماكن مثل إيران والعراق وليبيا ونيجيريا وفنزويلا، إذا تمكنت تلك الدول من التغلب على تحدياتها المختلفة، مشيرة أنه لا يبدو في الأفق أن هناك سقفا للطلب.

وفي الدراسة الجديدة، التي أجرتها الوكالة الدولية للطاقة، تحت عنوان "مستقبل البتروكيماويات"، تشير الوكالة إلى أن ارتفاع مستويات المعيشة، لاسيما في البلدان النامية، يدعم بالفعل نمو الطلب القوي على المواد البلاستيكية، وسيستمر هذا لعدة سنوات قادمة.

وتابعت الدراسة: "مع وصول سوق النفط إلى مستوى 100 مليون برميل يوميا غير المسبوق، فإن الأسعار ترتفع بثبات"، حيث يتم وصل خام برنت الآن إلى ما يزيد على 80 دولارا للبرميل.

وبالنسبة للعديد من البلدان النامية، تتزامن الأسعار الدولية المرتفعة مع انخفاض قيمة العملات مقابل الدولار الأمريكي، وبالتالي فإن هناك خطر حدوث ضرر اقتصادي أكثر حدة. وأن الاقتصاد العالمي هو أيضًا في خطر من النزاعات التجارية.

في هذا التقرير، فإن توقعاتنا المنقحة للطلب تعكس هذه المخاوف: سيكون النمو في كل من عامي 2018 و2019 سيبلغ 110 مليون برميل يوميا وهو أقل من توقعاتنا السابقة، كما هو موضح في قسم الطلب في هذا التقرير، وهناك أيضًا تأثير من التغييرات المنهجية على التقديرات الصينية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل