المحتوى الرئيسى

الطاقة النظيفة تدخل قرى المنيا.. تسليم 100 وحدة بيوجاز للشباب لتوفير فرص عمل.. والسفير الكندي في مصر يشيد بالمشروع وحسن الضيافة

10/11 16:47

 الغاز الحيوي تجربة جديدة بالمنيا لتوفير الطاقة النظيفة  سفير كندا بعد تناول جبنة قديمة وعسل في المنيا: شيء رائع  تسليم 100 وحدة بيوجاز للشباب لتوفير فرص عمل  التخلص من روث الماشية في صورة غاز حيوي 

في تجربة فريدة من نوعها نفذت محافظة المنيا، مشروعا جديدا من مشاريع الطاقة النظيفة وهو مشروع البيوجاز أو الغاز الحيوي أحد المشروعات المنفذة بمجلس قروي بني حسن الشروق ضمن مبادرة "وظائف لائقة لشباب مصر" لتنفيذ 100 وحدة ساهمت في توفير فرص عمل للشباب وإنتاج طاقة صديقة للبيئة.

أهالي قرية شيبة أولى القرى، التي تم تنفيذ المشروع بها عبروا عن فرحتهم بأن يكون لديهم مشروع يزيل عنهم المعاناة مع أسطوانات البوتاجاز يوفرها لهم الغاز مجانا دون معاناة نقل أو دفع تكاليف الغاز حيث يوفر المشروع للأسرة الواحدة ما يقرب من اسطوانتي بوتاجاز شهريا مما يعني توفير أكثر من 110 جنيهات بخلاف الدعم الذي تقدمه الدولة لاسطوانات الغاز ليس هذا فحسب بل إن المشروع مصدر مهم للسماد العضوي الجيد للأراضي الزراعية.

فرحة الأهالي بالمشروع جعلهم يقبلون على التجربة الجديدة دون تردد بعد أن تم دعوتهم للاجتماع بممثلين عن القرية بمجلس مدينة أبو قرقاص لشرح التجربة والتي تم توقيع بروتوكول تعاون لها من خلال وزارة الاستثمار، المشروع وفر طاقة نظيفة لأهالي ووفر لهم المال علاوة على مساهمته في توفير فرص عمل للشباب من خلال شركات ناشئة تعمل في مجال الغاز الحيوي.

جرجس برسوم أحد أهالي قرية "شيبة الشرقية" المستفيدين من مشروع البيوجاز، أكد أن المشروع ساهم كثيرا في توفير احتياجاتنا من الغاز اللازم للأعمال المنزلية فلا نتكلف ثمن اسطوانة بوتاجاز كما أنه يساعدنا في توفير السماد العضوي للزراعة مما يوفر أكثر من 2 شيكارة سماد في كل مرة يتم تسميد الأرض، مضيفا أننا علمنا بالمشروع من خلال مجلس مدينة أبو قرقاص فتم تسجيل أسمائنا واستفدنا من المشروع.

أما المهندس محمد فتحي، أحد الشباب المنفذ للمشروع بمنازل القرية فيؤكد أننا استطعنا أن نقضي على مشكلة كانت تؤرق الفلاح وهي التخلص من روث الماشية ليستفيد بها في صورة غاز حيوي يوفر له شهريا 2 اسطوانات بوتاجاز بما يعني 24 اسطوانة سنويا لم يكلف الفلاح بسعرهم بالإضافة أنه وفر للدولة الدعم المخصص لاسطوانة الغاز إضافة إلى سماد عضوي نقي وآمن يوفر خضروات طازجة والمشروع يخدم المجتمع ككل فالجميع مستفيد من المشروع.

كان اللواء قاسم حسين محافظ المنيا، وجيس داتون السفير الكندي في مصر قد قاما بتسليم عدد من وحدات البيوجاز لإنتاج الغاز الحيوي لمجموعة من الشباب بقرية شيبة الشرقية، التابعة لمركز أبوقرقاص، وذلك ضمن خطة إنشاء 100 وحدة بيوجاز بالوحدة القروية لبني حسن بالتعاون مع منظمة العمل الدولية والممول من إدارة الشئون الدولية بكندا "مشروع وظائف لائقة لشباب مصر، بالتعاون مع وحدة التنمية الاقتصادية بديوان عام المحافظة.

وأكد جيس داتون سفير كندا لدى جمهورية مصر العربية، أن مجال الغاز الحيوي لا يندرج تحته فقط خلق وظائف جديدة بل أصبح مصدرًا هامًا للطاقة في المستقبل مما يساعد على الحفاظ على البيئة وحل مشكلة التلوث وتعزيز صحة أفضل في المجتمعات الريفية، لافتًا إلى أن أحد أهم أهداف التمويل المقدم من كندا إلى مشروع وظائف لائقة لشباب مصر تقديم الدعم المباشر نحو النمو الاقتصادي للقطاعات المستدامة وخلق مساهمات طويلة الأجل تضمن خلق فرص العمل اللائق وتوليد الدخل والقضاء على الفقر.

وأشاد السفير الكندي في مصر بالأمن والأمان الذي تعيش فيه محافظة المنيا بصعيد مصر، مؤكدًا أن ما شاهده أثناء زيارته للمنيا لتسليم 100 وحدة بيوجاز بمركز أبوقرقاص، يؤكد أن جهود التنمية التي تتبناها الحكومة المصرية وصلت لجميع القرى.

وأعرب السفير خلال لقائه باللواء قاسم حسين محافظ المنيا عن سعادته البالغة بكرم الضيافة وحسن الاستقبال الذي وجده من أهالي قرية شيبة الشرقية الواقعة في قلب الجبل بمنطقة شرق النيل بمركز أبوقرقاص، والذين استقبلوه بموكب خيول وطبل ومزمار بلدي، كما أشاد السفير بالجبنة البيضاء القديمة والعسل الأسود الذي يتم تصنيعه في مركز ملوي بالمنيا، واصفا إياهما بالرائع.

وأوضح إريك أوشين القائم بأعمال مدير الفريق الفني للعمل اللائق لدول شمال أفريقيا، ومكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة أن إنشاء 100 وحدة من مخمر البيوجاز سيخدم 100 أسرة أولى بالدعم في قرى المنيا بما لا يخدم فقط فوائد الشراكات بين القطاعين العام والخاص، بل يساهم في خلق فرص عمل لائقة للشباب والقضاء على الفقر، مشيرًا إلى أن الشركات الناشئة في الفترة القادمة سوف تتيح الفرص للشباب أن يبدأوا مشروعاتهم في تلك المجالات التي تخدم قريتهم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل