المحتوى الرئيسى

رحيل رائد الرواية الكويتية إسماعيل فهد عن 78 عاما

09/26 11:29

نعت رابطة الأدباء الكويتيين الكاتب والروائي إسماعيل فهد إسماعيل الذي توفي، الثلاثاء، عن 78 عاما بعد مشوار حافل أثرى خلاله الساحتين الكويتية والعربية بأعماله المتميزة.

وكتبت الرابطة عبر صفحتها على موقع تويتر: "ينعى مجلس إدارة الرابطة وفاة الأديب الكبير إسماعيل فهد إسماعيل الذي وافته المنية اليوم.. إنا لله وإنا إليه راجعون".

ولد إسماعيل في البصرة بالعراق عام 1940 وتلقى تعليمه في الكويت والعراق، وحصل على البكالوريوس في الأدب والنقد من المعهد العالي للفنون المسرحية بالكويت.

بدأ بكتابة القصص القصيرة في مجلة الرائد الكويتية عام 1963 والتي جمعها لاحقا في مجموعة قصصية بعنوان "البقعة الداكنة" صدرت عام 1965 عن مكتبة النهضة في بغداد.

أصدر روايته الأولى "كانت السماء زرقاء" عام 1970 والتي حققت صدى واسعا على المستوى العربي وتوالت بعدها الروايات ومنها "الضفاف الأخرى" و"الطيور والأصدقاء" و"خطوة في الحلم" و"دوائر الاستحالة" و"ذاكرة الحضور" و"احداثيات زمن العزلة" و"السبيليات".

تحولت الكثير من أعماله إلى مسرحيات كما كانت له دراسات نقدية هامة منها "القصة العربية في الكويت" و"الفعل الدرامي ونقيضه" و"الكلمة-الفعل في مسرح سعد الله ونوس" و"شعر في الهواء الطلق".

حصل على العديد من الجوائز منها جائزة الدولة التشجيعية في الرواية عام 1989 وجائزة الدولة في مجال الدراسات النقدية عام 2002 وجائزة سلطان بن علي العويس الثقافية في دورتها الرابعة عشرة 2014/2015.

"منارات" هي نبض الحياة الثقافية ومساحة لتقديم قراءات ذات طابع نقدي حول أهم الانتاجات الثقافية العالمية والعربية.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل