المحتوى الرئيسى

حسن راتب يُكرم 'حرحور' فى أمسية 'سيناء التحدى والصمود والنصر' (صور)

09/25 12:38

كرم الدكتور حسن راتب، رئيس مجلس أمناء جامعة سيناء، اللواء أركان حرب السيد عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء الأسبق، وأهداه قلادة جامعة سيناء فى صورة راقية وحضارية تقديرًا لمجهوداته بالمحافظة وما قدمه من ملحمة وطنية فى تلك البقعة المباركة، وذلك فى أمسية وطنية من صالون المحور الثقافى والتى أقيمت تحت عنوان "سيناء التحدى والصمود والنصر".

وحضر بجانب "حرحور" ضيف شرف صالون المحور الثقافى، باعتباره بادرة أمل وإشراقة إلى مستقبل أفضل بشأن تلك الملحمة الوطنية على أرض سيناء، عواقل وشيوخ سيناء ومنهم الشيخ إبراهيم الزملوط، الشيخ حسن خلف، الشيخ إبراهيم رفيع، الشيخ عبد الله جهامة، د صلاح سلام، الفنان طارق دسوقى، وبمشاركة نخبة من العلماء والمثقفين والفنانين والإعلاميين، ومن المقرر أن تذاع عبر شاشة قناة المحور الفضائية الجمعة المقبل.

واستهل د. حسن راتب كلمته أن هذا الأسبوع من الجائز تسميته بأسبوع الحزن لوفاة 3 من الأهل والاصدقاء حيث توفيت أختى الصغيرة، وأيضًا فقدنا اللواء على العزازى والذى كان يعد نموذجًا فى دماثة الخلق، وفى الختام فقدنا صديق عزيز وينتمى قلبًا وقالبًا إلى سيناء النائب حسام الرفاعى، فلله ما أعطى ولله ما أخذ وكانت أيام عصيبة علينا متوجهًا بالدعاء لهم بالرحمة.

وأكد "راتب" أن هذه الليلة من صالون المحور تحمل خصوصية ورمزية خاصة وهى "الوفاء "، وسيناء فى كتب الأقدمين عندما بدأ الإنسان فى تعلم الكتابة وأطلق عليها سيدة رمال العالمين، وهذه خصوصية خاصة لسيناء وكل من عاش على هذه الارض فهو سيد البشر أجمعين، فإذا كان بدويًا أو حضر أو مسئول أو أى شخص خدم فى سيناء نال هذه المكانة العظيمة.

وأضاف: أنني كنت أستشعر أن الأنفاس التى نتنفسها فى سيناء نأخذ ثوابًا وجزاءً عليها، وأى مسئول أو شخص يعيش فى سيناء يرتبط بها ارتباطًا كبيرًا، فقد أقسم الله بهذه البقعة المباركة والله لا يقسم إلا بشيء عزيز مرددًا قوله تعالى "وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ (1) وَطُورِ سِينِينَ (2) وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ" وشجرة الزيتون هى الشجرة التى قال فيها المولى "نور على نور يهدى الله لنوره من يشاء" وشجرة الزيتون تزرع فى سيناء وفلسطين والبلد الأمين هى مكة المكرمة، وعلى قدر عظمة البيت الحرام، وأن تاتى سيناء بين المسجد الأقصى والمسجد الحرام فهذه مكانة عظيمة فطوبى لمن خدم وعاش على هذه الأرض، وكل من عاش عليها وأحب أهلها يدرك هذه القيمة العظيمة لسيناء، ومن آداب الإنسان أن يحترم الخلق فتشعر بعظمة المولى عز وجل.

وأوضح "راتب" أن الحديث عن سيناء مهما أوتيت من اللغة لا أستطيع أن أعبر عن سيناء ومكانتها وعظمتها والله يبارك أرض مصر، وذكرت فى أكثر من موضع فى القرآن، ولكنى أريد أن أقول إن كثير من الرجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه، وضرب مثل بيوسف صبرى أبو طالب، اللواء منير شلش، اللواء أحمد عبد الحليم، ومن يأتى خير خلف لخير سلف، وأن القدر يسيق بعض الناس العظام فى تلك الفترة الصعبة من تاريخ الأمة، وأن الله ساق لهذه الأمة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى هذا الوقت العصيب والذي واجه كل تلك التحديات بجسارة.

وأشار "راتب" إلى أن اللواء أركان حرب السيد عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء الأسبق، قدم أفضل ما لديه عند توليه المسئولية، وساقه الله فى وقت صعب بسيناء وما تعرضت له من تحديات لم تتعرض لها سيناء منذ فجر التاريخ حيت امتزجت شمال سيناء بصفة خاصة بالعديد من الأحداث الخطيرة والهامة وعلى الرغم من هذا ومن كل هذه التحديات، وفى هذه الفترة الصعبة تعرض اللواء حرحور إلى جراحة دقيقة وعاد إلى أرض سيناء متحملًا الأمانة والمسئولية، وهذه لمسة وفاء نقولها بأمانة وصدق، وما قدمه بصدق من أجل مواجهة المخططات لأكثر من أجهزة مخابرات وإرهاب فى الداخل والخارج.

وفى الختام قال "راتب": ونحن نستقبل عام هجرى جديد والعقيدة السمحة التى جاء بها الرسول والتى تختذل وللأسف الآن فى داعش وغيرهم وهؤلاء من قال الله فيهم "الأخسرين أعمالا، الذين ضل سعيهم فى الحياة الدنيا"، موجها التحية والتقدير للواء السيد عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء الأسبق والتى ستظل سيناء تُكن له كل الاحترام والتقدير.

من جانبه أوضح اللواء السيد عبد الفتاح حرحور فى كلمته، أن هذا اليوم لن أنساه فى حياتى، حيث كانت مبادرة الدكتور حسن راتب بأن يتم تكريمى فى صالون المحور الثقافى وتخصيص لقاء خاص من الصالون، وأن هذا تكريم وسام على صدرى، متوجهًا بالشكر للدكتور حسن راتب والذى تعودنا على عطاءه وأخلاقه وكرمه.

وأضاف: توليت هذا المنصب كمحافظ لشمال سيناء فى سبتمبر 2012 وأتوجه بالشكر والعرفان إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى على ثقته فى أن أتولى هذا المنصب فى تلك الفترة، ويعلم الله كم كنت وافيا وقدر الثقة التى وضعها الرئيس فى شخصى وأتمنى من الله التوفيق له حتى تحقق مصر الخير على يده.

وتابع: على مدار ست سنوات كمحافظ لسمال سيناء تعرضنا للعديد من التحديات والبداية مع الانفلات الأمنى، وأيضًا الإرهاب وما تقوم به الجماعات الإرهابية، حتى قامت الثورة فى 25 يناير و20 يونيو، وهنا قام الصراع المسلح مع الجماعات الإرهابية بالتصدى لها من قبل القوات المسلحة، والحمد لله قد انحصرت تلك التهديدات فى إطار العملية الشاملة والتى تقوم بها القوات المسلحة فى سيناء، وإن شاء الله قريبًا سيتم إعمار سيناء.

وأشار "حرحور" إلى أنه خلال تلك الفترة من رئاستى للمحافظة كانت هناك اتصالات يومية ودائمة من رئيس الجمهورية لتقديم كل الدعم والاطمئنان على الأوضاع فى سيناء، وكان الرئيس يقدم كل الدعم للمحافظة ولى شخصيًا.

وأوضح أنه بقدر الإمكان كان التواصل مستمر مع مواطنى وأهالى شمال سيناء وتقديم كل العون والخدمات لهم، وأننا قمنا بتنفيد 987 مشروعًا فى المحافظة بخلاف المشاريع المفتوحة ومنها مشروع مياه الشرب داخل مدينة العريش، وتنتهى الأعمال خلال سنة فى العريش، وهناك مشاريع فى مدينة رفح الجديدة.

وذكر: لو تحدثنا عن القطاع المدنى وأقولها بكل صدق إن مجموعة سما جروب برئاسة الدكتور حسن راتب، هي من بادرت بالدعم، وفور لقائى بالدكتور "راتب" توجهت إليه بسؤال عن المنحة التى يرصدها لأهالى شمال سيناء هل هي إنسانية أم تفوق، وكان رده أنها منحة تفوق بالإضافة إلى منحة إنسانية أخرى لأهالينا، وأن جامعة سيناء أبوابها مفتوحة لأهالى المحافظة، وقبل أن أغادر المحافظة كان تم تقديم 61 منحة و50 منحة أخرى.

وأضاف أنه تم تشييد قرى حضارية من البيت البدوى البسيط إلى البدوى الحديث من قبل مجموعة سما جروب، بالإضافة إلى ما تقدمه مصانع اسمنت سيناء من دعم لأبناء وأهالى المحافظة، وكمل الشكر للدكتور حسن راتب على ما يقدمه من دعم لأهالينا فى سيناء.

وذكر أن المشروع القومى لتنمية سيناء أن يكون 56 % للقطاع الخاص والباقى للقطاع العام، وأن مجموعة سما جروب لرئيسها الدكتور حسن راتب لم تتأخر عن الدعم المطلوب لذلك المشروع القومى والذى شهد غياب العديد من الدعم من القطاع الخاص ولذلك توقف.

وتوجه "حرحور" بالشكر إلى جميع مواطنى شمال سيناء من شيوخ وشباب وغيرهم، وما قدموه من تضحيات ودعم لمواجهة تلك التحديات، وكنت سعيدًا بتلك النماذج الرائعة من أهالينا بسيناء، مشيدًا بدور القوات المسلحة وما تقدمه من بطولات وتضحيات.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل