المحتوى الرئيسى

الشركة المنفذة لمشروع الضبعة تشارك بمؤتمر وكالة الطاقة الدولية بفيينا

09/24 15:03

ترأس إليكسي ليخاتشيف مدير عام مؤسسة "روسأتوم" الحكومية المسؤولة عن تنفيذ مشروع محطة الضبعة النووية، الوفد الروسي بالجلسة العامة الـ62 لمؤتمر الوكالة الدولية للطاقة النووية في فيينا.

وقال "ليخاتشيف"، إن الطاقة النووية هي تكنولوجيا معتمدة ونظيفة وآمنة واقتصادية وستلعب دورا مهما في تحقيق أهداف أمن الطاقة والتنمية المستدامة في القرن الحادي والعشرين.

ولفت إلى أن روسيا توفر المساعدة للبلدان التي تهتم بالاستخدامات الأخرى للطاقة النووية غير إنتاج الطاقة وتقدم "روسأتوم" مراكز للعلوم والتكنولوجيا النووية موجهه لتطوير العلوم والطب والتقنيات الإشعاعية في الصناعة والزراعة.

ودعا "ليخاتشيف"، إلى اعتبار إعادة تدوير الوقود النووي المستنفذ بفاعلية هو المهمة الرئيسية للمستقبل القريب، مبينًا أن تحقيق هذا يمكن أن يتم عبر الانتقال التدريجي لنظام الطاقة النووية مزدوج على أساس من المفاعلات الحرارية والسريعة وإغلاق دورة الوقود النووي.

وأضاف "ليخاتشيف": "نعرض على شركائنا خدمات إعادة معالجة الوقود النووي المستنفد بمشاركة اليورانيوم والبلوتونيوم مرة أخرى، في دورة الوقود واعداد النفايات المشعة"، مبينًا أن هذا سيجعل من الممكن ضمان الطلب على الطاقة النووية لعدة عقود قادمة.

وأبرز "ليخاتشيوف"، دور الوكالة الدولية للطاقة الذرية في التعامل مع القضايا الرئيسية لتطوير الصناعة النووية العالمية، متابعًا "نواجه مهمة ضخمة وحلها أبعد من جميع الاعتبارات السياسية، ومقتنع بأن تحقيق النجاح العام مستحيل دون التعاون العالمي ودون الاعتماد على الخبرة والسلطة التي للوكالة الدولية للطاقة النووية".

وقدمت "روسأتوم"، خلال الفاعليات معرضًا مشتركًا خصص لأحدث التقنيات الروسية في مجال الطاقة النووية والصناعة، وكان محور المعرض هو المشروع المبتكر للمؤسسة الحكومية – "الأكاديمي لومونوسوف" وحدة الطاقة العائمة الأولى والوحيدة في العالم من سلسلة وحدات الطاقة المتنقلة (القابلة للنقل) ذات القدرات المنخفضة.

كما تلقى زوار الجناح معلومات حول الأنشطة الرئيسية لمؤسسة "روسأتوم" والمشاريع الدولية للشركات المدرجة في هيكلها.

ووقع "ليخاتشيوف" مع إيافيش عثمان وزير العلوم والتكنولوجيا في بنجلاديش بروتوكول بشأن تعديل الاتفاق بين حكومة الاتحاد الروسي وحكومة جمهورية بنغلاديش الشعبية بشأن التعاون في بناء محطة للطاقة النووية على أراضي جمهوية بنجلاديش الشعبية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل