المحتوى الرئيسى

انواع الفيروسات التي تصيب الإنسان

09/24 11:55

هناك عدة انواع من الفيروسات التي تصيب الانسان وتسبب له العديد من الامراض، تعرف معنا عليها بالتفصيل.

الفيروسات لها تأثير كبير على صحة الإنسان، والمعروف أنها عبارة عن جسيمات دقيقة تصيب الإنسان بمختلف أنواع العدوى والاضطرابات الصحية.

فما هو الفيروس وما هي انواع الفيروسات التي تصيب الانسان على وجه الخصوص؟ كل ذلك واكثر ستجده بالتفصيل في هذا المقال الطبي؟

الفيروس هو كائن مجهري مكون أساسا من حمض نووي محاط بغشاء بروتيني، وهو يعيش متطفلا داخل خلية تضمن له التكاثر، وتتسبب أغلب الفيروسات في أمراض متفاوتة الخطورة.

هناك أكثر أنواع كثيرة من الفيروسات التي تصيب الإنسان هي:

اليكم قائمة الفيروسات أدناه التي تنتشر بشكل أكبر بين البالغين

هو عبارة عن التهاب يصيب أنسجة المخ، ويوجد له عدة أسباب، ولكن السبب الأكثر شيوعًا هو العدوى الفيروسية.

أما الفيروس الأكثر شيوعًا كمسبب لالتهاب الدماغ هو فيروس الهربس البسيط نوع 1 (Herpes simplex 1).

وتوجد فيروسات أخرى شائعة كمسببة لالتهاب الدماغ، وهي الفيروسات التي تنتمي إلى عائلة إنتيرو (Enterovirus)، الفيروسة المنقولة بالمفصيليلات (Arbovirus) وفيروس النكاف (Mumps).

وغالبًا ما يسبب التهاب الدماغ علامات وأعراضًا خفيفة مشابهة للإنفلونزا مثل الحمى أو الصداع أو يمكن أن يسبب التهاب الدماغ تشوش التفكير أو مشاكل في الحواس أو الحركة، أو لا يسبب أعراضًا على الإطلاق.

ويعد العلاج والتشخيص في الوقت المناسب أمرين مهمين، ذلك أنه يصعب التنبؤ بالكيفية التي سيؤثر بها التهاب الدماغ في كل شخص.

هو فيروس شائع جداً، و يوجد أكثر من مئة نوع لهذا الفيروس، ينتقل من خلال الاتصال الجنسي ويصيب منطقة الشرج التناسلي.

أن بعض أنواع فيروس الورم الحليمي البشري يمكن أن تسبب الثاليل، بينما يمكن للاخرين في حالات قليلة الإصابة بسرطانات عنق الرحم والفرج والمهبل والشرج.

3- فيروس نقص المناعة البشرية/ الإيدز(HIV)

فيروس نقص المناعة البشري عبارة عن عدوى تنتقل جنسيًا،، ويدمر هذا الفيروس الجهاز المناعي للإنسان وبالتالي يحد من قدرة الجسم على مقاومة الجراثيم التي تسبب الأمراض.

ينتشر عن طريق التلامس مع دم ملوث أو من الأم إلى الابن أثناء الحمل أو الولادة أو الرضاعة.

لا يوجد علاج لفيروس نقص المناعة البشري/الإيدز لكن هناك علاجات يمكن أن تبطئ كثيرًا من تطور المرض.

الحمى الصفراء هو عبارة عن مرض فيروسي يقوم بتدمير أنسجة الجسم وخاصة الكليتين والكبد حيث تتجمع أصباغ الصفراء في الجلد حتى يصبح لون الجلد مائلا إلى الاصفرار.

وينتقل هذا الفيروس بواسطة البعوض حيث يدخل الميكروب إلى الجسم وينمو بسرعة حيث يحتاج 9 إلى 12 يوم إلى إحداث الحمى الصفراء، ويحقق المرضى الذين يشفون من هذا المرض مناعة طويلة ضد الحمى الصفراء.

هو فيروس في الدم يصيب خلايا الكبد ويعتبر واحد من أكثر أسباب الإصابة بالتهابات الكبد وقد يؤدي في النهاية إلى حدوث أضرار(خطيرة) بالكبد أو إلى الفشل الكبدي أو سرطان الكبد.

وقد يبدأ التهاب الكبد الفيروسي بعرض واحد أو عدة أعراض مثل ارتفاع في درجة الحرارة، صداع، فقدان الشهية، إجهاد شديد، غثيان، قيء، إسهال، والام بالبطن.

القوباء المنطقية أو الهربس العصبي هو عبارة عن التهاب فيروسي شديد جداً يصيب أعصاب الجلد فيظهر حويصلات شفافة محاطة بدوائر حمراء.

ترتبط القوباء ارتباطاً مباشراً بجدري الماء لأن الفيروس المسبب لهذين المرضين هو الفيروس نفسه ويعد من الأمراض التي قد تصيب الإنسان مرة واحدة طوال حياته.

يوجد 3 انواع  من الفيروسات هي الاكثر انتشارا بين الأطفال

هو فيروس خطير يسبب التهاب المعدة والأمعاء، وهو أكثر الفيروسات المسببة للإسهال الشديد والقيء بين الرضع والأطفال دون الخمس سنوات بشكل خاص، ويزداد احتمال الإصابة بالفيروس أكبر في فصلي الشتاء والربيع.

إن الإصابة بفيروس الروتا له مضاعفاته المزعجة، ولكن علاجها بسيط ويشمل بالأساس الإكثار من شرب الماء لمنع الجفاف.

وتتم وقاية الرضع من فيروس العجلية بواسطة التطعيم أما البالغون الذين احتمال إصابتهم بالفيروس أقل، فيمكن الاكتفاء بالحرص على النظافة الشخصية للوقاية من الإصابة بالعدوى.

شلل الأطفال هو أحد الأمراض الفيروسية المعدية التي تهاجم الخلايا العصبية في النخاع الشوكي ويمكن أن تؤدي إلى الشلل وحتى إلى الموت. وتنتشر أكثر الإصابات بهذا الفيروس في صفوف الأطفال ونادراً ما يتأثر به البالغون.

تنتقل عدوى فيروس شلل الأطفال من شخص إلى اخر عن طريق الفم أو الأنف، إذ إن أصغر قطرة من اللعاب يمكن أن تنشر الفيروس. إضافة إلى ذلك، يمكن الإصابة به من خلال الاتصال المباشر بين شخص مصاب واخر سليم.

ويدخل الفيروس الجسم عبر الفم إلى الأمعاء وينتقل عبر الأوعية الدموية إلى الخلايا العصبية، ومعظم الأشخاص الذين يصابون بعدوى فيروس شلل الأطفال لا تظهر عليهم أعراض واضحة، وبالتالي ربما لا يعلمون بإصابتهم بالفيروس.

هو من الأمراض الشائعة التي يسببها فيروس الـ ( Varicella-Zoster)، حيث يتسبب للمريض بظهور حبوب حمراء شديدة الحكة في أرجاء الجسم كافة.

أما سبب ظهور مرض الجدري هوالتقاط العدوى الفيروسية من الشخص المصاب إلى السليم عند السعال أو العطس، ملامسة البثور التي تظهر على جسم المصاب وخاصة السوائل التي تخرج منها.

من الجدير بالذكر بأنه حال دخول الفيروس إلى جسد الشخص السليم فإنه يلزمه 14-16 يوماً حتى تبدأ الأعراض بالظهور لدى الشخص المصاب وهي ما تسمى بفترة حضانة الفيروس، وخلال هذه الفترة لا يشتكي المريض من أي أعراض.

وقبيل ظهور الحبوب بيومين إلى ثلاثة أيام يبدأ المصاب بنقل العدوى بدون أن يدرك ذلك.

هناك عدة فيروسات تصيب الجهاز التنفسي، تعرفوا عليها

وتدعى أيضاً الكريب أو النزلة الوافدة والمسبب له هو فيروس الأنفلونزا الذي ينتقل من شخص إلى اخر عن طريق الجهاز التنفسي.

الإنفلونزا معدية بشدة وتنتشر عادةً عن طريق سعال أو عطاس المصابين بها، كما يمكن أن تصاب بها عند ملامسة المصاب أو عند المصافحة مثلاً.

يمكن للبالغ أن ينقل العدوى قبل أن تظهر الأعراض عنده بيوم إلى يومين وحتى أسبوع بعد ظهورها، وهذا يعني أنك قادر على نشر الفيروس عندما تلتقط العدوى حتى قبل أن تعرف أنك أصبت به.

نزلات البرد هوعدوى فيروسية تحدث فى الأنف والحنجرة والتي تشمل الجهازالتنفسي فعندما تصاب بالبرد، تقوم الفيروسات بمهاجمة الأنف والحلق.

ولا تستغرق دفاعات الجسم الطبيعية وقتاً طويلاً كي تعمل، فيكتشف الجهاز المناعي الفيروس ثم تغمر المنطقة الأنفية بكريات الدم البيضاء.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل