المحتوى الرئيسى

"بورش": لا مزيد من سيارات الديزل

09/24 05:09

مقنّعون يحرقون عشرات السيارات في السويد

السيارات الهجينة تشعل المنافسة في السوق السعودية

أكدت شركة "بورش" الألمانية أنها استبعدت نهائيا الديزل عن محركات سياراتها التي ستعتمد كليًا على الكهرباء، وفقا لما كشفه رئيس الشركة، أوليفر بلوم، في حديث مع صحيفة "بيلد أم زونتاغ" الأسبوعية.

وتوقفت الشركة المشهورة بصناعة السيارات الرياضية الفارهة فعليا عن انتاج سيارات تسير على الديزل، لكن رئيس الشركة أراد بتصريحاته أن يقطع الشك باليقين، مؤكدًا أنه لا عودة عن هذا القرار.

ووفقًا للتقارير فان خطوة "بورش" جاءت بعد اهتزاز سمعة الشركة على اثر فضيحة "الديزل" إثر الكشف عن استخدام الشركة الأم "فولكس فاغن" برامج كمبيوتر خاصة خلال اختبارات العوادم للتلاعب في نتائج الاختبارات الخاصة بمركبات الديزل.

وقال بلوم للصحيفة إن بورش سوف تعتمد مستقبلا على تصنيع "(سيارات) تعمل بالغاز الطبيعي والهجين ... وبداية من عام 2019، سيكون هناك فقط السيارات الإلكترونية".

وكانت شركة فولكسفاغن أقرت في عام 2015 بأن 11 مليونا من سياراتها تحتوي على برامج خاصة هدفها تقليل نسبة الغازات الملوثة المنبعثة من محركاتها عند خضوعها للاختبارات.

وقد دفعت الشركة حتى الآن أكثر من 27 مليار يورو من الغرامات وتكاليف سحب السيارات والتعويضات والمصاريف القانونية، وما زالت تواجه قضايا قانونية مرفوعة ضدها في ألمانيا وخارجها.

وقد انخفضت مبيعات سيارات الديزل بشكل كبير بعد أن منع عدد من المدن الألمانية استخدامها لتقليل نسبة تلوث الهواء فيها. 

وبعد شهر من قرار سلطة النقل الفيدرالية الألمانية بسحب نحو 60 ألف سيارة بورش ( أس يو في) من أوروبا، قال بلوم "لقد تسببت أزمة الديزل بالكثير من المشاكل لنا".

وعقدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أمس اجتماعا مع رؤساء شركات تصنيع السيارات الألمانية، لبحث اتخاذ تدابير لمواجهة حظر سير سيارات الديزل في مدن ألمانية.

وتتزايد التوقعات بصدور قرار ينهي الخلاف المستمر منذ فترة طويلة داخل الائتلاف الحاكم بشأن إدخال تحسينات على المكونات من الأجهزة والمعدات الداخلية في سيارات الديزل القديمة.

ولا يزال من غير المحدد بعد ما إذا كانت هناك وعود مالية محددة من قبل شركات صناعة السيارات لتمويل تحديث المكونات من الأجهزة والمعدات الداخلية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل