المحتوى الرئيسى

توصيات ماليزية بتكثيف التعاون مع مصر في قطاع زيت النخيل والصناعات المطاطية

09/23 23:11

استقبل الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، نائب وزير الصناعات الأولية الماليزي، شمسول اسكندر آكين، ووفد رفيع المستوى معه، من أجل تعزيز أطر التعاون الثنائي بين البلدين، خلال زيارة تستغرق يومين ستشمل عددا من اللقاءات الفعالة مع المسئولين المصريين وعدد من صناع القرار، ومن المقرر لهما القيام بزيارة مصنع للسمن النباتى ومصنع لزيت الطعام.

أكد شمسول إسكندر خلال الاجتماعات الموسعة مع المسئولين واثناء الحوار الثنائي مع الدكتور علي المصيلحي، أن مصر تستطيع الاعتماد على ماليزيا للحصول على مصدر مضمون من زيت النخيل، وهناك فرصة متميزة للتبادل التجارى خاصة فى منتجات زيت النخيل الماليزي ذات الصيت العالمى وعلى أعلى نطاق سواء فى قطاع الانتاج الغذائي أو غيره مثل إنتاج زيت الطهي المخلوط والدهون الصلبة القائمة على النخيل وخاصة السمن النباتي ومنتجات الحلويات وكافة المركبات المكملة المستخدمه فى التركيبات الكيميائية المختلفة.

وأضاف، خلال حفل عشاء أقيم فى أحد فنادق القاهرة بحضور السفير الماليزى وعدد من المسئولين المصريين والماليزيين، ومندوبي غرفة الصناعة والتجارة المصرية وممثلي غرفة الصناعات الغذائية المصرية أن ماليزيا حريصة على اكتشاف المزيد من الفرص وزيادة التعاون مع مجتمع الأعمال المصري وخاصة في قطاع زيت النخيل والصناعات المطاطية.

كما أكد أن هناك فرصة كبيرة ووفيرة سيكون لها شأن فى السوق المصرية لدعم صناعة زيت النخيل الماليزى متعدد الفوائد لزيادة الاستثمارات فى مجال صناعة الزيوت والدهون المصرية والتركيبات المكملة للصناعات المطاطية للاستخدام الصناعي في القطر المصرى.

حضر حفل العشاء على هامش الجلسة النقاشية المهمة مساء اليوم أكثر من 90 شخصية ضمت مسئولين من وزارة الصناعة الأولية الماليزية وممثلين عن مختلف الوزارات المصرية مثل التموين والتجارة الداخلية والتجارة والصناعة والاستثمار والتعاون الدولى والإنتاج الحربى وغرفة الصناعات الغذائية فضلا عن وزارة قطاع الأعمال، كما حضر مسئولو شركة الزيوت والدهون والصناعات الغذائية وعدد من ممثلي الغرف التجارية والمهتمين بتلك الصناعة المهمة وممثل للمجلس النواب المصري.

تطرق إسكندر، إلى أن الصناعات المطاطية الماليزية تعد عنصرا رئيسيًا في الاقتصاد الماليزي، مؤكدا أن "ماليزيا الأن تعتبر المصدر الرئيسي لمنتجات المطاط خاصة القفازات المطاطية والواقيات الذكرية والقسطرة، مضيفا أن ماليزيا لديها أكثر من 300 مصنع تمثل تلك الصناعات، وتنتج مجموعة واسعة من المنتجات المتميزة تشمل أكثر من 1000 نوع مختلف من منتجات المطاط لمختلف الصناعات والتطبيقات.

وفي تعليقه على سوق الصناعات المطاطية الماليزية في مصر، قال شمسول إسكندر إن السوق المصري بالنسبة لماليزيا هو سوق كبير ويعتبر لاعب رئيسي فى المنطقة فهو يعد ثالث أكبر سوق للمطاط في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مشيدا بنمو حركة التصدير للمنتجات المطاطية بنسبة 24.5٪ في عام 2017 مقارنة بالعام السابق، وقد حصدت ماليزيا حوالى 31 مليون دولار من اجمالى الإيرادات من السوق المصرى. وشكلت القفازات المطاطية 77 ٪ من إجمالي سوق المطاط الماليزي في مصر.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل