المحتوى الرئيسى

لمن يلعب كريستيانو جونيور؟ وكيف تعمل فئات الشباب في يوفنتوس وإيطاليا؟ | Goal.com

09/22 06:37

لطالما تحدث كريستيانو رونالدو عن رغبته بأن يرى ابنه (جونيور) مثله، ويتبع نفس خطواته، ولكن هل سيكون ذلك سهلاً؟ وهل يملك وريث العرش المنتظر نفس القدرات؟ أم أنها مُجرد أمنية.

يتحدث الدون عن جونيور ويقول: "هو منافس جداً، مثلي تماماً عندما كنت صغيراً، لا يحب الخسارة" وكان ذلك عقب إعلانه سفيراً عالمياً لشركة دازن.

وأضاف صاروخ ماديرا: "سيكون مثلي تماماً أنا متأكد بنسبة مائةً بالمائة، أتمنى أن يستفيد من خبرتي، طموحاتي وأهدافي، وأنجح في تعليمه شيئاً منها، ولكنكم تعرفون أنه سيصبح ما يريده، دائماً ما سأدعمه ولكنني بكل تأكيد أريده أن يصبح لاعب كرة قدم، واعتقد أنه سيتخذ هذا الطريق".

Take a look at this Cristiano Ronaldo Jr goal today: pic.twitter.com/Ulgm6hrnK3

واستطرد رونالدو: "إنه يملك بنيةً جسمانيةً جيدة، هو سريع، لديه مهارات، يمكنه التسديد، ولكن كما تعرفون هو من سيتخذ قراره بنفسه، إنه صغيرٌ جداً ولن أضغط عليه.، ولكن بكل تأكيد أحلم بأن أرى ولدي لاعب كرة قدم".

هذا الحلم قد يصبح حقيقةً مع كريستيانو جونيور، والذي يبدو وأنه تأقلم مع كرة القدم الإيطالية أسرع من أبيه.

وفي الواقع، برغم أن رونالدو الأب فشل في تسجيل أي هدفٍ مع فريقه الجديد يوفنتوس في أول 3 مبارياتٍ لعبها - برغم أنه سدد الكرة 23 مرة في أول ثلاث جولات في السيري آ - لكن صاحب الثمانية أعوامٍ حظى ببدايةٍ لن تُنسى مع فريق البيانكونيري تحت 9 أعوام، عندما سجل أربعة أهدافٍ في فريق لوسينتو.

A post shared by Cristiano Ronaldo (@cristiano) on Nov 30, 2017 at 4:42am PST

في العام الماضي تم نشر عدة مقاطع فيديو لرونالدو الصغير على مواقع التواصل الإجتماعي من أجل إبراز مهاراته، ويبدو أنه بالفعل قد ورث عن أبيه مهارته ودقته المميتة في تسجيل الأهداف.

ستساهم تلك البداية المثيرة في دعاية كبيرة للاعب، ولكن كما يعلم والده جيداً، التقدم عبر فئات الشباب لن يكون أمراً سهلاً.

وفي الواقع، سيكون الطريق للفريق الأول في نادٍ مثل يوفنتوس وفي بلد مثل إيطاليا هو الأطول والأشرس من بين أي أندية آخرى.

يقع قطاع الشباب لفريق يوفنتوس في فينوفو، خارج تورينو مباشرةً، ويتكون من 17 فريقاً، ويُطلق على أصغرهم على الإطلاق لقب (الأصدقاء الصغار).

ويجب على من ينضم لتلك الفئة، أن يبلغ من العمر خمسة أعوامٍ على أقل تقدير، ليشارك في مباراةٍ عبارة عن اثنين ضد ثنين أو ثلاثة ضد ثلاثة (بحارس مرمى أو بدون)، والتي عادةً ما تستمر لمدة ثلاثين دقيقةً مُقسمةً على ثلاث فترات (كل منهما عبارة عن 10 دقائق).

وبالنسبة للأصدقاء الصغار ( أصحاب الركلة الأولى )، يجب أن تتراوح أعمارهم ما بين ستة وثمانية أعوام، ويتكون كل فريق من أربعة أو خمسة لاعبين، ويلعبوا ضد بعضهم البعض لمدة نصف ساعة، ولكن في ملعب أكبر.

ويُعد كلاوديو ماركيزيو، هو أشهر أحدث خريجي الأكاديمية، والذين بدأوا مسيرتهم في أصغر فريق، حيث كان قد انضم في السابعة من عمره، ولم يغادر سوى هذا الصيف، بعد أن وّقع لفريق زينيت سانت بطرسبرغ الروسي، وهو في الـ32 من عمره.

تتراوح أعمار الصغار الذين يلعبوا في تلك الفئة العمرية التي تُسمى "البراعم" من ثمان إلى عشر سنوات، وعند بداية الموسم يتم تقسيمهم إلى ثلاثة فرق مختلفة.

جيوسيبي كوميتو، ستيفان سابوريتو وسيلفيا بيتشيني - والتي تُعد أول إمرأة يتم منحها دور تدريبي من قبل السيدة العجوز - تعمل في تلك الفئة منذ 2010.

بالنسبة لكريستيانو جونيور، فقد انضم بدوره إلى فريق يوفنتوس تحت 9 أعوام، تحت قيادة دافيد بيري وفابيو كوتشينيلو.

أما فريق تحت 11 عاماً، فيتم الإشراف عليه من قبل أليسو جيبين، والذي وصل من مدرسة الكرة في البيانكونيري  سيسبورت"، بالإضافة إلى أليساندرو كالتشيا، والذي يعد عضواً في هذا الطاقم التدريبي منذ فترة طويلة.

وفي هذا المستوى، يوجد سبعة لاعبين فقط في كل فريق، ويتم تقسيم المباراة إلى ثلاثة أشواطٍ، يتكون كل منها من 15 دقيقة.

وكذلك أيضاً لا يتم احتساب التسلل أثناء المباريات، ولكن للمدربين خيار بإمكانية احتسابه ولو مرة واحدة كل شوط.

وتتراوح أعمار المبتدئين ما بين 10 و12 عام، وذلك عند بداية الموسم.

وفي يوفنتوس، تم التعاقد مع كلاوديو مارشيسي في هذا الصيف من أجل قيادة فريق تحت 12 عاماً، وذلك رفقة بيترو ماجري، وتم تكليف ماسيمليانو مارشيو وفابيو موشيني بالاهتمام بمواليد 2006.

ويتكون كل فريق من تسعة لاعبين، ومدة المباراة هي ساعةً كاملة، يتم تقسيمها إلى ثلاثة أشواط، كل منها عبارة عن 20 دقيقة، وتتكون مساحة الملعب من 60-75 متر طولاً و40-50 متر عرضاً، ولا يتم احتساب التسلل سوى في آخر 13 متراً من الملعب.

يترواح أعمار تلك الفئة العمرية والتي لقبها هي "الصغار" ما بين 13 إلى 15 عاماً، ويتم تقسيمهم إلى فريقين، كل منهما يتكون من 11 لاعباً، ومدة المباراة هي 70 دقيقة، مقسمة إلى شوطين، كل منهما عبارة عن 35 دقيقة.

وسيتم قيادة فريق يوفنتوس تحت 15 عام في هذا الموسم من قبل ألبيرتو لامبو وإدواردو ساشيني، بينما ستكون إدارة فريق مواليد 2004 من مسئولية المدرب صاحب التقييم العالي جيوفاني فالينتي.

تترواح أعمار تلك الفئة العمرية التي تسمى "الطُلاب" ما بين 15 و17 عاماً، ويتم تقسيمهم إلى فريقين، يتكون كل منهما من 11 لاعباً، وتكون مدة المباراة 80 دقيقة مُقسمةً إلى شوطين، كل منهما عبارة عن 40 دقيقة.

وتُعد مجموعة الطلاب المحليين هي فريق تحت 16 عاماً، والذي يتولى قيادته حالياً المدرب باولو بيروتاتو برفقة فرانسيسكو بيدوني، والذي يتولى مسئولية الطُلاب الدوليين (فريق تحت 17 عام).

تعتبر البريمافيرا - والتي ترجتمها الحرفية هي "الربيع" - قمة كرة القدم لفرق الشباب في إيطاليا، وآخر درجات السلم الاحترافي، وفيه تترواح أعمار اللاعبين ما بين 15 و19 عاماً.

جيوسيبي فورينو، روبيرتو بيتيجا، باولو روسي وأليساندرو ديل بييرو - برغم أنه تم التعاقد معه من فريق بادوفا - كل هؤلاء لعبوا في بريمافيرا يوفنتوس، قبل أن يشقوا طريقهم للفريق الأول ويصبحوا أساطير تورينو.

ويُعد فرانسيسكو بالديني هو الرجل المسئول عن صناعة النجوم في البريمافيرا، وتم تعيينه مدرباً جديداً لتلك الفئة العمرية هذا الصيف، خلفاً لأليساندرو دال كانتو، بعد أن رحل المدافع السابق للفريق ليتولي مسئولية أريتسو.

ولأن يوفنتوس دائماً ما يجد طريقه للتفوق على كل منافسيه، بات هو أول فريق في إيطاليا ينشئ فريق تحت 23 عاماً في أكاديميته.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل