المحتوى الرئيسى

تحية العلم والنشيد الوطني يطلقان صافرة بدء العام الجامعي الجديد بالجامعات والمعاهد.. والقاهرة تنهي استعداداتها لاستقبال 250 ألف طالب

09/22 07:08

وزير التعليم العالي يقدم التهنئة لمنتسبي المنظومة الجامعية لبدء العام الدراسي الجديد ويوجه بالانضباط وتواجد القيادات الجامعية وأعضاء هيئات التدريس منذ اليوم الأول جامعة القاهرة تنهي استعداداتها لاستقبال 250 ألف طالب بالعام الدراسي الجديد

تستعد الجامعات والمعاهد المصرية اليوم، السبت، لاستقبال العام الدراسي الجديد 2018/2019، حيث تقدم الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بالتهنئة لكافة منتسبى منظومة التعليم العالي في مصر من جامعات ومعاهد عليا حكومية وخاصة وكافة العاملين بها من أعضاء هيئة التدريس والجهاز الإداري والعاملين والطلاب بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد بالحامعات المصرية لعام 2018/2019.

وأكد الوزير ضرورة الجدية لتحقيق جودة العملية التعليمية بالجامعات المصرية على كافة المستويات، وانتظام المحاضرات منذ بداية العام الدراسى، كما دعا الطلاب للمشاركة فى كافة الأنشطة الجامعية، والمساعدة فى جهود المشاركة المجتمعية التى تشارك فيها الجامعات هذا العام.

وفي هذا الصعيد، أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة عين القاهرة، أن الجامعة ستبدأ العام الدراسي الجديد، هذا العام، بالسلام الجمهوري، وتحية العلم، اليوم السبت.

وأوضح الخشت، وفق البيان صادر عن الجامعة أنه سيقوم بجولة في الحرَم الجامعي، عقب تحية العلم، ويلتقي، خلال تلك الجولة، الأساتذة، والطلاب، تزامنًا مع بداية العام الجامعي الجديد، مؤكدًا أن الجامعة مستعدّة بكامل طاقتها لاستقبال الطلاب في العام الدراسي الجديد.

وكانت جامعة القاهرة قد أعلنت انتهاء الاستعدادات للعام الدراسي الجديد، حيث قامت الجامعة برفع كفاءة المنشآت والبنية الأساسية للجامعة، حيث من المقرر أن تستقبل الجامعة نحو 250 ألف طالب وطالبة بكلياتها فى العام الجامعى الجديد.

كما أنه تم تأهيل وتجديد 8 مباني بالمدن الجامعية، وإنشاء كافتيريات متنقلة للطلاب، وصيانة المباني والمنشآت ومنظومة الكهرباء والصرف الصحي والحريق والمصاعد، مع اتخاذ إجراءات الأمن والسلامة بالمباني الجامعية، وإستحداث عدد من قاعات التدريسيه وتجهيزها.

وكان قد استعرض الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، مع عمداء كليات الجامعة، جميع الترتيبات الخاصة بإنتظام الدراسة والعملية التعليمة في العام الجامعي الجديد، وذلك فيما يتعلق بتجهيز المدرجات وقاعات الدروس، والمعامل والورش، والمكتبات، وإعلان الجداول الدراسية، مع بدء الدراسة، وتوزيع الطلاب علي الأقسام والشعب الدراسية، وسرعة إنهاء أعمال القيد والتسجيل للطلاب الجدد بشئون الطلاب.

وأكد الخشت، ضرورة العمل بالكليات علي توفير كافة عناصر الجودة التي تتطلبها العملية التعليمية من وسائل تعليم ومراجع، وانتظام العملية التعليمية من اليوم الأول للدراسة بالجامعة، لافتا إلى أن المدن الجامعية ستكون مستعدة بكامل طاقتها لاستقبال الطلاب، مشددًا علي تسكين الطلاب من اليوم الأول للدراسة وفقًا لجدول زمني محدد.

ووجه بضرورة تفعيل الأنشطة الطلابية المختلفة العلمية والثقافية والفنية والرياضية والإجتماعية وتوسيع قاعدة المشاركة في تلك الأنشطة بين الطلاب، إلي جانب قيام الكليات بالانتهاء من إعداد الخطط الخاصة بإستقبال الطلاب الجدد من اليوم الأول للدراسة والإحتفاء بهم وتعريفهم بنظام الدراسة وتاريخ الجامعة بمشاركة الطلاب القدامى.

أما عن جامعة عين شمس، يفتتح الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس بدء العام الجامعي الجديد وذلك في تمام التاسعة من صباح اليوم السبت الموافق 22 من سبتمبر الجاري بحرم كلية التجارة جامعة عين شمس.

ويأتي ذلك بحضور الدكتور نظمي عبد الحميد نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتور عبد الناصر سنجاب نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث وسمير عبد الناصر أمين عام الجامعة والأمناء المساعدين وعمداء ووكلاء مختلف الكليات.

وتتضمن فعاليات اليوم رفع العلم و تحية العلم إيذانًا ببدء العام الجامعي الجديد ، ثم يلقي رئيس الجامعة كلمة افتتاحية، يعقبها جولة تفقدية داخل عدد من الكليات للاطمئنان على انتظام سير العملية التعليمية.

وفي جامعة حلوان، أعلن الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، قيامه بافتتاح العام الدراسي الجديد، 2018/ 2019، اليوم السبت في تمام العاشرة صباحا بمشاركة قيادات وأعضاء هيئة التدريس وطلاب الجامعة القدامى والجدد.

وأضاف نجم، في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد"، أن الافتتاح سيشمل رفع علم مصر وتحية العلم ورفع علم جامعة حلوان كإشارة رمزية لبدء العام الدراسي الجديد.

وتابع نجم أن الجامعة ستنظم حفلا لاستقبال الطلاب الجدد، غدا الأحد، مشيرا إلى أن الحفل سيتضمن قيام عمداء الكليات المختلفة برفع أعلام كلياتهم، وتناوب قيادات الجامعة لكلمات الترحيب بالطلاب الجدد والقدامى، كما سيتخلل الحفل فقرات فنية وموسيقية وترفيهية.

وأوضح نجم أن اختيار السبت لافتتاح العام الدراسي ويوم الأحد لإقامة حفل استقبال الطلاب جاء لكون الجامعة كلها إجازة يوم السبت فيما عدا طلاب بعض الكليات مثل طلاب كلية الآداب.

وفي سياق متصل، أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خلال اجتماع المجلس الأعلى للجامعات مؤخرًا، أهمية انتهاء كافة الجامعات من استكمال تجهيز منشآتها الجامعية والمعامل والورش، والإعلان عن الجداول الدراسية، والانتهاء من تسكين الطلاب بالمدن الجامعية، مشددًا على ضرورة اهتمام الجامعات بالمتابعة المستمرة والصيانة الدورية لكافة مرافقها، موضحًا أهمية انتهاج أسلوب المبادرة والمبادأة سبيلًا في مواجهة الأزمات الطارئة.

وأكد الوزير أهمية توفير جميع إجراءات السلامة والدفاع المدنى اللازمة لحماية وتأمين الأفراد والمنشآت الجامعية، واعتماد خطة أمنية متكاملة لضمان تأمين الحرم الجامعى بكل جامعة، وتنظيم عمليات الدخول على البوابات من خلال أساليب أمنية حديثة.

وأشار عبدالغفار إلى ضرورة تحقيق الانضباط في العملية التعليمية وتواجد القيادات الجامعية وأعضاء هيئات التدريس والهيئة المعاونة منذ اليوم الأول لبدء الدراسة؛ ضمانًا لحُسن سير العملية التعليمية، معربًا عن تطلعه إلى عام جديد تتحقق فيه كافة أهداف العملية التعليمية من خلال الالتزام بالضوابط واللوائح والأعراف والتقاليد الجامعية.

وأكد الوزير أهمية بدء العام الدراسي الجديد بتحية العلم باعتباره رمزًا للوطن، مشيرًا إلى أن هذا التقليد تم تطبيقه بالجامعات منذ العام الماضي ولاقى تجاوبًا من الطلاب والقيادات الجامعية.

وأشار عبدالغفار إلى أن العام الجامعي الجديد سيشهد اهتمامًا كبيرًا بالأنشطة الطلابية تنفيذًا لتكليفات القيادة السياسية بأهمية دعم الأنشطة الطلابية المختلفة، وتوسيع قاعدة المشاركة الطلابية فيها؛ لدورها المهم في بناء الشخصية المتكاملة للطلاب، مطالبًا الجامعات بالإعلان عن خططها للأنشطة الطلابية منذ بدء الدراسة وعلى مدار العام بالتعاون مع الاتحاد الرياضي للجامعات ومعهد إعداد القادة بحلوان.

وحث الوزير الجامعات على التنافس من خلال مسابقة اختيار أفضل جامعة مصرية، مشيرًا إلى أن الهدف من هذه المسابقة جعل الجامعات تعتمد على مواردها في رفع كفاءة منشآتها واستعدادا لاستقبال الطلاب في العام الدراسي الجديد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل