المحتوى الرئيسى

«هروب نحو القمة».. أول رواية كردية تصدر في القاهرة

09/21 22:23

أصدر مركز القاهرة للدراسات الكردية، أول رواية كردية تنشر في القاهرة، وهي رواية "هروب نحو القمة" للروائي الكردي العراقي أحمد الزاويتي، وتأتي الرواية باكورة مشروع يتبناه مركز القاهرة للدراسات الكردية للتعريف بالأدب الكردي والأدباء والمبدعين الكرد، ولتوثيق جسور العلاقة بين الأدباء والمبدعين المصريين والأكراد، وذلك من خلال نشر الأعمال الإبداعية للأدباء الأكراد، ومن المنتظر أن يتلوها نشر أعمال أخرى متنوعة ما بين الرواية والقصة والشعر والمسرحية والنقد الأدبي لمؤلفين أكراد، وذلك وفق خطة أعدها المركز لهذا الغرض.

"هروب نحو القمة".. هي أول رواية لأديب كردي تصدر في مصر، وقد صدرت طبعتها الأولى في إقليم كردستان العراق نهاية عام 2017، ولاقت ترحيبًا كبيرًا في الأوساط الأدبية في الإقليم، ليصدر مركز القاهرة طبعتها الثانية قبل أيام في مصر.

الرواية تتناول الهجرة المليونية للشعب الكردي في العراق، في تسعينيات القرن الماضي، وذلك من خلال سردية جميلة يقوم (الراوي) بحبك تفاصيلها من خلال ذاكرة بطل الرواية (أوميد)، الذي يسترجع سير الذكريات تلك؛ إثر عودته إلى بلدته (دهوك) بعد مرور (26) عامًا على تلك التراجيديا المليونية التي ساهم فيها غالبية أبناء شعب كردستان العراق وقتها.

ونجح الروائي أحمد الزاويتي بامتياز في التعبير عن طبيعة وتاريخ وثقافة وتركيبة الشعب الكردي، وكذلك عن مآسيه وأحزانه وأيامه السوداء، وعلى الرغم من كثرة الأحزان والمآسي في حياة الكردي، فإن الزاويتي اختار مثالًا واحدًا عبّر من خلاله أصدق وأعمق تعبير عن مأساة بشرية لا يمكن للتاريخ الإنساني أن ينساها، ولا يمكن أن ينساها الشعب الكردي في الأجزاء الأربعة وبصفة خاصة في جنوب كردستان في العراق، وهي مأساة الهروب أو الهجرة المليونية التي اضطر إليها الكردي لينجو بحياته وحياة أولاده من مصير محتوم بالفناء على يد النظام العراقي السابق عقب هزيمته المذلة في الكويت على يد التحالف الدولي.

"هروب نحو القمة" عمل روائي يتقدم به أحمد الزاويتي بثقة إلى المكتبة الروائية العربية، فالرواية مكتوبة باللغة العربية وليست مترجمة من الكردية. وهو أمر لافت وذو دلالة.

«جامليه واطبخي له».. 13 طريقة للسيطرة على قلب رجل السرطان

«هروب نحو القمة».. أول رواية كردية تصدر في القاهرة

جميع حقوق النشر محفوظة ومسجلة لصالح

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل