المحتوى الرئيسى

خبير يضع روشتة لتحويل مصر مركزا إقليميا للطاقة عقب تعاقد قبرص

09/20 21:25

قال الدكتور رمضان أبوالعلا، الخبير البترولي، إن اتفاق مصر مع قبرص بشأن مشروع إقامة خط أنابيب بحري مباشر بين البلدين، مفيد جدا، لكنه مفيد للجانب القبرصي والمستثمرين العالميين بشكل أكبر، موضحا أنه لو كان لدينا مفاوض جيد لكانت تعاظمت فوائدنا.

وأضاف "أبوالعلا" في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" أن هذا الاتفاق من شأنه التأكيد للوصول لحل بشأن قضايانا التحكيمية الإقليمية وإسقاطها، مشيرا إلى أن أرباح مصر ستضاف على ذلك من رسوم المرور الغاز بمياهنا، فضلا عن تشغيل محطات الإسالة وإن كانت أرباحنا منها لا يتعدى 20% فقط.

وأوضح الخبير، أن مصر لن تستخدم الغاز القبرصي بالإنتاج المحلي، حيث نسلك في طريقنا للاكتفاء الذاتي من إنتاجنا، ومن ثم على مصر أن تحقق خطة تحويلها لمركز إقليمي للطاقة بالشكل الصحيح، فالأمر ليست لافتة ترفع بأننا سنكون كذلك فقط.

ووضع "أبوالعلا" روشتة صغيرة لكي يصبح الأمر واقعا، فأولا يجب أن يكون تحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة ليس هدف، وإنما أسلوب ننتهجه، ثانيا، أن أستفيد بـ25% من الغاز الذي يمر عبرنا بتحويله لقيمة مضافة بإقامة مصانع بتروكيماويات في منطقة قناة السويس، نقوم بتصدير منتجاتها، وخلق فرص عمل كثيفة من خلالها.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل