المحتوى الرئيسى

دمياط تستعد للدراسة.. قبول 114 ألف طالب برياض الأطفال و528 مدرسة إعدادية وابتدائية

09/20 11:00

عقد السيد سويلم وكيل وزارة التربية والتعليم بدمياط، اجتماع لبحث الاستعدادات النهائية لجاهزية المدارس لبداية العام الدراسي 20192018.

وأكد خلال الاجتماع، أن عدد المدارس التي بها رياض الأطفال 209 مدارس على مستوى المحافظة، وتم قبول هذا العام 11446 من الأطفال المتقدمين للمدارس عربي، حكومي من سن 4 سنوات حتى سن 5 سنوات بجميع الإدارات التعليمية.

كما تم تجهيز جميع قاعات رياض الأطفال بنظام المجموعات وسد العجز على مستوى المحافظة بإسناد قاعتين لكل 3 معلمات وأصبحت جميع القاعات بجميع الإدارات التعليمية جاهزة لاستقبال الأطفال للعام الدراسي الجديد.

وأضاف أنه بخصوص التعليم الابتدائي فقد بلغت عدد المدارس 321 مدرسة، تم إضافة مدرستين جديدتين هذا العام ليصبح الإجمالي 323 مدرسة، حيث تم تسكين التلاميذ الملزمين وعددهم 32592 بـ 672 فصلا منهم 80 فصل نمو في 293 مدرسة في جميع الإدارات التعليمية.

وأضاف أنه بالنسبة للتعليم الإعدادي فبلغ عدد المدارس 205 مدارس بالإضافة إلى مدرستين جديدتين تم دخولهما الخدمة هذا العام ليصبح الإجمالي 207 مدارس على مستوى المحافظة.

أما عن التعليم الثانوي، قال إنه تم توصيل شبكة الإنترنت بفصول الصف الأول الثانوي لـ 61 مدرسة، وجاري توصيل الشبكة الداخلية بجميع الفصول والقاعات الدراسية، مضيفا أنه تم قبول الطلبة الحاصلين على إجمالي مجموع 209،75 درجة فأكثر في الشهادة الإعدادية بالإضافة إلى فتح 3 مدارس جديدة.

أما عن التعليم المجتمعي أكد "سويلم" أنه يوجد بمحافظة دمياط 32 مدرسة بها 487 دارسا، وتم تجهيزها بالأدوات والأجهزة اللازمة حيث إنها من المدارس المضيفة للأخوة السوريين، بالإضافة إلى وجود 6 مدارس للتربية الخاصة بها 750 طالبا، بالإضافة إلى 11 فصل فكري ملحق موزعة على الإدارات التعليمية.

وعن التعليم الفني بمحافظة دمياط، أكد سويلم أنه يسير وفق الخطة الإستراتيجية رؤية مصر 2030 وطبقا لحاجة سوق العمل، مشيرا إلى أن عدد المدارس بالتعليم الفني 35 مدرسة، بالإضافة إلى 22 فصل ملحق، حيث وافقت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، على فتح تخصصات جديدة بنظام التعليم والتدريب والمزدوج لتصل الفصول المزدوجة (27 فصل على مستوى المحافظة)، مؤكدا أن جميع مدارس التعليم الفني في حالة استعداد تام لاستقبال العام الدراسي الجديد.

وأضاف أنه تم الانتهاء من أعمال الصيانة البسيطة لمدارس الإدارات التعليمية التي تحتاج إِلى صيانة من مخصصات اللامركزية، حيث بلغت المدارس المستهدفة 861 مدرسة، أما عن الصيانة الشاملة فقد تم إدخال 29 مدرسة للخدمة التعليمية هذا العام، مما ساهم في انخفاض الكثافات الطلابية بالمدارس بالإدارات التعليمية، كما يوجد أيضًا بعض المدارس المدرجة ضمن الصيانة الشاملة وتم تأجيلها لعدم وجود تمويل في الوقت الحالي.

وقال إن جميع معامل الحاسب الآلي والعلوم بحالة جيدة، ويتم صيانة الأجهزة المعطلة ويتم متابعتها باستمرار ويتم إبلاغ الوزارة عن طريق مركز التطوير التكنولوجي بجميع الأعطال الموجودة بالإدارات التعليمية وموقف جميع الأجهزة بجميع أنواعها.

وتابع: أنه تم التنبيه بتغيير الأعلام وتركيب أعلام جديدة بجميع المدارس وتركيب كاميرات مراقبة بمعظم المدارس بالجهود الذاتية والمشاركة المجتمعية وجار استكمال تركيب كاميرات بباقي المدارس، والتأكد من ملئ جميع طفايات الحريق بجميع المدارس والإدارات التعليمية، وتطهير خزانات والتنبيه بالمرور بصفة مستمرة علي المدارس والإدارات التعليمية لمتابعة إجراءات الأمن والسلامة واستقرار الأمن بها حرصا على حياة الطلاب.

وأضاف أنه أصدر تعليماته بالتواصل المجتمعي مع كافة أطياف المجتمع لشرح نظام التطوير الجديد والتنسيق مع منظمات المجتمع المدني في استحداث آليات تواصل فعالة نصل من خلالها إلى تأييد مجتمعي لفكرة التغيير للنظام الجديد، بالإضافة إلى المتابعة المستمرة لتطبيق النظام الجديد وتحديد نقاط الضعف ونقاط القوة.

وعن تطوير العمل الإداري، أكد أن المديرية تعمل على وضع تصميم لنظام إلكتروني لربط المديرية بالإدارات التعليمية لسرعة التواصل والحصول على كافة المعلومات والبيانات المطلوبة بشكل سريع ودقيق، بالإضافة إلى الخدمات التي تقدم على مستوى الإدارة والمديرية.

أضاف أن مديرية التربية والتعليم أعلنت عن شغل وظائف مدير ووكيل إدارة تعليمية ومدير ووكيل مدرسة ابتدائية وإعدادية وثانوية بالإضافة إلى وظائف التوجيه الفني تعليم عام وفني وابتدائي وخدمات، وقد قامت لجنة الموارد البشرية بعمل اختبارات تحريرية وحاسب آلي ومقابلات للمتقدمين وذلك وفق الشروط الواجب توافرها في تلك الوظائف.

وأضاف أنه قام بالعمل على إزالة كافة العقبات التي تواجه بدء الدراسة بالمدرسة المصرية اليابانية ومدارس النيل الدولية للغات بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والمديرية وهيئة الأبنية التعليمية بالمحافظة، وذلك لكونها تجربة جديدة يتم تطبيقها في مصر سوف تضيف للمنظومة التعليمية الكثير،حيث تعمل على بناء شخصية الطفل وتنمية الشعور بالانتماء لديه وذلك عن طريق تطبيق طرق تدريس مختلفة ومشاركة في الأنشطة الطلابية.

وأكد أنه تم افتتاح فصول kg1 وkg2 بالمدرسة اليابانية بالإضافة إلى عدد من الفصول والقاعات والملاعب بالمدرسة، مضيفا أنه تم تعيين المدرسين ومدير المدرسة من قبل الوزارة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل