المحتوى الرئيسى

إسرائيل تحمّل إيران وحزب الله مسؤولية إسقاط الطائرة الروسية

09/19 17:36

حمّلت إسرائيل، الثلاثاء، إيران وحزب الله الإرهابي مسؤولية إسقاط الطائرة الروسية في سوريا، والتي راح ضحيتها 15 جندياً روسياً.

وأضافت في بيان أنها: "تحمّل إسرائيل نظام الأسد الذي أسقط جيشه الطائرة الروسية المسؤولية الكاملة عن الحادث، كما تعتبر إسرائيل أيضاً إيران ومنظمة حزب الله الإرهابية مسؤولتين عن هذا الحادث المؤسف".

وتوعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بمواصلة التحرك ضد إيران في سوريا. 

وأفاد مكتب نتنياهو أن الأخير أبلغ بوتين أن "إسرائيل مصممة على وقف ترسخ إيران عسكريا في سوريا (...) ووقف محاولات إيران، التي تدعو إلى تدمير إسرائيل، لنقل أسلحة فتاكة إلى حزب الله لاستخدامها ضد تل أبيب". 

وعبّر نتنياهو عن أسفه لسقوط قتلى روس، مؤكداً أن "سوريا تتحمل مسؤولية إسقاطها". 

وأوضح مكتبه أنه عرض على الرئيس الروسي، تقديم كل المعلومات الضرورية للتحقيق في واقعة إسقاط الطائرة الروسية.

من جانبه قال الكرملين في بيان إن الرئيس الروسي أبلغ نتنياهو، بأن سلاح الجو الإسرائيلي ينفذ عملياته في انتهاك لسيادة سوريا.

وأضاف بوتين أن "تل أبيب لم تلتزم بالاتفاقات الروسية الإٍسرائيلية بشأن منع الحوادث الخطرة". 

وأضاف الكرملين أن بوتين طلب من الجانب الإسرائيلي تلافي مثل هذه الأوضاع في المستقبل.

وأكدت وزارة الخارجية الإسرائيلية، الثلاثاء، أن الخارجية الروسية استدعت نائبة سفيرها في موسكو، يأتي هذا فيما رجح المتحدث باسم الكرملين للصحفيين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيجري محادثة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في أعقاب إسقاط طائرة عسكرية روسية في سوريا.

وقال المتحدث باسم الخارجية إيمانويل نحشون في رسالة مقتضبة للصحفيين "أؤكد أن نائبة السفير في موسكو كيرين كوهين-جات استدعيت بعد ظهر اليوم إلى وزارة الخارجية الروسية، لن نكشف عن التفاصيل".

وكانت ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم الخارجية الروسية، قالت على وسائل التواصل الاجتماعي، إن "الوزارة استدعت السفير الإسرائيلي فيما يتعلق بالواقعة".

وألقى وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو باللوم على إسرائيل في سقوط الطائرة، وأبلغ وزير دفاعها ليبرمان أن تصرفات بلاده غير المسؤولة هي المتسببة في الحادث.

 وأكد ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين للصحفيين، أن الجهات المختصة تبحث الوضع، وأن الكرملين سيدلي بمزيد من التصريحات لاحقاً، مضيفاً أن الموقف الروسي أعلنته بالفعل وزارة الدفاع.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية، عن بيسكوف، قوله إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد يتحدث هاتفياً مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الثلاثاء، بعد إسقاط طائرة عسكرية روسية قرب الساحل السوري.

وأسقطت أنظمة الدفاع الجوي السورية الطائرة، إلا أن موسكو قالت إن طائرات السلاح الجوي الإسرائيلي التي كانت تحلق في المنطقة نفسها جعلت الطائرة الروسية في مرمى النيران.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل