المحتوى الرئيسى

"اقتصادية أبوظبي" وسوق أبوظبي العالمي يتعاونان في مجال الابتكار

09/18 19:41

تعاون "اقتصادية أبوظبي" وسوق أبوظبي العالمي في الابتكار

وقعت دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي اتفاقية تعاون مشترك مع سوق أبوظبي العالمي بشأن تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين في مجال الابتكار، من خلال دعم براءات الاختراع وتقييم التكنولوجيا والنماذج التطبيقية، في إطار مبادرة رواد التكنولوجيا والابتكار.

وقع الاتفاقية أحمد علي الصايغ وزير دولة رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي، وسيف محمد الهاجري رئيس دائرة التنمية الاقتصادية-أبوظبي، على هامش انعقاد قمة أبوظبي للتكنولوجيا المالية "فينتك أبوظبي"، التي عقدت اليوم برعاية هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي.

وبموجب الاتفاقية تقوم دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي بوضع سوق أبوظبي العالمي كشريك استراتيجي من خلال مبادرة منصة رواد التكنولوجيا والابتكار، إضافة إلى دعم براءات الاختراع وفق الإجراءات والمعايير والآلية المعمول بها في برنامج تكامل التابع للدائرة.

وتعمل الدائرة على دعم تقييم التكنولوجيا وبراءات الاختراع والنماذج التطبيقية وفق الإجراءات والمعايير والآلية المعمول بها في برنامج متكامل، والمشاركة في برامج حاضنات الأعمال لسوق أبوظبي العالمي ومن يمثله، وإشراكه في المبادرات والخدمات الجديدة الذي تقدمها الدائرة، إضافة الى دعم السوق للاستفادة من الاتفاقيات التي تبرمها الدائرة فيما يتعلق بمجال الابتكار والحاضنات التكنولوجية وريادة الأعمال.

وحسب الاتفاقية يكون سوق أبوظبي العالمي راعيا استراتيجيا للمبادرات الخاصة بالابتكار وبراءات الاختراع، والسماح باستخدام مرافقه لدعم مبادرات ريادة الابتكار وحاضنات الأعمال وتوفير مكتب لموظفي برنامج تكامل وفق البرامج المشتركة.

وينفذ السوق حملات توعية بمبادة رواد التكنولوجيا والابتكار ودعم النماذج التطبيقية واحتضان الشركات الناشئة وتقديم دراسات الجدوى ووضع الخطط لتطوير الشركات الناشئة المنبثقة من التكنولوجيا الحديثة، بناء على القوانين والشروط التابعة للسوق.

اتفق الجانبان على تشكيل فريق عمل مشترك لمتابعة آلية وإجراءات تطبيق بنود هذه الاتفاقية وعقد اجتماعات دورية بهدف متابعة تنفيذ المبادرات والبرامج والأنشطة التي يتم الاتفاق عليها.

وأكد أحمد علي الصايغ، وزير دولة رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي، حرص سوق أبوظبي العالمي على تعزيز التعاون مع دائرة التنمية الاقتصادية-أبوظبي في دعم الخدمات المقدمة من قبل برنامج تكامل -البرنامج الوطني لدعم الابتكار التابع للدائرة- ومبادرة رواد التكنولوجيا والابتكار.

وقال "الصايغ" إن الاتفاقية الموقعة مع دائرة التنمية الاقتصادية تتيح استخدام مقرات السوق لدعم مبادرات رواد الابتكار وحاضنات الأعمال وربط أعمالها التكنولوجية مع القطاعات الاقتصادية والصناعية، إلى جانب دعم براءات الاختراع والنماذج التطبيقية وإنشاء شركات تكنولوجية ناشئة وفق الإجراءات والشروط والأحكام المطبقة لدى برنامج تكامل.

وأشار الصايغ إلى أن الاتفاقية تعكس رغبة الطرفين في تعزيز التعاون والتنسيق بينهما بشكل فعال بهدف توحيد الجهود المشتركة، بناء على أسس قانونية سليمة ومستمرة يتم من خلالها تحديد الأهداف ومجالات التعاون المشتركة خلال المرحلة المقبلة.

أكد سيف محمد الهاجري، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية-أبوظبي، أن الابتكار بات يشكل أولوية وأهمية قصوى في خطط وبرامج ومبادرات حكومة إمارة أبوظبي، لما له من دور مركزي في بناء الاقتصاد القائم على المعرفة وتحويل الأفكار الجديدة والمبتكرة إلى قيمة اقتصادية وسبب لتحقيق الازدهار والتطوير في المجال الاقتصادي لإمارة أبوظبي ودولة الإمارات بشكل عام.

وأوضح "الهاجري" أن الدائرة تعمل على تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة في إمارة أبوظبي من خلال تبني مبادئ اقتصاد المعرفة واقتراح الخطط الاستراتيجية والتنفيذية للقطاع الاقتصادي، انطلاقا من مهامها ومسؤولياتها في تنظيم قطاع الأعمال والشؤون الاقتصادية في الإمارة والإشراف والرقابة عليه.

وتابع "الهاجري" إن الدائرة تحرص من خلال التعاون مع شركائها الاستراتيجيين على قيادة الأجندة الاقتصادية لإمارة أبوظبي لتحقيق اقتصاد مستدام ومتوازن ومتنوع قائم على المعرفة والابتكار، بالتركيز على المعنيين والعمل بكفاءة في تمكين التنمية الاقتصادية المستدامة لإمارة أبوظبي.

وأشار إلى أن "تكامل" هو برنامج وطني لدعم الابتكار، ويتبع الدائرة ويهدف إلى توفير الدعم للمخترعين وترسيخ ثقافة الابتكار في دولة الإمارات، حيث يوفر دعمه التخصصي لجميع مراحل الابتكار، بدءا من التوعية وتوليد الأفكار وحتى تطبيقها وتحويلها إلى منتجات وخدمات ذات عوائد اقتصادية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل