المحتوى الرئيسى

واشنطن: مستعدون لمحادثات تجارية جادة مع الصين

09/18 19:41

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الصيني شي جين بينغ

قال كبير المستشارين الاقتصاديين للبيت الأبيض لاري كودلو، الإثنين، إن الولايات المتحدة مستعدة للتفاوض على اتفاق تجاري مع الصين وقتما كانت بكين مستعدة لإجراء محادثات جادة، من شأنها تقليص الرسوم الجمركية وإزالة حواجز تجارية غير الرسوم.

حسب رويترز، قال كودلو في نادي نيويورك الاقتصادي: "مستعدون للتفاوض والتباحث مع الصين في أي وقت يكونون فيه على استعداد لإجراء مفاوضات جادة وحقيقية، بخصوص التجارة الحرة لتقليص الرسوم والحواجز الأخرى غير الرسوم، وفتح الأسواق والسماح لأكثر الاقتصادات تنافسية في العالم، اقتصادنا، بتصدير المزيد من السلع والخدمات إلى الصين".

ويتوقع أن يعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن رسوم جديدة على منتجات صينية بقيمة 200 مليار دولار في وقت لاحق، الإثنين.

وفرضت الولايات المتحدة والصين بالفعل رسوماً على منتجات بقيمة 50 مليار دولار لبعضهما البعض، في تصعيد لنزاع أدى إلى اضطراب أسواق المال العالمية خلال الأشهر القليلة الماضية.

في الأسبوع الماضي، دعت وزارة الخزانة الأمريكية مسؤولين صينيين كباراً، من بينهم ليو خه نائب رئيس الوزراء، لإجراء مزيد من المحادثات بخصوص نزاع الرسوم، لكن الشكوك ما زالت كبيرة بين مراقبي التجارة على الجانبين إزاء إمكانية حدوث اختراق.

أكدت وزارة التجارة الصينية أن تصعيد النزاع التجاري ليس في مصلحة أحد.

وقال قنغ شوانغ، المتحدث باسم الوزارة في مؤتمر صحفي "أكدنا دائماً أن الوسيلة الصحيحة الوحيدة لحل النزاع التجاري تتمثل في الحوار والتشاور على أساس من الثقة والاحترام المتبادلين".

وقال مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية، الأسبوع الماضي، إنه من المرجح أن يعلن ترامب الرسوم الجديدة، اليوم الإثنين.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل