المحتوى الرئيسى

رئيس "الأمن القومي" الإسرائيلي السابق: الحديث عن اجتياح غزة "سخافة"

08/15 17:05

وصف الرئيس السابق لمجلس الأمن القومي الإسرائيلي يعكوف عاميدرور، الدعوات إلى إعادة احتلال قطاع غزة بـ"السخافة"، وقال عاميدرور في حديث إذاعي اليوم، ردا على الدعوات التي أطلقها بعض السياسيين الإسرائيليين بهذا الشأن: "هذه سخافة، ومن يقترح ذلك لا يدرك ما يقول".

وأكمل: "فلنفترض أننا قمنا باحتلال القطاع، فما الذي سنفعله في اليوم التالي؟ نتولى المسؤولية في القطاع والمسؤولية عن مليوني شخص؟ هذا مقترح لا يمكن أن يكون جديا". وكان مسؤولون إسرائيليون سابقون وحاليون قد دعوا مؤخرا إلى اجتياح قطاع غزة، وفقا لما ذكرته وكالة "الأناضول" التركية.

وقال رئيس حكومة الاحتلال السابق إيهود باراك، الأسبوع الماضي، إن تقويض حكم حماس في غزة ممكن عبر اجتياح القطاع، مشيرا إلى أنه بحث هذه الإمكانية عام 2011، كما دعا وزير الطاقة يوفال شتاينتس إلى اجتياح القطاع، وقال في بداية الأسبوع الحالي، إن قيام إسرائيل باجتياح القطاع وتقويض حكم حماس بات قريبا.

ورأى عاميدرور، أن مشكلة التسوية السياسية المطروحة مع حركة حماس في غزة، تكمن في تقديم ضمانة لحماس بأن قدراتها العسكرية لن تتضرر خلال فترة التهدئة، وهذا يعني أن على إسرائيل أيضا أن تعزز قدراتها كي تقطع الطريق أمام تعاظم قدرات الحركة، وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية، يتوقع أن يتم التوصل قريبا إلى تسوية لم تتضح تفاصيلها بعد بين إسرائيل وحماس، تتضمن بشكل عام إعادة الهدوء مقابل تخفيف الحصار عن القطاع، ولم يصدر عن حركة حماس أي توضيحات حول تفاصيل التسوية.

كما عقد المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينيت" اجتماعًا لبحث قضية التسوية مع حماس، ولم تصدر معلومات عن مجريات الاجتماع بعد.

وانتقد عاميدرور كل من يحاول طرح "حلول إبداعية" قائلا: "من يقدم هذه الحلول، لا يوجد عنده حل أصلا، ولا فكرة لديه عما يجب فعله، في نهاية الأمر هناك خياران وهما،  مواصلة ضرب حماس مع معرفتنا أنهم سيعيدون بناء قدراتهم وسيردون الضربة، أو احتلال القطاع".؟

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل