المحتوى الرئيسى

لو أعصابك مشدودة ومتوتر.. 10 أطعمة تساعدك على الاسترخاء

08/15 13:53

في بعض الأحيان، تصبح الحياة مرهقة قليلًا، وكل ما نريد القيام به هو إيجاد ملاذ للاسترخاء، ورغم أن التمرين دائمًا أفضل طريقة للتخلص من الإجهاد والحصول على دفعة من الأندورفين، مادة موجودة في الجهاز العصبي تتحكم في الألم والإحساس بالإجهاد، لكن هناك الكثير من الأطعمة عند تناولك لها ستشعر براحة كبيرة وتساعدك على الاسترخاء بعيدًا عن التوتر وضغوط العمل اليومية، وفي يوم الاسترخاء الموافق 15 أغسطس من كل عام، نقدم لك مجموعة من الأطعمة التي يجب إضافتها إلى نظامك الغذائي لتشعر بالهدوء والسعداة، وفقًا لموقع Health Fitness Revolution.

العسل اللذيذ له العديد من الاستخدامات، خاصة للعقل والجسد، فهو يحتوي على نسبة عالية من التريبتوفان -أحد الأحماض الأمينية الأساسية بالجسم، وله دور في تحسين الحالة النفسية- مما يساعد على تقليل القلق، إضافة إلى ذلك، فمن المعروف أيضًا أن العسل غني بالبوتاسيوم، الذي يحتوي على مادة مهدئة، كما أن البوتاسيوم يساعد على محاربة هرمونات التوتر في الجسم.

من أفضل الأطعمة التي تهدئ أعصابك، حيث تعمل بشكل جيد، لأنها تساعد على التخلص من الأجسام والالتهابات الغريبة الموجودة بجسمك وتشعرك بعدم الارتياح، لذا تناول شوربة الخضار المكونة من الطماطم والبطاطس والفلفل الأخضر والجزر، ويمكنك أيضًا إضافة الثوم والسبانخ والزعتر والعديد من المكونات الأخرى.

إذا كنت في حاجة إلى مهدئ سريع، يمكنك تناول كوب من الحليب الدافئ، فمن المعروف أن اللبن الدافئ يحتوي على مركب تريبتوفان، وهو مركب يساعد في إنتاج السيروتونين، الذي يزيد من شعورك بالسعادة، ومساعدتك على الاسترخاء، لذا في نهاية يومك عليك أن تجعل الحليب خيارك الأول.

الكرفس دواء طبيعي للتوتر، حيث كان يصفه أبقراط قديمًا لمن يعانون من التوتر العصبي، واليوم يعتبره خبراء التغذية علاجًا فعالًا لخفض ضغط الدم المرتفع، حيث إن انخفاض ضغط الدم يؤدي إلى الاسترخاء.

يساعد الشوفان على الاسترخاء، وذلك لأنه يساعد في إنتاج مادة السيروتونين، وهي مادة كيميائية في الدماغ تساعد الجسم على الاسترخاء، إضافة إلى ذلك، فالشوفان غني بفيتامين B6، وهو عبارة عن فيتامين مضاد للإجهاد، ويساعد على الاسترخاء سريعًا.

سمك التونة وسمك السلمون والسردين، جميع هذه الأنواع غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، حيث تساعد تلك الأحماض على تعزيز مستويات السيروتونين في حين تقوم بمنع إنتاج هرمونات الكورتيزول والأدرينالين المرتبطة بالقلق. 

الموز من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم والماغنيسيوم، ويساعدان على إرخاء العضلات، ومساعدة الجسم على الاسترخاء، وتخفيف الإجهاد الجسدي.

تساعد الشيكولاتة الداكنة على تقليل مستويات الإجهاد في الدماغ، لأنها تحتوي على السيروتونين، الأندورفين، والدوبامين، وهي هرمونات تعمل على تهدئة مستوى الإجهاد في الدماغ، وقبل تناولك الشيكولاتة تأكد بأنها تحتوي على ما لا يقل عن 70% من الكاكاو.

المكسرات غنية بالماغنيسيوم، السيلينيوم، الزنك، فيتامين E وفيتامين B المركب الذي يساعد على استرخاء الدماغ عند تناوله بكميات كبيرة، كما أن الفول السوداني وبذور القرع غنية بالماغنيسيوم الذي يساعد على الاسترخاء.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل