المحتوى الرئيسى

«مال وأعمال ــ الشروق» تنفرد بتفاصيل تمويل تطوير الخط الأول للمترو

08/12 11:09

تتفاوض مع وكالة التنمية الفرنسية والاستثمار الأوروبى لتدبير 400 مليون دولار

.. وتحتاج 751 مليون دولار لتمويل مشروعات البنية الأساسية

النقل تعدل الاتفاق مع «إيفك الصينية» لتدبير 1.2 مليار دولار قروضا للقطار المكهرب

تحتاج الهيئة القومية للأنفاق لنحو 630 مليون يورو لشراء 23 قطارا مكيفا جديدا للخط الأول للمترو الذى يربط بين محطتى المرج وحلوان وكذلك تطوير 32 قطار مترو تعمل حاليا، بحسب اللواء طارق جمال الدين رئيس الهيئة.

وقال جمال لـ (مال وأعمال ــ الشروق) إن الهيئة تستهدف زيادة حجم أسطول قطارات الخط الأول للمترو من 55 إلى 75 قطارا مكيفا بهدف تقليل زمن التقاطر ليصل إلى 90 ثانية بدلا إلى 4.5 دقيقة حاليا بهدف التمكن من تقليل التكدس على الخط الأول.

وأكد أن الخط الأول للمترو يعانى من زيادة حجم التشغيل عليه بدرجة تفوق قدرته الاستيعابية فى ظل عدم تطويره منذ 30 عاما.

وحول خطة تمويل مشروعات تطوير الخط الأول للمترو، أكد رئيس الهيئة أن مشروعات البنية الأساسية فى الخط الأول للمترو تحتاج لنحو بـ 751 مليون يورو.

وكشف جمال الدين عن التفاوض مع وكالة التنمية الفرنسية لتدبير قرض بـ 350 مليون يورو لتمويل مشروعات تطوير البنية الأساسية فى الخط الأول.

وأضاف أنه جار التفاوض أيضا مع بنك الاستثمار الأوربى لتدبير قرض بـ 50 مليون يورو، متوقعا التعاقد معهم على تدبير القروض خلال شهر.

ولفت إلى أن الهيئة تمكنت من التوقيع على قرض بـ 205 ملايين يورو مع بنك الإعمار الأوروبى خلال الشهر الجارى فى مجلس الوزراء. وذكر أن الهيئة تحتاج أيضا لنحو 146 مليون يورو من ميزانية الدولة.

وكشف عن طرح مناقصة عالمية على المكاتب الاستشارية لتجهيز دراسة تطوير الخط الأول للمترو التى تتضمن تحديث أجهزة الإشارات والسكك الحديدية وحدة التحكم وأجهزة الاتصالات.

وتوقع استمرار عمليات تطوير الخط الأول للمترو على مدار 6 سنوات متصلة بسبب اضطرار الهيئة إلى تنفيذ عمليات التطوير بعد توقف خطوط المترو ليلا.

وحول مشروع القطار المكهرب، أكد حسن توفيق رئيس الإدارة المركزية للهيئة الأنفاق أنه تم الاتفاق مع شركة إيفك الصينية على تدبير قرض 1.2 مليار دولار من بنك الصادرات الصينى بدلا من 730 مليون دولار التى تم الاتفاق عليها فى البداية.

وأضاف أنه جرى تدبير تمويل الجزء الأجنبى الخاص بإنشاء القطار المكهرب بين السلام حتى العاشر من رمضان عبورا بالعاصمة الإدارية الجديدة بطول 68 كيلومترا.

وذكر أن الحكومة ستقوم بتدبير نحو 200 مليون دولار لاستكمال باقى تمويل مشروع القطار المكهرب بين السلام وصولا إلى العاشر من رمضان. وأكد أن شركة إيفك الصينية قامت بتقسيم المشروع على 5 شركات مقاولات بشأن تنفيذه أبرزهم النيل العامة للطرق والكبارى.

وذكر أنه تم تحويل المرافق للبدء فى تنفيذ المشروع المقرر له أن يستغرق عامين بهدف ربط مشروع العاصمة الإدارية بالقاهرة.

وبشأن مشروعات الخط الثالث للمترو، أكد أنه من المقرر افتتاح المرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو بين محطتى السلام حتى مطار القاهرة خلال شهر ديسمبر 2019 المقبل بتكلفة بلغت 7 مليارات جنيه.

وأضاف أنه جار تنفيذ المرحلة الرابعة من خلال شركتى المقاولون العرب وأراسكوم للإنشاءات بطول 6.8 كيلومتر حيث يتم تنفيذها بشكل سطحى.

وأكد أنه من المقرر افتتاح المرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو خلال شهر ديسمبر المقبل بطول 5.5 كيلومتر وتشمل 4 محطات نفقية وهى: «هارون وهليوبوليس وألف مسكن ونادى الشمس» بتكلفة تقدر 5.3 مليار جنيه.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل