المحتوى الرئيسى

بينها "تجنب الأكل قبل النوم".. 5 خطوات بسيطة تحميك من انتفاخ المعدة

07/22 23:37

5 خطوات بسيطة تساعدك في منع الانتفاخ

إذا كانت تعاني من التعب بسبب الانتفاخ رغم أنك تأكل بشكل صحي وتحافظ على لياقتك بطريقة جيدة، لا تقلق، فهناك خطوات بسيطة تساعد على التخلص من هذا الشعور السيئ.

وصفت الدكتورة جانيت هايد، خبيرة التغذية البريطانية، بعض الخطوات البسيطة التي من شأنها أن تمنع حدوث الانتفاخ، حسب صحيفة "ميرور" البريطانية، وتلك الخطوات هي:

- تجنب الأكل في وقت متأخر:

تقول خبيرة التغذية جانيت هايد إن الجهاز الهضمي يستعد ليعمل بشكل أفضل خلال النهار، ويبطئ وظائفه الهضمية في الليل، لذا حاول ألا تأكل في وقت متأخر من الليل، لأن هذا يسبب الانتفاخ.

- لا تنام بعد أقل من ساعتين من تناول العشاء:

وتشدد جانيت على أن التقلصات التي تنقل الطعام على طول الجهاز الهضمي تتباطأ في الليل، ما يعني أنه يمكن أن تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي وإخراج ريح وانتفاخ إذا كنت تأكل قبل وقت النوم.

- تناول كميات أقل من السكر:

يتسبب السكر في الكثير من الأشياء، منها تعطيل حركة الأمعاء والانتفاخ، وذكرت الدكتورة جانيت أنه ليس من المعروف بالضبط لماذا يمكن للسكر أن يسبب انتفاخ.

- زيادة الوقت بين الفطور والعشاء:

ترى خبيرة التغذية أن وجود فترة تمتد من 12 إلى 14 ساعة بين العشاء والفطور يمكن أن يشجع فقدان الوزن ويشجع البكتيريا المفيدة على النمو في الأمعاء التي يمكن أن تحسن عملية الأيض وبالتالي منع الانتفاخ.

- تناول أنواع متعددة من الفاكهة والخضار:

وفقا للدكتورة هايد فإنه في أغلب الأحيان عندما يصاب شخص ما بانتفاخ مزمن، يبتعدون عن العديد من الأطعمة التي تحتوي على الألياف، وصحة القناة الهضمية على المدى الطويل تتطلب تناول الكثير من الخضار والفواكة المختلفة.

كثرة الأولاد ليست عادة بين أطياف الشعب فقط، بل أنها عادة ظهرت بين العائلات الحاكمة، وخير مثال على هذا الملك المغربي مولى إسماعيل بن شريف، مؤسس سلالة العلويين

في أول ظهور علني لهم بعد إنقاذهم، حضر عدد كبير من السكان والإعلاميين لتحية "فتية الكهف"، الذين أُنقذوا من أحد الكهوف بتايلاند، وشاهد الحاضرون فريق كرة القدم

تقوم فكرة "تحدي كيكي" على ترك السيارة سائرة بإيقاع بطيء وفتح بابها والتصوير من داخلها للرقص بجوار السيارة

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل