المحتوى الرئيسى

أخبار الساعة: الإمارات والصين.. تعاون مشترك تعززه علاقات تاريخية

07/22 10:46

الرئيس الصيني لدى مغادرته الإمارات اليوم السبت

تحت عنوان "تعاون مشترك تعززه علاقات الصداقة التاريخية"، أكدت نشرة "أخبار الساعة" الصادرة عن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية في افتتاحيتها، اليوم السبت، أن الزيارة التاريخية للرئيس الصيني شي جين بينغ لدولة الإمارات تعبر عن عمق العلاقات التاريخية بين الدولتين.

وقالت النشرة إن العلاقات التاريخية بين الإمارات والصين قائمة على الشراكة والتعاون العسكري والدفاعي، وقطاعات الطاقة النظيفة والمتجددة والنفط والغاز، وقطاع التكرير والبتروكيماويات، والعلوم التقنية والذكاء الاصطناعي.

وأوضحت أن الدولتين تنظران إلى صداقتهما التاريخية بأنها الأساس الذي أسهم في عملية البناء والتقدم والتطور لكلتيهما، وهما اللتان أكدتا مكانتهما المرموقة عالمياً، في سلّم التنافسية والازدهار، فضلاً عن تقاربهما في الرؤى الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، التي تؤمن بأن صناعة المستقبل تعني سعادة شعبيهما، والعمل على اقتصاد يقوم على المعرفة والابتكار والتكنولوجيا، وصولاً إلى التنمية الشاملة والمستدامة.

وأشارت إلى أن "وسام زايد" الذي منحه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، أمس، للرئيس "شي جين بينغ"، وقلده إياه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بحضور الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، كأعلى وسام تمنحه دولة الإمارات لملوك ورؤساء وقادة الدول، يأتي تثمينا وتقديراً لدور الرئيس الصيني في دعم وتطوير علاقتي الصداقة والتعاون المشتركة بين البلدين، على الصُعد كافة.

وتابعت: "لقد حملت الزيارة التاريخية الكثير من المعاني والدلالات الخاصة برغبة الدولتين في تطوير علاقتيهما الاستراتيجية، كمرحلة جديدة من التعاون في عدد من المجالات الحيوية، في ضوء توافر الإرادة السياسية القوية لذلك، وبما يعزز فرص التكامل والتعاون والشراكة الاستراتيجية بين البلدين، من خلال بحث القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وصولاً إلى أعلى مستويات التعاون السياسي والاقتصادي والمعرفي ".

وأضافت نشرة أخبار الساعة: "وبهدف تعزيز الشراكة الاستراتيجية في القطاعات كافة بين الدولتين، شهد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، والرئيس شي جين بينغ مراسم تبادل 13 اتفاقية ومذكرة تفاهم، تشمل بناء مباني السفارات، وإقامة مراكز ثقافية، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجالات عدة؛ كالطاقة، والتجارة الإلكترونية، والزراعة، فضلاً عن مذكرتَي تفاهم في إطار الحزام الاقتصادي لطريق الحرير، ومبادرة طريق الحرير البحري للقرن الواحد والعشرين، كما شملت اتفاقاً إطاريا للتعاون بين سوق أبوظبي العالمي والمنطقة التجريبية الصينية - الإماراتية لإنشاء منصة الخدمات المالية والابتكار بشأن التعاون في القدرات الصناعية في إطار مبادرات الحزام والطريق، واتفاقية شراكة واستثمار في أكبر مشروع للطاقة الشمسية المركزة في العالم، والعديد من مذكرات التفاهم.

وأكدت أن اهتمام الدولتين بتعزيز علاقات الشراكة والتعاون بينهما، يبقي دولة الإمارات والصين على استعداد دائم لتطوير تلك العلاقات، بشكل مستمر وراسخ، نظرا لتطابق وجهات النظر والمواقف بينهما في العديد من القضايا، وتميّز علاقة الدولتين بخصوصية تقوم على أسس راسخة من الانفتاح والاحترام والتفاهم والمصالح المشتركة؛ حيث أكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في تغريدة على حسابه بـ"تويتر" أن "مباحثاتنا وأخي محمد بن راشد مع الرئيس الصيني أثمرت رؤية متقدمة لمستقبل علاقاتنا الثنائية من خلال شراكة استراتيجية شاملة طويلة الأمد، نعبُر منها إلى مرحلة زاخرة بالنمو والازدهار الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والعلمي"، مشيراً إلى توافق الدولتين على ضرورة العمل من أجل إحلال السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط والتصدي لمخاطر الإرهاب، وتركيز الجهود من أجل تعزيز التنمية في المنطقة.

وقالت نشرة أخبار الساعة: ولأن دولة الإمارات مؤمنة بتقارب رؤاها وتطلعاتها مع جمهورية الصين، فقد أكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أن التجربة الصينية في الحكم والإدارة هي الأقرب للإمارات من حيث إيمانها بالشباب ودور الحكومة في سعادة الشعب، وقال في تغريدة على موقع تويتر: "عقدنا اليوم جلسة مباحثات موسعة مع الرئيس الصيني شي جين بينغ والوفد المرافق.. لدينا توافقات سياسية واقتصادية كثيرة وقاعدة متينة من المشاريع في قطاع الطاقة والتكنولوجيا والبنية التحتية".

وأضاف الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في تغريدة ثانية: "نتشابه معهم في طريقة الإدارة وفلسفتها.. هم الأقرب لنا"، مشيداً بالتجربة التنموية الصينية، التي كان لها الأثر العظيم في ترسيخ مكانتها كثاني أكبر اقتصاد على مستوى العالم، واصفاً التجربة الصينية بالملهمة والرائدة.

واختتم الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم السبت، زيارته لدولة الإمارات العربية المتحدة، التي استمرت 3 أيام وكان في وداعه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

وعقد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الجمعة، مباحثات مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، شملت تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل