المحتوى الرئيسى

شاهد: كيفية تعامل "الإفتاء" مع قضايا الإعدام - E3lam.Org

07/20 22:14

كشف الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية، كيفية تعامل دار الإفتاء مع حالات الحكم بالإعدام.

قال “علام” خلال حلوله ضيفًا على برنامج “حقائق وأسرار” عبر شاشة “صدى البلد” مساء اليوم الجمعة، إن قانون الإجراءات الجنائية نص على أن المحكمة إذا قررت بإجماع أعضائها الحكم بالإعدام، فلابد قبل الحكم أن تُثحيل أوراق الدعوى إلى المُفتي.

نرشح لك: اعتقال مصري قتل ابنته في ألمانيا

تابع “علام” أن أوراق الدعوى إلى دار الإفتاء وتُسلم بكل تفاصيلها، والمراحل التي مرت بها القضية، لافتًا إلى أن الإفتاء تدرس كل تلك الأوراق لإبداء الرأي الشرعي في ما فعله الشخص والعقوبة التي تُوقع عليه.

أضاف مفتي الجمهورية أنه يتم دراسة الحالة جيدًا حتى يطمئن للرأي الشرعي، ومن ثم يُكتب الرأي في مذكرة شارحة للموقف وتُعرض على هيئة المحكمة، منوهًا عن أن هيئة المحكمة في هذه الحالة لها الحرية في أن تأخذ برأي الإفتاء أو لا تأخذ به.

أردف “علام” أن العلاقة في مثل هذه القضايا هي إبداء الرأي الشرعي في القضية لهيئة المحكمة وليس لأطراف الخصومة أو غيرهم، لافتًاإلى أن رأي المفتي بعد الدراسة يتوافق مع رأي هيئة المحكمة بنسبة 95% منذ أيام الإمام محمد عبده وحتى الآن، والنسبة الباقية تُفوض فيها هيئة المحكمة باعتبارها هي من باشرت القضية، مؤكدًا أن رأي المُفتي بالنسبة للقاضي هو رأي استشاري.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل