المحتوى الرئيسى

بعد تصريحات السيسي عنه.. فوائد مشروع الربط الكهربي بين مصر والسودان

07/20 04:34

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن ملف الربط الكهربي مع السودان على وشك الانتهاء.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي جمعه بنظيره السوداني عمر البشير بقصر الرئاسة في العاصمة السودانية "الخرطوم".

ووصل الرئيس عبدالفتاح السيسي وقرينته، إلى الخرطوم، مساء اليوم، في زيارة رسمية لجمهورية السودان تستغرق يومين، يلتقى خلالها نظيره السوداني عمر البشير، وهى الزيارة الأولى للرئيس السيسي إلى الخرطوم في ولايته الثانية.  

وفي أبريل الماضي، اتفق وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الدكتور محمد شاكر، ونظيره السوداني الدكتور معتز موسى، على ضرورة استكمال إجراءات الربط الكهربائي بين البلدين، واستعداد الطرفين للانتهاء من الخطوات اللازمة لذلك وعقد جلسات فنية، لتفعيل الإجراءات.

وذكر بيان مشترك صدر في ختام مباحثات وزيري الكهرباء المصري والسوداني، التي استمرت يومين في الخرطوم، أن المباحثات تأتي في إطار العلاقات التاريخية والاستراتيجية التي تجمع الشعبين المصري والسوداني الشقيقين، وتفعيلا لتوجيهات القيادة السياسية في البلدين، لتعزيز العلاقات الأخوية، وأوجه التعاون المشترك في مختلف المجالات.

المباحثات الأخيرة، في هذا الشأن لم تكن الخطوة الأولى، حيث بدأت الدراسات منذ فترة طويلة، بحسب الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، في تصريحات سابقة لـ"الوطن"، والذي أكد أن الدراسات في مراحلها الأخيرة، والتي جاءت في ظل اهتمام من الجانبين باستكمال الربط الكهربي بين البلدين، مشيرًا إلى أن الصيغة التنفيذية للمشروع التي تحدد آلية تنفيذه، وحجم التبادل بعد تحديد قوة الشبكات في البلدين، على وشك الصدور. 

وأضاف حمزة، أن الربط يأتي في إطار الرؤية الاستراتيجية للدولة، التي تتبنى التواصل مع الأشقاء من جهة، وأن تصبح مصر مركزا إقليميا لتبادل الطاقة من جهة أخرى، لما تملكه مصر من إمكانيات فنية، ونظرا لموقعها الاستراتيجى المتميز، وارتباط السواحل المصرية بدول الخليج وبعض دول أوروبا كذلك.

وأشار المتحدث باسم الوزارة، إلى أن الربط مع السودان يأتي استكمالًا لمنظومة الربط الكهربي الدولي، الذي بدأته مصر في المنطقة، لافتًا إلى أنه يوجد خطوط ربط كهربي بين مصر وعدة دول مجاورة مثل الأردن وليبيا والسعودية وقبرص.

الدكتور سامح نعمان، أستاذ الطاقة بكلية الهندسة، أوضح في تصريحات سابقة نشرتها "الوطن"، أن الربط الكهربي بين مصر والسودان يعود بفوائد على الدولتين على حد سواء، فالسودان لديها نقص شديد في الكهرباء، وتستوردها من أثيوبيا بأسعار مرتفعة، ومن مسافات بعيدة للغاية، وفي ظل الربط مع مصر يمكنها توفير احتياجاتها بأسعار رخيصة ومن مسافات أقرب بكثير.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل