المحتوى الرئيسى

5 طرق تبعدك عن الطبيب النفسي.. لا تستسلم للاكتئاب

07/19 18:50

"الوقاية خير من العلاج"، حكمة يجب أن نفكر فيها كثيرا وننفذها، فهي لا يقصد بها مجرد الحفاظ على صحة الجسم والأمراض البدنية فقط، ولكن يقصد بها أيضا حماية ووقاية الإنسان من كل ما يمكن أن يؤثر عليه صحيا ونفسيا أيضا، فصحتنا النفسية هامة هي الأخرى ويجب الحفاظ عليها بوقاية أنفسنا من التعرض للمشكلات النفسية، وعندها سنشعر بالسعادة والراحة، فكيف يمكن تحقيق هذه الوقاية لنحمي أنفسنا من المشكلات النفسية؟

يخلط الكثيرون بين المشكلات النفسية والاضطرابات العقلية، رغم أن هناك فرقا كبيرا بينهما، ويجب أن نعرفه لنحدد كيف نتعامل مع كل منهما..

- هي مجموعة من المشكلات التي قد يعاني منها الشخص وتؤثر على حياته ولكن ليس بشكل كبير، ويرجع ذلك إلى شدة المشكلة، فيمكن أن يمارس عمله بشكل طبيعي في أغلب الأحيان.

- في المشكلات النفسية يكون الإنسان واعيا لمشكلته وتأثيرها عليه ومدى الألم والمعاناة التي يشعر بها، ويطلب بنفسه المساعدة للتخلص من هذه المشكلة.

- هذه المشكلات لا تحتاج إلى تناول أدوية للتخلص منها، بل تحتاج إلى عدة جلسات مع المعالج النفسي، ومن هذه المشكلات القلق والوسواس والاكتئاب وانخفاض الثقة بالنفس والقدرة على التعامل الجيد مع الآخرين.

- هي مجموعة من المشكلات التي تؤثر على حياة الإنسان بشكل كبير، وتؤثر على تفكيره وممارسته لعمله وتعطل حياته تماما عن السير بشكل طبيعي.

- تؤثر بشكل كبير على وعيه وإدراكه وتقييمه للأمور، ولا يصبح تفكيره واقعيا أو سليما، كما تتأثر قدرته على الإحساس بالحزن والفرح والخوف بشكل طبيعي مثل الآخرين، ويكون غير واع لوجود أي مشكلة يعاني منها ويرفض فكرة العلاج.

- في بعض الأحيان يصبح من السهل أن يؤذي المريض نفسه بدون وعي، وبالتالي يحتاج إلى أن يقيم في المستشفى لفترة ويحصل على أدوية تساعده على تقليل هذه الأعراض إلى جانب العلاج النفسي.

الوقاية من الوقوع فريسة للمشكلات النفسية أمر يحتاج إلى مجهود ويحتاج إلى العديد من الخطوات، منها:

1- يجب الابتعاد عن العصبية والقلق والتوتر والغضب والتي تسبب للإنسان مشكلات كبيرة ولا تساعده على حل مشكلاته، بل تؤدي إلى زيادتها، وعندما نبتعد عن هذه العصبية والقلق والغضب نستطيع أن نفكر في حلول لمشكلاتنا بهدوء.

2- يجب الابتعاد عن العزلة والوحدة من خلال الاختلاط بالآخرين والتعامل مع الأهل والأصدقاء، لأن ذلك يساعد على زيادة الثقة بالنفس والاستمتاع بوجود أشخاص يمكن الاعتماد عليهم في الأزمات ويقدمون لنا الدعم النفسي.

3- الاستسلام للإحباط من أكثر الأخطاء التي تسبب مشكلات نفسية للإنسان، فقد يفقد الثقة بنفسه ويصاب بالاكتئاب أو القلق أو مشكلات أخرى كثيرة، وبالتالي يجب أن نعرف أسباب هذه المشكلات التي تسبب الإحباط ونتخلص منها لتحقيق أهدافنا.

4- توفير وقت للترفيه وممارسة الهوايات والقيام ببعض الأمور الممتعة يساعدنا كثيرا على التخلص من الطاقة السلبية التي قد نصاب بها نتيجة العمل والأعباء، وبممارسة هذه الأنشطة الترفيهية نحصل على الطاقة والمتعة التي نحتاجها.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل