المحتوى الرئيسى

عاجل| العثور على بقايا ثلاثة هياكل ومياه حمراء في تابوت الإسكندرية - إسكندراني

07/19 17:38

كشف الدكتور مصطفى الوزيري، أمين عام المجلس الأعلى لآثار، عن أنه قد تم العثور على بقايا ثلاثة هياكل عظمية داخل التابوت الأثري في منطقة سيدي جابر شرق الإسكندرية.

وأوضح خلال مؤتمر صحفي اليوم الخميس من داخل الموقع أن العقار التي تقع بجوار أرض التابوت لم تكن تشترك في شبكة صرف صحي، إنما بيارة، وأن تلك المياه قد أحدثت تسريب إلى التابوت بسبب وجود كسر من الناحية الشمالية، وأن تلك المياه المتواجدة هي مياه صرف صحي وليست مياه زئبق أحمر، واصفا: “الكلام عن الزئبق الأحمر خزعبلات”.

وذكر الوزيري أنه تم إرسال المياه إلى معامل وزارة الآثار، وأنه عقب رفع المياه ظهرت تلك الدفنة العائلية، هي بقايا ثلاثة هياكل عظمية من الجمجمة والعظام، وتحدث أن التابوت عبارة جرانيت، وأن ما حدث قديما هو إعادة الدفعة بدليل تواجد دفن عائلية، وأنه ربما قد تم دفنهم على عجل.

نفى ما تناولته الصحف العالمية والعربية الخاصة بأن التابوت خاص بالإسكندر الأكبر، خاصة أنه لا يوجد أي نقوش أو اسم يحمل صاحب هذه الدفنة، وأن هذه الدفعة صغيرة وضعيفة وليست ملكية، ولا تخص أحد الملوك البطالة أو الرومانيين، مقدما الشكر إلى الهيئة الهندسية القوات المسلحة وقوات الشرطة.

كما نفى وجود ما يسمى لعنة الفراعنة، وأنه تم الاستعانة بمتخصصين لرفع التوابيت، وعمال من أسوان.

بدأت صباح اليوم الخميس إجراءات فتح التابوت الجرانيت الأثري المكتشف في منطقة سيدي جابر شرق الإسكندرية، بحضور الدكتور مصطفى الوزيري، أمين عام المجلس الأعلى للآثار، وفريق المرممين والآثريين، وقد أفاد فريق المرممين من موقع العمل أنه تم فتح غطاء التابوت خمسة سنتيمترات من أجل التهوية والتكيف مع البيئة الطبيعية، والتي تستغرق نحو الساعتين.

وأغلق محيط العمل بالشوادر، وتشهد المنطقة وجودًا من جانب الشرطة العسكرية وقيادات الحيش، وقد حضر فريق من العمال، لبدء عمليات فتح التابوت.

يذكر أنه تم العثور في أرض 8 شارع الكرملي بمنطقة سيدي جابر أثناء الحفر ووضع المجسات وذلك لأخذ التصريح لبناء عقار والحصول على موافقة منطقة آثار الإسكندرية في أواخر شهر مايو الماضي على سطح التابوت ورأس لتمثال اثري يعود للعصر البطلمي.

وبعد العثور على التابوت تم إبلاغ الجهات المعنية لمعاينة الموقع ووضع حراسة مشددة على الموقع من قبل المنطقة الشمالية العسكرية لحمايته وحراسة الموقع.

يعد الكشف أكبر تابوت من نوعه يعود للعصر البطلمي يكتشف في بالإسكندرية، ويزن ما يقرب من  30 إلى  40 طنًا، ويبلغ عرض التابوت 1.85 سم، و طوله 2.65 سم، كما أن التابوت ليس عليه أية أختام أو نقوش وهو من الجرانيت المحلي.

يمكنكم الاشتراك في خدمة WhatsApp من خلال إرسال رسالة على رقم : 01275667554 لتصل لكم أخبارنا

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل