المحتوى الرئيسى

صحف الإمارات: الرئيس السيسي في الخرطوم لبحث قضايا المنطقة مع البشير.. قانون عنصري جديد في إسرائيل.. وتيريزا ماي تهدد أعضاء حزبها بانتخابات مبكرة

07/19 10:54

الحكومة المصرية تعمل على التحول لمجتمع رقمي لإحداث نقلة نوعية في الخدمات نائب الرئيس اليمني ينجو من محاولة اغتيال إيران تستعد لإعادة تشغيل أجهزة الطرد المركزي بالمفاعلات النووية أول طائرة إثيوبية تهبط في إريتريا بعد 20 عامًا من الحرب

أبرزت صحف الإمارات الصادرة صباح اليوم، الخميس، زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى السودان للتباحث مع نظيره السوداني عمر البشير، وسلطت الضوء على تمرير قانون عنصري في إسرائيل يمنح اليهود الحق الحصري في تحديد مصير الدولة، كما تابعت الخلافات المتفاقمة بين رئيسة الوزراء البريطانية وأعضاء حزبها بشأن شروط الخروج من الاتحاد الأوروبي.

ففي الشأن المصري، أبرزت صحيفة "البيان" زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للسودان اليوم، للقاء نظيره السوداني عمر البشير.

ونقلت الصحيفة عن السفير المصري في الخرطوم أسامة شلتوت أن قضايا أمن البحر الأحمر، والأمن المائي، وقضايا دولة جنوب السودان، والشأن الليبي والقضية الفلسطينية والأزمة السورية ستكون أبرز قضايا الأجندة التي سيبحثها الرئيس السيسي مع البشير في الخرطوم اليوم.

وأكد شلتوت أن الرئيسين سيتناولان سبل ووسائل دعم العلاقات، لاسيّما بعد ترفيع اللجنة العليا المشتركة بين البلدين إلى المستوى الرئاسي، والتي ستعقد أكتوبر المقبل في الخرطوم، مشيرًا إلى أن العلاقات الثنائية شهدت مؤخّرًا المزيد من التطوير واللقاءات الثنائية.

وذكرت صحيفة "الخليج" أن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي أكد أن الحكومة تعمل حاليًا على ملف التحول لمجتمع رقمي، وتطبيق أنظمة الحكومة الإلكترونية، وهو ما سيحدث نقلة حقيقية في الخدمات، مضيفًا أن هناك مجموعات عمل من عدة جهات تعمل في هذا الملف.

وكشف مدبولي عن إنشاء ممر مصر الرقمي؛ لضمان تحقيق الاستغلال الأمثل لموقع مصر الجغرافي؛ لتصبح مركزًا عالميًا لخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مشيرًا إلى الجهود المتعلقة بإنشاء نظام جديد لحفظ المعلومات والبيانات الخاصة بجميع الوزارات، بما يتيح التواصل بينها إلكترونيًا، وتوفير تلك المعلومات والبيانات لمتخذ القرار بصورة سريعة ومدققة.

وسلطت صحيفة "الاتحاد" الضوء على وثائق كشفت تمويل النظام القطري منظمة إسرائيلية تدعو إلى قيام دولة فلسطينية في شبه جزيرة سيناء.

وأوضحت أن الضابط السابق في جيش الاحتلال بنجامين أنتوني، لم يكتف باستخدام أموال قطرية لجلب ضباط إسرائيليين للدفاع عن إسرائيل في الولايات المتحدة، وإنما أطلق مباشرة بعد تلقيه الأموال مبادرة لإقامة دولة فلسطينية في سيناء المصرية.

وفي الشأن الإقليمي، نقلت صحيفة "الوطن" عن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إشادته بجهود التحالف العربي ومواقفه المشرفة وتضحياته الجسيمة "التي قدمها في ميادين الشرف والبطولة جنبا إلى جنب مع أشقائه من أبناء الشعب اليمني".

وأبرزت "الاتحاد" نجاة نائب الرئيس اليمني الفريق الركن علي محسن صالح الأحمر، أمس، الأربعاء، من الاغتيال في انفجار استهدف موكبه في مدينة مأرب التي تسيطر عليها الحكومة الشرعية شرقي البلاد.

وأفادت "الخليج" بأن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي، قال أمس إن إيران بنت مصنعًا لإنتاج أجزاء الدوران اللازمة لتشغيل ما يصل إلى 60 وحدة طرد مركزي يوميًا، في تصعيد لمواجهة مع واشنطن بشأن نشاطها النووي.

وبحسب موقع "24" الإخباري، أقرت إسرائيل مساء الخميس قانونًا يمنح اليهود فقط حق تقرير المصير في البلاد، وهو ما وصفه أبناء الأقلية العربية بأنه عنصري ويؤسس للفصل العنصري، وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للكنيست بعد التصويت: "هذه لحظة فارقة في تاريخ الصهيونية وتاريخ دولة إسرائيل".

دوليًا، قالت "الوطن" إن أول طائرة إثيوبية هبطت في مطار أسمرة بإريتريا قادمة من مطار أديس أبابا، للمرة الأولى منذ 20 عامًا، بعد انقطاع العلاقات بين إثيوبيا وإريتريا عقب اندلاع الحرب بينهما في 1998، وكان على متن الطائرة الإثيوبية 465 فردًا، يقودهم رئيس الوزراء الإثيوبي السابق هيلي ماريام ديسالين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل